مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


3 ملايين يسكن العشوائيات في العراق

 

نتيجة بحث الصور عن 3 ملايين يسكن العشوائيات في العراق

 

جبا - اخبار العراق:

أكدت لجنة الخدمات النيابية ، ان نحو 3 ملايين مواطن عراقي يسكنون في العشوائيات.
وقالت عضو لجنة الخدمات النيابية، هدى سجاد، في تصريحات صحفية، ان “الحكومة ارسلت مشروع قانون حل ازمة السكن بما يخص العشوائيات والبناء غير المنتظم الذي ينص على تمليك العشوائيات اذا كانت على اراضي البلديات التابعة للبلدية داخل الحدود الاساسية ومن ضمن القطاعات المعنية بقطاع السكن ويتملكها صاحب السكن على ان يكون لديه مساحة كافية لايجاد الخدمات”.

وبينت ان “مبلغ الايجار التي سوف تحصل عليه الحكومة من خلال ايجار الوحدة سوف يرصد بصندوق خاص، وهذا الصندوق لا تذهب امواله الى الدولة وانما تذهب لتطوير البنى التحتية للعشوائيات “.

واشارت سجاد إلى ان “هذا القانون يشمل التجاوز الحاصل الى نهاية سنة 2016 ولكن التجاوز بعد 2016 لا يمكن معالجته ويعتبر غير قانوني فأي تجاوز لأغراض السكن لا يعتبر تجاوزا واي تجاوز لمشاريع استثمارية هذا يهد واي تجاوز على اراض غير أراضي البلدية يعتبر تجاوزا بموجب هذا القانون “.

وتابعت “مضينا بهذا القانون ولكن كان هناك اعتراض من اللجنة القانونية لهذا تم ترشيح ثلاثة نواب من لجنة الخدمات والبلديات وثلاثة من اللجنة القانونية لكي يتسنى لنا تذليل العقوبات وادماج القوانين”.

واوضحت سجاد ان “هناك اكثر من قانون فهناك قانون خاص بإفراز الأراضي والبساتين داخل أمانة بغداد والبلديات، وقانون تمليك العشوائيات وحل ازمة السكن اضافة الى قرارات مجلس قيادة الثورة التي هي جزء منها للعشوائيات والسكن”.

وترى بأنه “يجب ان تكون هناك خارطة طريق لحل ازمة السكن معنونة واحدة تلو الاخرى في سبيل المضي لحل هذه الأزمة وحل العقبات التي بعضها استثماري والأخر عقبات وتقاطعات قانونية وجزء منها مشيد على أراض زراعية”.

وأكدت سجاد ان “لجنة الخدمات بكل اعضائها جادون لمساعدة المواطن بالحصول على ما ضمنه الدستور له وبما يتلاءم مع واقع المواطن العراقي ولهذا نحن بحاجة الى ان نمضي بالتشريعات التي لا تعرقل بل تسهل عملية حل ازمة السكن”.