مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


واسط وذي قار تنفذان مشروع لتجهيز المنازل بالغاز السائل عبر الانابيب

icon

جبا - متابعة:

توصلت محافظة واسط الى اتفاق مع احدى الشركات الايطالية المختصة بمجال الغاز على تنفيذ مشروع يتضمن تجهيز المنازل بالغاز السائل عبر الانابيب، في وقت تشرع فيه محافظة ذي قار بتنفيذ اول مشروع من هذا النوع، ويأتي هذا التوجه في ظل الجهود الحكومية لاستثمار الغاز المصاحب.

وقالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس المحافظة امل العكيلي، في تصريحات صحفية، ان محافظ واسط مالك السعيدي، اتفق مع مجموعة شركات تلي دلتا الايطالية المختصة في مجال الغاز على تنفيذ مشروع ايصال الغاز السائل الى المنازل من اجل استغلاله في عمليات الطبخ والتدفئة، مشيرة الى ان خطة الشركة تتضمن تجهيز المنازل من مشروع الغاز المصاحب لحقلي بدرة والاحدب النفطيين في المحافظة عبر مخطط هندسي متكامل لشبكة انابيب.

واضافت العكيلي ، ان المرحلة الاولى من المشروع سيتم تنفيذها ضمن المناطق السكنية في ناحية الاحرار، القريبة من حقل الاحدب النفطي ومن ثم الانتقال الى باقي المناطق في عموم المحافظة، لافتة في الوقت ذاته، الى ان هذا المشروع سيكون له الاثر الايجابي من الناحية الاقتصادية للفرد الواسطي.

من جانبه، كشف مدير مكتب غاز الناصرية تأميم مهدي، في تصريحات صحفية، عن تنفيذ اول مشروع من نوعه في ذي قار لتجهيز غاز الطبخ بالانابيب، مضيفا ان المكتب وبالتعاون مع شركة تعبئة الغاز، باشر نصب منظومة الغاز الجديدة داخل احد الاحياء السكنية القريبة من كلية الاثار في قضاء سوق الشيوخ.

واوضح مهدي، ان المشروع يتضمن نصب خزانات للغاز وانابيب لنقله الى عدد من المنازل ضمن الحي السكني المخدوم، مع نصب عداد داخل تلك المنازل لاحتساب قيمة الوقود المستخدم، منوها في الوقت عينه، بانه يهدف الى حث المستثمرين على تنفيذ تجارب مماثلة في الاحياء السكنية الجديدة والتخلص تدريجيا من استخدام اسطوانات الغاز.

يشار الى ان وزارة النفط بدأت العام الماضي بعمليات تصدير سوائل الغاز من إنتاج شركة غاز البصرة وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي، بعد ان يتم تجميع الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط من حقول جنوب البلاد ومعالجته ليصبح وقودا لمحطات الكهرباء وسوائل وغازا للطهي.