حراس امنيون في حقول نفط البصرة يتظاهرون للمطالبة بالتثبيت على ملاك الوزارة
   |   
انتشال رأس حفارة اعماق في ميناء ام قصر الجنوبي
   |   
فريق تطوعي " يوزع ( ١٠٠٠ ) سلة غذائية للعوائل الفقيرة و المتعففة في ميسان
   |   
احتراق صهريج على الطريق السريع بين ذي قار والبصرة
   |   
مستشفى القرنة تفرض (مسحة ) على المراجعين لتلقي العلاج في الطوارئ
   |   
البصرة تسجل انخفاضا بتسجيل 399 اصابة بالوباء
   |   
البصرة تسجل 414 أصابة ضمن عتبة اكثر 4 آلاف إصابة بكورونا سجلها العراق لأول مرة منذ شهور
   |   
ضبط تلاعباً بعقارات قيمتها 100 مليار دينار في مركز البصرة
   |   
نائب : بيع الخمور في مطار البصرة مخالفة دستورية وقانونية
   |   
بالصورة : حظر التجوال الصحي الشامل في قضاء الفاو جنوب البصرة .
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


متنبئ جوي : 36 يوماً على دخول العراق في فصل الخريف

انخفاض الحرارة في العراق الخميس المقبل إيذانا بحلول الخريف

جبا -متابعة:
توقع متنبئ جوي، إنتهاء أشد أيام الصيف حرارة في العراق واستعدادها لاستقبال موسم الخريف.
وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك "انتهى شهر تموز وآب سيلحقه بأيامه اللاهبة، ولم نشهد فيه موجات حارة كمواسم الصيف السابقة كما كانت تشير الى ذلك التوقعات السابقة".
وأضاف "ربما أياما معدودات سجلت فيها درجات الحرارة نحو الخمسين مئوية بمدن الجنوب وبعض مدن الوسط، وكان الغالب على الرياح هو الشمالي الغربي".
وبين عطية "شهدنا أيضاً في هذا الصيف، الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، في بعض مناطق صلاح الدين وبعض مدن شمال العراق هطول زخات من الامطار الرعدية المحدودة مع بداية شهر آب/ اغسطس".
وأوضح سبب إختلاف حرارة الصيف الحالي، قائلاً ان "من أهم أسباب موجات الحر في العراق، هي: 
1- وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا هو المرتفع شبه المداري بالتزامن مع وجود منخفض الهند الحراري الموسمي، حيث يعمل الأول على حبس الحرارة التي يرفعها الثاني لنكون نحن في داخل قبه من الهواء الحار. 
والذي حصل في أغلب أيام الصيف الحالي هو إنسحاب هذا المرتفع قليلاً وضعفه وانحدار هواء بارد في طبقات الجو العليا في أيام عديدة ساهم في هطول امطار علئ تركيا والشام احيانا وتلطيف الاجواء لدينا.
2- موقع العراق الجغرافي ووقوعه في وادي تحيط به الجبال والهضاب من الشرق والغرب والشمال جعله يتاثر بالرياح الساخنة الهابطة من هذه المرتفعات وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة للرياح الشمالية الغربية التي تهب نحو مركز المنخفض الهندي الواقع شمال الخليج".
وقال "لم يتبقى على حلول فصل الخريف سوى 36 يوماً فقط، فهُناك اختلاف ما بين موعد بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية وبدايته من الناحية الفلكيّة، حيثُ يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية".
ونوه عطية الى ان موسم الخريف يبدأ "إعتباراً {الأول من أيلول} ملامح التغيير في توزيع الأنظمة الجوية حول العالم، وبداية اندفاع الهواء البارد من العروض العُليا نزولاً بالتدريج نحو مناطقنا العربية، ويبدأ معه فصل الصيف بلملمة حاجاته استعداداً للرحيل عن المناطق القطبية والعروض العليا والعروض شبه القطبية، حيث تتسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو جنوب الكرة الارضية التي يبدأ الليل فيها بالزيادة".
وتابع ان "عُلماء الطقس اعتبروا ان الخريف يبدأ بتاريخ الأول من أيلول المقبل لغايات تسهيل عملية أرشفة المعلومات وترتيبها، فاعتبروا أن الخريف يشمل 3 أشهر هي {أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني}، في حين أن الشتاء يبدأ اليوم الاول من كانون أول/ديسمبر من كُل عام مناخياً ويوم 22 كانون الأول فلكياً".
 
 
تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com