بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


( جريدة البصرة الاليكتترونية ) تقلب أوراق الماضي مع مهاجم الميناء السابق ( احسان هادي )

 
* زحمة النجوم في مركز الهجوم حرمتني من فرصة تمثيل المنتخبات الوطنية ولكني لا اشعر بالمظلومية !
 
* هادي احمد صاحب الفضل الأول والأخير باكتشافي وتقديمي للجمهور وهو الاب الروحي لي !
 
* لم اخذ فرصتي الحقيقية في البطولة الأسيوية وكنت الأكثر جاهزيه من بين زملائي ولكن يبقى القرار بيد المدرب !
 
* استفدت كثيرا من تجاربي التدريبية وأتحين الفرصة لإثبات قدراتي وإمكانياتي واختيار المدربين تعتمد على العلاقات !
 
* البصرة افتقدت لصناعة اللاعب الهداف لعدم وجود دوري عام للفئات العمرية وتجاهل المواهب الواعدة!
 
 
جبا / حاوره : ستار المنصوري
 
كان واحدا من المهاجمين الذين تركوا بصمتة على أديم الملاعب وذكريات جميلة في اذهان وذاكرة أنصار الميناء بأداءه الرائع وأهدافه الحاسمة .. صاحب حس تهديفي وتوقع صائب يجيد العاب الهواء سيما العاب الرأس .. أكتشفه المايسترو هادي احمد الذي يدين له بالفضل الكبير ويعتبره الاب الروحي له حتى تصور رجال الاعلام والصحافة والجمهور انه احد ابناءه .. ابرز صفاته الهدوء والتواضع والصراحة ، جاء في وقت زحمة النجوم ماحرمه فرصة لتمثيل المنتخبات الوطنية ومع ذلك فهو راض تماما عما قدمه ومقتنعا بما وصل اليه .. عمل مدربا مساعدا بعد اعتزاله اللعب مباشرة في تجربة وصفها بالناحجة والمفيدة ولكنه وجد نفسه خارج حسابات إدارة الميناء الذي وجه العتب لها بتجاهل اسمه في الموسمين الأخيرين .. انه مهاجم الميناء السابق الخلوق احسان هادي الذي استضافته جريدة البصرة الاليكترونية لتقلب معه اوراق الماضي عبر الحوار التالي :
 
 
• برأيك ما اسباب غياب المهاجم القناص من أبناء البصرة في صفوف الميناء او نفط الجنوب ؟
البصرة خلال الفترة الماضية افتقدت لصناعة اللاعب واخص المراحل الأولى اعني الفئات العمرية للانديه وعدم وجود دوري عام لهذه المراحل السنية هو السبب الاول
فضلا عن تجاهل المواهب الشابة الواعدة من قبل المدربين الذين لايبحثون عن المواهب واكتشافها في الساحات الشعبية ويعتمدون على اللاعب الجاهز ، كذلك بعض المدربين يجهلون التعامل او اعطاء وقت خاص للاعب المهاجم في الوحدة التدريبية واعطاءه تمارين خاصة حتى يصبح متمرسا بالتهديف وعلية يجب على المدربين البحث عن اللاعبين واخص الاعب المهاجم الهداف الذي يمتلك خصائص تختلف عن بقيه اللاعبين مع التمرين الجيد.
 
• طيب مقارنة بجيلكم كيف تجد الميناء سيما بمركز الهجوم ؟
كان يتواجد أكثر من لاعب اعني خط الهجوم اقل عدد من ٤ الى ه مهاجمين كلهم بنفس المستوى او تفاوت قليل فيما بينهم مما يعطي قوه ويجعل المنافسه التي تصب في خدمه الفريق ، حاليا للاسف هذا الشي غير موجود و أصبح الفريق يعتمد على لاعب واحد او اثنين فقط لافتقار مركز المهاجم في الدوري العراقي .
 
• إزاء هذا الوضع كيف تجد حظوظ الميناء بدوري النخبة ؟
شخصيا متفائل جدا بمستقبل الميناء وأمنيتي ان اراه على منصات التتويج ، انشاء لله التأهل لبلوغ هذا الحلم الذي طال انتظاره بالفوز بلقب الدوري حتى يعيد الفرحة لجماهيره الوفية .
 
• أي المواسم شهدت تالق الميناء بتواجودك معه ؟
موسم2001- 2002 والسبب وجود مجموعه كفوءه من اللاعبين الخبره واللاعبين الشباب امثال عادل ناصر وإسماعيل هاشم وموسى فياض ومصطفى قاسم وعزيز عبد النبي وغازي فهد وعماد عوده وعمار حسين مع لاعبين شباب مثل ناصر طلاع ومخلص عبد الستار وبهاء عبد اللطيف وعلاء عبد الحسين والقائمة تطول ، ومع ذلك فاننا لم نقترب للفرق الاربع الاولى التي كانت الفرق الجماهيرية تتربع على عرشها ، واعتقد ان الموسم 2004-2005 هو الأفضل للميناء بعد ان حصل على وصافة الدوري خلفا للجوية ولكن للاسف لم اكن ضمن صفوف الفريق وكنت وقتذاك العب لصالح فريق دهوك الذي كان يلعب بنفس مجموعة الميناء .
 
• نعود لمشوارك مع الكرة وماهي الأندية التي مثلتها ومتى كان الاعتزال ؟
بدايتي مع الفرق المدرسيه ومن ثم الفئات العمريه للنادي البحري موسم 1989 وبعدها تدرجت للفريق الاول لثلاثه مواسم من موسم 1994 ثم انتقلت لنادي كهرباء الهارثه لموسم واحد ومنه الى نادي الميناء بدأ من موسم 1997 وفي موسم ٢٠٠٥/٢٠٠٤انتقلت لصفوف نادي دهوك ثم العوده لنادي الميناء الذي مثبته بالبطولة الاسيوية عام 2006 حتى نهاية المشوار كلاعب موسم ٢٠١٢ ودخولي عالم التدريب في النادي كمدرب مساعد .
• من هم المدربين الذين اشرفوا على تدريبك؟
مدربين كثر كل الحب والاحترام لهم سلمان مخيلف خالد طالب هادي احمد عقيل هاتو عادل ناصر اسعد عبد الرزاق يونس القطان رحيم حميد
 
• من هو المدرب الذي اكتشف موهبتك وصقلها ؟
ادين بالفضل الكبير للمدرب شاكر عبد الرزاق الذي اشرف على تدريبي بالفريق الشعبي كونه السبب الاول لحبي لكره القدم .
 
• من هو المدرب الذي انصفك ؟
المدرب اسعد عبد الرزاق ولم يظلمني أي مدرب .
 
• لاعب تاثرت به .. محليا وعربيا وعالميا ؟
محليآ اللاعب الخلوق والمدرب الحالي لشباب الميناء محمد عبد الحسين وعربيآ اللاعب المصري حسام حسن وعالميآ اللاعب البرازيلي رونالدو.
 
• ما أسباب ابتعادك عن الميناء واللعب لدهوك ؟
بعد سقوط النظام البائد والدوري أصبح على شكل مجاميع جنوبيه ووسطى وشماليه وكانت المجموعة الشمالية تضم أفضل الانديه في تلك الفترة الاحتراف نظة وامكانيات واستقطابه لللاعبي ومدربي المنتخبات بلالاضافة للملاعب الجيدة والاجواء والكل يطمح للعب .
 
• رغم تألقك مع الميناء لكن هذا لم يشفع لك لتمثيل للمنتخبات الوطنية ؟
نعم لم تتم دعوتي للمنتخبات الوطنية رغم ماقدمته من مستوى أشاد به الجميع والسبب يعود الى زحمة النجوم في مركز الهجوم وقتذاك ومع ذلك لم اشعر بالمظلومية ولكل مدرب رأيه الخاص باستدعاء من يخدم أفكاره مع ان طموحي وطموح أي لاعب هو التشرف بارتداء قميص المنتخب الوطني .حسام فوزي وصاحب عباس ورزاق فرحان وهشام محمد ومن ثم عماد محمد ويونس محمود
 
• بداية مشوارك اقترن اسمك باسم هادي احمد ؟
هادي احمد صاحب الفضل الأول والأخير باكتشافي وتقديمي للجمهور بعد ان كنت العب لنادي كهرباء الهارثة وكانت العابنا تجري على ملعب الميناء واحيانا تجرى مباريات ودية مع الميناء وكان متابعا لي وكان حلم كل لاعب تمثيل الميناء ان يتواجد حتى لو يكون مجرد اسم ومن قدمني هادي احمد .. لحد ألان أكن له كل الاحترام وهو يعرف هذا الشي وهو بمقام والدي الذي لا انسى فضله ودعمه ومساندته لي وكذلك الكابتن هادي احمد الذي اعتبره الأب الروحي لي لا أنسى فضله وهو بمنزلة والدي واقترن اسمي به وحملت رقمه 9 في احد المواسم وكان شرف لي وتصورت الناس اني احد أبناءه والحمد لله توفقت وحبي له وللرقم 9 بعد ان كانت امتيتي ان اتشرف بارتداء قميص الميناء برقم 9 .
• أجمل اهدافك مع الاندية التي مثلتها ؟
مع البحري كنت لاعب بديل ولم تتسنى لي المشاركة وأهدافي قليله ومع نادي الكهرباء هدفي في بطوله التأهيل لدوري الممتاز على نادي السماوه ومع دهوك تسجيلي ٣ اهداف هاتريك على نادي اربيل ومع الميناء هدفي على الزوراء في بطوله الكأس .
 
• هدف لم تسجله تمنيت ان يكون بامضائك؟
هدف نجم المنتخب الوطني المهاجم يونس محمود في مرمى المنتخب السعودي بنهائي كاس امم اسيا الذي به توج منتخبنا بطلا لاسيا 2007 .
 
• افضل مبارياتك لكل نادي ؟
مع الميناء ضد الرمادي في ملعبهم وكان فريق الرمادي من الفرق الجيدة والصعبة وتضم لاعبين جيدين ، انتهت لصالحنا بخماسية سجلت منها 3 اهداف وهدفين لزميلي علي جواد .
 
• اسوأ مباراة لعبتها وتعتبرها للنسيان والاسوأ في عملك التدريبي ؟
مباراه كهرباء الهارثه ضد نادي بروسك المباراه الفائز يتأهل لدوري الممتاز خسرنا المباراة كنت سبب لضياع فرصه محققه للتسجيل. وخلال عملي التدريبي مباراة الميناء التي خسرها امام اربيل في ملعب فرانسو حريري بنتيجة ثقيلة ( 8 – 1 ) امام اربيل كانت خيبة امل كبيرة للميناء ونقطة سلبية دونت بسجله والسبب افتقارنا للجانب الاداري التضامن باستشهاد المدرب محمد عباس على ايدي الاجهزة الامنية ، كنت وقتها مدربا مساعدا للكابتن اسعد عبد الرزاق بعد ان اخبرنا بعدم اللعب فذدخل الفريق لتحية الجمهور وقبل ان يطلق حكم المباراة الصافرة بنهايتها ابلغنا من قبل الادارة بضرورة اللعب ما حصل ارباك وفقدان التركيز والاسترخاء بحيث اننا تلقينا هدفين في اول 8 دقائق وبعدها توالت الاهداف ونخرج بنتيجة ثقيلة لايمكن نسيانها طوال حياتي وهذه ككادر قدمنا استقالة لم توافق الادارة وقالوا نتحملها جميعا وهذا الموقف لم انساه واتذكرة بمرارة والم وكانت صدمة ونتيجة ثقيلة ونقطة سوداء حسبت على تاريخ الميناء ولا اعرف من احملها ونحن تحملناها وهذا يوشر سوء التنظيم الاداري وتكرر هذا الخطأ في حتى الموسم قبل الماضي امام الشرطة .
 
• اللاعب الأقرب لك والذي يفهمك اكثر في الملعب ؟
جميع اللاعبين الذين لعبت بجانبهم قريبين من نفسي وتربطني معهم علاقات طيبة ولكن الاقرب اللاعب الخلوق بهاء عبد اللطيف .
 
• مدافع كنت تخشاه ؟
لا اخشى أي مدافع بل احسب لكل لاعب حساب لمعرفة نقاط القوة والضعف حتى اعرف كيف أتعامل معه .
 
• متى تحولت للعمل التدريبي ومع اي مدرب؟
كنت لاعبا حتى المرحلة الاولى لموسم 2012 ولكن بسبب الاصابة والعمر تم استدعائي بمعية مدرب حراس المرمى صدام سلمان للعمل معه مدربا مساعدا مع فريق الميناء رحيم حميد وكانت محطة مهمة في مشواري بعد اعتزالي اللعب وهي خطوة ناجحة وتجربة استفدت منها كثيرا سيما اني في بداية مشواري مع عالم التدريب الذي لازلت أتحين، الفرصة لتجربة اخرى استطيع من خلالها توظيف خبراتي وتطبيق افكاري سيما انني اعمل على تطوير امكانياتي من خلال المتابعة والاطلاع ومن خلال المشاركة بدورات تدريبية وتطويرية بعد ان حصلت على شهادة تدريبية فئة ( سي ) بالدورة التي اقيمت في محافظة ذي قار . ثم عملت مع مدربين اخرين امثال غازي فهد واسعد عبد الرزاق على مرتين وحسن مولى ، ولا اعرف السبب بعدم استدعائي مجددا والاجدر بالادارة ان تتمسك بابناء النادي الذين خدموه لفترة طويلة .
 
 
• مع أي مدرب وجدت نفسك وأخذت فرصتك ؟
كل محطة هي إضافة جديدة والموسم الأخير نضجت تجربتي اكثر مع الكابتن اسعد عبد الرزاق ومن ثم مع الكابتن حسن مولى اللذان منحاني الثقة والفرصة الكافية والحقيقة استفدت منهم كثيرا وكذلك استفدت من تجربة المدرب غازي فهد الذي يمتاز بعمله التنظيمي الرائع ، وكان معنا مساعد المدرب منير جابر صاحب الخبرة والتجربة والعلمية .
• هل تلقيت عروضا من اندية لتدريب فرقها الكروية ؟
للاسف لم اتلقى أي عرضا من أي فريق وهذا يعود الى تدخلات الادارات واختياراتها التي تكون وفق العلاقات والمصالح وانا جاهز للعمل حتى لو مع الفئات العمرية وكبداية أفضل العمل مع الدرجة الأولى او الثانية او الفئات العمرية حتى اتدرج بالعمل واكتسب الخبرة.. لدي عتب على ادارة نادي الميناء انا مع اقراني من ابناء جيلي من قدمنا الكثير للنادي واعطينا شبابنا وعمرنا عندما تاتينا فرصة العمل التدريبي وهي قليلة وهم يعرفونا لا اعرف ينتهي الموسم ومعه ينتهي عملي والادارة لم تتمسك بنا بالرغم من اني لم اات عن طريق الادارة بل عن طريق المدربين الذين اختاروني وهذا توفيق وتربطني معهم علاقة طيبة واكن لهم كل الاحترام ولكن ولا موسم الادارة تكلف نفسها وتتصل بي وتدعوني للعمل مع الفريق وهو شرف لي واكون ممنون من كل مدرب يختارني للعمل مع الميناء .
 
• هل في نيتك خوض تجربة انتخابية في إدارة الميناء للدورة المقبلة ؟
حاليا لا أفكر بهذا الموضوع و اخترت العمل التدريبي لانه الاقرب لي .
 
• هل تمنيت لو انك كنت لاعبا في هذا الوقت ام انك مقتنع انك جئت في جيل الكبار من اللاعبين ؟
اولآ تمنيت ان اكون في هذه الفتره لسهوله تمثيل المنتخب لقلة المهاجمين وهذا كان حلمي الذي للاسف لم يتحقق ، وثانيآ الحمد لله اني لعبت بجوار لاعبين نحوم كبار كنت ارى فيهم المعنى الحقيقي للرياضه وخصوصآ كره القدم .
 
• اي اللاعبين المهاجمين الابرز في الدوري العراقي خلال وجودك لاعب ؟
كانت الساحة الكروية تعج بالمهاجمين امثال حسام فوزي وصاحب عباس و هشام محمد اوحمد خضير واحمد صلاح ورزاق فرحان و عماد محمد والقائمة تطول .
 
• من من اللاعبين حاليا تعتبرة خليفة احسان هادي؟
 
كإمكانيات هناك العديد من الاسماء التي ربما مستواها يفوق بكثير الامكانيات التي اتمتع بها لكن مااتمناه ان يلتزم اللاعبين بالتوقيتات والاندفاع بالتمرين حاليآ في النادي لم ارى لاعب واخص من البصره بمواصفات احسان هادي .
 
 
• قراءتك لفريق الميناء وكيف وجدت مشواره بالدوري الممتاز للموسم الحالي ؟
لا يخفى على احد إن فريق الميناء كان واحدا من ابرز فرق الدوري بالمرحله الأولى بعد ان قدم مستوى طيبا لفت به انظار الجميع حتى ان المتتبعين والصحفيين والنقاد اشادوا به ورشحوه كأحد ابرز الفرق المرشحة لنيل لقب الدوري ، لكن الانعطافة حصلت بالمرحلة الثانية وبالتحديد بعد خروج المحترف السوري عمر خريبين افتقد الفريق لهذا اللاعب الهداف في ظل عدم وجود اللاعب البديل الذي يمكن تعويض خريبين وكان من واجب المدرب والاداره ايجاد لاعب بديل وعدم التفريط بلاعب هداف الفريق ومحاولة التمسك به وعدم التفريط وإقناعه بالبقاء البقاء مع الفريق ، في نفس الوقت يجب البحث عن لاعب اخر بنفس المواصفات او أفضل حتى تبقى خطوط الفريق كامله ...ومع ذلك فالميناء أكثر الفرق تنظيم ببناء اللعب وأكثرها وصولا لمرمى الخصوم بوجود لاعبين علي حصني وجواد اللذان يصنعان عدة فرص داخل منطقه الجزاء لذاك يجب ان يتواجد لاعب متمرس اي لاعب هداف من اجل ان يواصل الفريق مشواره بشكل صحيح في دوري النخبة الذي سيشهد تنافسا وندية اكثر من قبل الفرق الثمان المشاركة التي تطمح جميعها لخطف درع الدوري .
 
• من المسؤول بعدم التعاقد مع مهاجم ثاني بحجم خريبين ؟
• المدرب هو المسول الاول لانه اكثر درايه من الاداره في التعاقدات واحتياج الفريق للاعبن وكان الاولى ان يتم ذلك منذ بداية الموسم بدلا من التعاقد مع لاعبين في مراكز اخرى ربما لايكونوا باهمية اكثر من اهمية واحتياج الفريق لمهاجم اخر ومع ذلك فالامال قائمة بوجود لاعبين يعوضون امثال زياد احمد الذي يحتاج فقط للثقه للافصاح عن قدراته .
 
• كيف تقيم مشوارك مع فريق الميناء وهل أخذت فرصتك بالبطولة الاسيوية ؟
شخصيا اعتقد اني ظلمت ولم اخذ فرصتي الحقيقية في البطولة بعد ان كنت المهاجم الاكثر جاهزية للعب من بقيت زملائي لكن القرار والراي الاول والاخير كان بيد المدرب .. وكما هو معلوم ان الميناء مثل العراق فيها بعد حصوله على المركز الثاني موسم 2004- 2005 وكادارة ولاعبين وكادر تدريبي لم يكن بحسباننا الوصول لهذا الترتيب وتمثيل العراق اسيويا وكانت المشتركة مفاجاة للكل واصبحت حتمية المشاركة وكنا نفتقد لكل الامور وعوامل النجاح في مجموعة تضم افضل الاندية العين والهلال وماشال والحمد لله رغم ماعنيناه من امور كثيره بسبب افتقارنا لكل شيء سيما انها المشاركة الخارجية الاولى لنا ولم نعسكر ولم نلعب سوى مباراتين مع الجوية ولعبنا بمجموعة قوية تضم لاعبي منتحبات ومحترفين سيما العين الاماراتي كان بطل النسخة الماضية والهىل السعودي وماشال الاوزبكي الا اننا قدمنا مستوى مقنعا كامكانيات جيدة اشاد بها الجميع وعكسنا صوره جيدة ووقتها لعبا بابناء البصرة فقط .. لكن بودي ان اتطرق للجانب الاداري الذي لم يكن بالمستوى المطلوب وحمل الفريق الكثير من المتاعب والعناء بسبب قلة الخبرة وانعدام التنسيق وبقىنا حائرين بالمطارات وتحملنا الكثير من الصعوبات وهذه سمه لازمت اغلب الفرق العراقية باستحقاقاتها الخارجية واكانت الرحلة الاصعب رحلة للتباري مع نادي ماشال الاوزبكي اذ سافرنا صوب العاصمة الايرانية طهران وكنا نعتقد ان اوزبكستان تحاذي حدود مدينة مشهد الايرانية التي تفاجئنا عن وصلناها انها لا تحاذي اوزبكستان فاضطررنا العودة الى طهران ومنها الى عاصمة أوزبكستان طشقند ومن ثم الى المدينة التي تقام فيها المباراة لنصل اليها بيوم المباراة بل ووصلنا الملعب قبل ربع ساعة من المباراة التي كانت منقولة نقلا مباشرا ومع كل التعب والجهد والمشقة فقد تقدمنا بهدفين ومن ثم تعادل الفريق الاوزبكي معنا .
 
• اعتماد الاندية البصرية على اللاعب المحترف من خارج المحافظة هل هو حالة ايجابية ام سلبية ولماذا؟
بالتأكيد حاله سلبيه وانا عشتها في الانديه الشماليه عندما كان الاعتماد الاول على اللاعب الجاهز وغض النظر عن ابناء المحافظه ابناء النادي الذين هم الرافد لنادي والدليل الى ما آلت عليه الان من تراجع في مستوى تلك الأندية .
 
• موقف طريف تتذكره ؟
كنت لاعبا في صفوف فريق دهوك وكنت جالسا بالسكن ومعي الحارس المرحوم طالب هاشم وخالد مشير واراد زميلنا اللاعب احمد عبيد انيضيفنا بتقديم علب ببسي وعندما فتح احدى العلب انفجرت بوجوهنا بسبب الغازات قلت له ما ذا عملت قال ( بروح أبوي راحت مني ) .
 
• مواقف حزينة ومؤلمة مرت عليك ؟
المواقف كثير لكن حالة الاعتداء التي تعرضت لها من قبل رجال الامن في ملعبنا وامام جماهيرنا في نهاية تسعينيات القرن الماضي مع زملائي اللاعب القدير عماد عوده وكان وقتها لاعب منتخب شباب واللاعب الخلوق علي جواد هذه الحالى تركت اثرا وجرحا عميقا في نفوسنا .
 
• كيف تجد الية دوري النخبة وهل حققت العدالة للفرق المشاركة ؟
بعد التعديل الاخير الذي اقره الاتحاد منصف ان يلعب كل من الميناء ونفط الجنوب 3 مباريات على ارضهما وبين جماهيرهما باتت العدالة متحققه وهي فرصة جيدة للميناء ان يحصد نقاط مبارياته التي تجري على ارض المدينة الرياضية وان يشعر اللاعبين بالمسؤولية ويقدموا كل مالديهم واللعب بشخصية البطل للحصول على لقب الدوري الذي بات سهلا ... طبعا الافضل ان تكون على مرحلتين ذهاب واياب لكن استحقاق الوطني والاولمبي اجبرت لجنة المسابقات على اقتصارها بمرحلة واحده .
 
• كلمة اخيره ؟
اقدم شكري لجريدتكم التي اعادت شريط الذكريات من جديد واتمنى للمنتخب الوطني ان يتجاوز فريقا تايلند وفيتنام ويتاهل الى الدور الثاني من تصفيات كاس العالم .