البصرة تسجل 208 أصابة و4 وفيات بالموقف الوبائي لفيروس كورونا
   |   
اعادة اصدار مواد انشائية في جمرك الشلامجة الحدودي
   |   
عمليات جديدة للرد السريع بناحية العزيز في ميسان
   |   
البصرة تسجل 110 أصابة و4 وفيات بوباء كورونا اليوم
   |   
مقتل واصابة 3 اشخاص بنزاع عشائري في منطقة العالية وسط البصرة
   |   
ضبط 5 حاويات معدة للتهريب في ميناء أم قصر الشمالي
   |   
البصرة تسجل 150 اصابة و 6 وفيات بوباء كورونا
   |   
دخول 44 صهريجًا محملًا بالاوكسجين الطبي عبر منفذ سفوان
   |   
ميسان " تشهد دخول المحطة الجديدة (٤٠٠ ك.ف ) الثانية من نوعها بالمحافظة للعمل
   |   
دائرة شبكات الجنوب تعلن إنجاز ربط الخطوط فائقة الضغط بمحطة ميسان الجديدة
   |   
 
 
 
 Ù„ا يتوفر نص بديل تلقائي.
 Ø±Ø¨Ù…ا تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
 
 
 
 

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


لجنة الطاقة النيابية تعترض على اتفاق اوبك+: يؤذي اقتصاد العراق

 

 

جبا - متابعة:

اعتبرت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، اليوم الاربعاء، اتفاق اوبك+ بتقليص النفط "غير عادل"، مؤكدة أن الجزء الاكبر من التقليص وقع على العراق.

 

وقال عضو اللجنة النائب ،غالب محمد ،في تصريحات صحفية إن "الاتفاق الذي اقرته منظمة اوبك+ خلال الفترة الماضية كان غير عادل بالنسبة للعراق"، مبيناً أن "العراق وقع عليه التقليص الاكبر بالنسبة لإنتاجه النفطي مقارنة بالدول الاخرى التي استفادت منه اكثر وخاصة السعودية وغيرها من الدول النفطية المنتجة".

 

وأضاف محمد أن "العراق ينتج حالياً 93 مليون برميل شهرياً، وما يتم تصديره حالياً هو فقط 80 مليون برميل شهرياً، وهو اقل بمقدار 13 مليون برميل، ما يؤثر ذلك على اقتصاد العراق بشكل عام"، مشيراً إلى أن "هذه الزيادة يمكن في حال بيعها أن تأتي بإيرادات تبلغ اكثر من مليار دولار شهرياً".

 

وأشار محمد إلى أن "لجنة النفط والطاقة سبق وأن رفضت منذ البداية اتفاق تقليص النفط بهذا الشكل لأن الجزء الاكبر منه وقع على العراق، سيما وأنه غير قادر على تسديد الرواتب بشكل مستمر"، لافتاً إلى أن "الحكومة السابقة لم تأخذ بآراء لجنة النفط ولا بآراء اللجان الفرعية المشكلة لهذا الغرض".

 

ولفت محمد إلى أن "العراق وقع عقود مع عدة شركات اجنبية لتطوير حقوله النفطية، وبالتالي فان عملية التقليص سوف تضغط على هذه الشركات التي ستوقف بها نتيجة ذلك تطوير هذه الحقول إلى إشعار اخر"، مطالباً "وزارة النفط بإعادة الاتفاق مع اوبك حول حصة العراق بشكل عادل وبالشكل الذي لا تؤثر عليه سلبا".

 

وتوصلت دول مجموعة "أوبك+"  في نيسان 2020 إلى اتفاق وصف بـ"التاريخي"، وأجمعت على خفض إنتاج النفط بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، في أكبر تخفيض من أي وقت مضى بعد انهيار اسعار النفط .

 

وكان حصة العراق في التخفيض هو 400 الف برميل يوميا الا انه وبسبب عدم التزامه بالتخيض لشهري ايار وحزيران الماضيين تعهد العراق بتخفيض الانتاج الى مليون و250 الف برميل ييوميا لكل شهر من اب وايلول.

تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com