بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


ائتلاف الحكيم يؤكد قدرة الوطني على تشكيل الحكومة المقبلة بمعزل عن دولة القانون

 

جبا - متابعة:

أكد قيادي في ائتلاف الحكيم بضرورة اختيار مرشح التحالف الوطني لرئاسة الحكومة بالتوافق بين مكوناته فضلاً عن باقي الكتل السياسية خارجه، وفي حين دعا ائتلاف المالكي لتقديم مرشح بديل لزعيمه، بين قدرة الائتلاف الوطني على تشكيل الحكومة المقبلة بمعزل عن ائتلاف دولة القانون، وكشف عن "تفاهمات" أولية مع بعض مكونات ذلك الائتلاف بهذا الشأن.

وقال النائب عن كتلة الجهاد والبناء، المنضوية في ائتلاف المواطن، حسن الساري، في تصريحات صحفية إن "مكونات التحالف الوطني كلها متفقة على أنها هي من تسمي المرشح لرئاسة الحكومة وليس ائتلاف دولة القانون، أو الائتلاف الوطني بمفرده"، مشيراً إلى أن "اختيار ذلك المرشح سيكون بالتوافق بين مكونات التحالف الوطني".

ورفض الساري، أن "تتولى كتلة منفردة الموضوع"، مبيناً أن "المرشح لرئاسة الحكومة سيخضع أيضاً إلى توافق القوى الوطنية خارج التحالف الوطني".

ودعا الساري ائتلاف دولة القانون إلى "تقديم مرشح بديل عن زعيمه نوري المالكي، للإسراع بتشكيل الحكومة المقبلة"، مؤكداً أن "الائتلاف الوطني ما يزال مصراً على تقديم مرشح متفق عليه من قبل مكونات التحالف الوطني". وكشف الساري، عن "عزم التحالف الوطني الاجتماع مساء غد الاثنين لمناقشة تسمية المرشحين للرئاسات الثلاث"، وتابع أن "الاجتماع سيناقش طرح مرشح واحد أو عدة مرشحين وعرضهم على الكتل الوطنية الأخرى خارج التحالف الوطني". ولم يستبعد القيادي في كتلة المواطن، التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، بزعامة عمار الحكيم، "إمكانية تشكيل الائتلاف الوطني الحكومة المقبلة بمعزل عن ائتلاف دولة القانون"، مشدداً على أن "التحالف الوطني يصر على حماية وحدته وتماسكه ، منوها أن "لدى الائتلاف الوطني تفاهمات مع بعض مكونات ائتلاف دولة القانون لحسم قضية رئاسة الحكومة الجديدة في حال التمسك بترشيح المالكي للمنصب"، مستدركاً "لكن تلك التفاهمات لم تصل إلى صيغة توافقية لاختيار مرشح محدد لشغل منصب رئاسة الحكومة المقبلة، لأن الأمر يتطلب مزيداً من الوقت".

وكان الرئيس الأكبر سنا لمجلس النواب، مهدي الحافظ  قد رفع الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد، التي عقدت الثلاثاء الماضي،(الأول من تموز 2014 الحالي)، لعدم اكتمال النصاب القانوني، بعد التداول مع رؤساء الكتل السياسية، أملاً في التوصل إلى توافق سياسي لاختيار الرئاسات الثلاث.

وبشأن التحضيرات التي يجريها التحالف الوطني وبقية الكتل السياسية لعقد الجلسة البرلمانية الثانية، الثلاثاء المقبل، توقع النائب عن كتلة الجهاد والبناء "عدم حسم قضية الرئاسات الثلاث خلال تلك الجلسة بسبب الخلافات داخل التحالف الوطني وخارجه على المرشحين"، مرجحاً "رفع الجلسة مرة أخرى لإتاحة فرصة أكبر أمام الكتل السياسية للتوافق".