بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


رئيس الجمهورية يطرح مبادرة لحل الاوضاع الراهنة

 

جبا - اخبار العراق:

قدم رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين، مبادرة لحل الاوضاع الراهنة في البلاد.

 

وقال صالح في كلمة متلفزة انه "ينبغي فتح تحقيق قضائي بمسببات العنف خلال الايام الماضية واخذ قرارات جادة ومنع الاندفاع لاستخدام القوة المفرطة"،النزاهة منوها الى "دعم تشكيل لجنة خبراء من المستقلين من الشخصيات الكفوءة لفتح باب الحوار مع القوى الفاعلة، وان تحظى هذه اللجنة باجماع وطني دون تدخلات سياسية بالاستعانة بدعم المرجعية والشعب".

 

واشار الى "فتح حوار سياسي شامل وبناء لتشكيل كتلة وطنية نيابية ساندة داعمة لخطوات الاصلاح ومساعدة الحكومة لاتخاذ خطاوت فعالة لمحاربة الفساد، ودعم الحكومة لتعديل وزاري، بهدف تحسين اداء الحكومة لتحقيق قفزة نوعية في الاداء والخدمات لاجل استكمال مشروع الدولة".

 

وتابع صالح "تفعيل دور المحكمة المختصة بقضايا النزاهة وتوفير الظروف المناسبة لعملها، واحالة جميع ملفات الفساد لحسمها"، مشددا على انه "لا حصانة بهذا الملف لاي طرف او جهة، والعمل على استرداد المال العام".

 

 واكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين، عدم وجود أوامر من الحكومة باطلاق النار على المتظاهرين.

 

وقال صالح ان "الحكومة وقيادات الاجهزة الامنية أكدت عدم وجود أوامر باطلاق الرصاص على المتظاهرين"، مبينا انه "من المؤلم ما نطالعه من دم عراقي مهدور في صفوف المتظاهرين والقوات الامنية".

 

واضاف ان "استهداف المتظاهرين والقوات الامنية بالرصاص الحي غير مقبول في العراق الذي ارتضيناه وتعاهدنا على ان يكون ديمقراطيا ويلتزم فيه الجميع بالدستور"، مشددا على "وجوب التصدي الحازم لمن اطلق الرصاص على المتظاهرين والقوات الامنية".

 

واشار صالح الى ان "الاحتجاجات جاءت على خلفية البؤس والمظالم والشعور بالحاجة الى الاصلاح"، مؤكدا ان "شعبنا يعاني من سوء الخدمات والبطالة وانعدام فرص العمل".

 

 

ونوه الى ان "الاقتصاد العراقي تعرض للاستنزاف بسبب التحديات الامنية، لكن الفساد المالي والاداري عرقل فرص التقدم وكبل امكانية نقل البلد الى مصاف الدول الاخرى"، موضحا ان "المحاصصة الحزبية ترفض مغادرتنا، وستتم محاسبة الخارجين عن القانون"، داعيا الى "سلمية التظاهرات وعدم السماح لاحد بسرقة احلامكم وتطلعاتكم".