مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الانتهاء من اعداد قانوني انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان وابرز تعديلاته

جبا - متابعة:

أعلنت اللجنة القانونية النيابية ، اليوم السبت ، انتهائها من اعداد قانوني انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان ، فيما كشفت عن أبرز التعديلات التي أجريت عليهما.

 

وقال نائب رئيس اللجنة القانونية قاسم العبودي، في تصريحات صحفية ان 'اللجنة أنهت إعداد قانوني انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان وقدمتهما إلى التصويت في الجلسة الاستثنائية التي حددتها هيئة رئاسة البرلمان في آخر جلسة للبرلمان في العشرين من الشهر الجاري'.

 

وأضاف العبودي، إن 'البرلمان سيعرض القانونين للتصويت في جلسته الأولى من فصله التشريعي الأخير، التي ستكون في شهر كانون الثاني المقبل'، مؤكداً أن 'القانونين باتا جاهزين بعد إجراء بعض التعديلات عليهما'.

 

وأوضح ، أن 'أبرز التعديلات التي أجرتها اللجنة القانونية على قانوني الانتخابات هي فصل التصويت الخاص عن العام في قانون انتخابات مجالس المحافظات'، مشيراً الى أن 'التعديل جاء لفسح المجال أمام القوات الأمنية لتوفير الحماية الكاملة لجميع مراكز الاقتراع في 12 من شهر أيار المقبل'.

 

وتابع نائب رئيس اللجنة القانونية ، أن 'التعديلات التي تقدمت بها مفوضية الانتخابات على قانوني الانتخابات المحلية والبرلمانية تم إدراجها في المسودة النهائية المتعلقة بورقة الناخب الإلكترونية وفصل التصويت الخاص عن العام'.

 

ولفت العبودي الى ، أن 'من ضمن التعديلات التي أجريت على قانون انتخابات مجالس المحافظات هي اعتماد شهادة الإعدادية بدلا من البكالوريوس، وفيما يخص عمر المرشح هناك مقترحان، الاول يدعو لاعتماد سن الثلاثين، والثاني يدعو لاعتماد سن الـ 28 كحد أدنى'.

 

وفي ما يتعلق بعقدة محافظة كركوك التي عطلت إقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات، أكد العبودي 'وجود تقارب كبير بين مكونات كركوك على حسم الجدل القائم والمتعلق بالمادة (37) من قانون انتخابات مجالس المحافظات التي تنظم عملية الانتخابات في المحافظة'، متوقعاً 'تقديم خيارات على المواد الخلافية التي ستترك لمجلس النواب حسمها عبر التصويت'.