بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الخارجية الامريكية تطالب بمساءلة الذين يقوضون حرية الصحافة بالتهديد والترهيب والعنف

 

جبا - متابعة:

قالت الخارجية الامريكية  ان الصحفيين بجميع أنحاء العالم يتحملون “مخاطر شخصية كبيرة في كثير من الأحيان اثناء قيامهم بالإبلاغ عن القضايا التي تؤثر على حياة الأفراد في جميع المجتمعات”.

واشار بيان للمتحدثة الرسمية هيذر نويرت بشأن اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ، الى ان الصحفيين ” يقومون بتسليط الضوء على الانتهاكات والفساد ويتعرضون لتهديدات المنظمات الإجرامية العالمية وكما يواجهون التضليل والدعاية التي تنشر روايات كاذبة”. منوهة الى ان هذه الجهود تقوم “بدور لا غنى عنه في الأداء السليم “لديمقراطيتنا” وتدعم أيضا القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم”.

واوضحت نويرت ان الصحفيين يتعرضون “غالباً وبسبب مهنتهم لتهديدات أولئك الذين يرغبون في اسكاتهم. وتفلت الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين من العقاب في أجزاء كثيرة جدا من العالم”.

واضافت “تعرض كل من الصحفيين المحليين والأجانب للاعتداء والقتل أثناء الإبلاغ عن النزاع في سوريا. وقامت الحكومة في فنزويلا بغلق وسائل الإعلام بشكل تعسفي كعقوبة للإبلاغ عن الوقائع أو الحفاظ على خط تحرير الأخبار وكذلك نقد النظام. ولا تزال قوات الأمن و”المجموعات المسلحة” التي تضيق وتعتدي جسديا على الصحفيين خلال الاحتجاجات في وقت سابق من هذا العام تفلت دون عقاب”.

اما ما يخص العراق فذكر نويرت في بيانها ان العاملين في مجال الإعلام يبلغون “عن حالات ترھيب وتھدید بالقتل وكذلك المضايقات”.

وتابعت بالقول” وتقوم الحكومة في السودان باعتقال الصحفيين ومضايقتهم وترهيبهم مع إفلاتها من العقاب. وكثف المسؤولون الحكوميون في أوغندا من حملتهم ضد حرية التعبير، بما في ذلك عن طريق تخويف الصحفيين.  كما لا يوجد دليل على مساءلة الشرطة وغيرهم من المسؤولين الذين أساءوا للصحفيين في نيجيريا وجنوب السودان. وتحتل الصومال أسوأ سجل في العالم لمسألة قتل الصحفيين من دون حلول للسنة الثالثة على التوالي.

وذكرت ان حالة عدم إحراز تقدم نحو أي مساءلة عن مقتل الصحفيين البارزين تستمر في روسيا.

وواصلت بالقول “يتلقى مرتكبي الهجمات ضد الصحفيين أو المؤسسات الإعلامية المستقلة غالبا عقوبات بسيطة في تركيا. وقد تفاقمت حالة هذا الإفلات من العقاب بسبب استخدام النظام القضائي لاستهداف وسائل الإعلام المستقلة”.

وأضافت “كما لم تحل تسعة من أصل عشرة اعتداءات جسدية ضد الصحفيين في أذربيجان”.

وأكدت نورت ان الولايات المتحدة ستواصل العمل،” جنبا إلى جنب مع الآخرين في المجتمع الدولي، للقضاء على الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد العاملين في وسائط الإعلام”.

وأضافت “كما تجدد الولايات المتحدة في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين من تفانيها في تشجيع الصحافة الحرة والمهنية والمستقلة في الخارج، وكذلك الدعوة إلى مساءلة أولئك الذين سيقوضون حرية الصحافة بالتهديد والترهيب والعنف”.