مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


توصيات خطب الجمعة في محافظات العراق

 

جبا - متابعات:

 

حذرت المرجعية الدينية العليا في كربلاء (90كم جنوب بغداد) اليوم الجمعة، من الانجرار وراء دعاوى “باطلة ومزيفة” تنسب نفسها لـ”الإمام المهدي” ، مشددة على ان ” الأمة التي ينتشر فيها الجهل لا تفلح” .

 

وقال ممثل المرجعية احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة التي ألقاها في الصحن الحسيني ، “الحذار من الاغترار بالدعاوى المزيفة التي تنسب نفسها للإمام المهدي”، مشيرا الى أن “الجهل الثقافي والبساطة في العقيدة المأخوذة عن طريق غير صحيح تؤدي للوقوع في فخاخ الدجالين”.

 

من جانبه، اكد امام جمعة النجف (148كم جنوب بغداد) ان قمة الرياض يؤشر عليها علامات استفهام عريضة. واعتبر فتوى الجهاد الكفائي انها عطفت التاريخ وغيرت المعادلة.

 

جاء ذلك خلال خطبة صلاة الجمعة، في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف، بامامة صدر الدين القبانجي الذي ثمن القبانجي “انتصارات القوات الامنية وتحرير المناطق من عصابات الارهاب ، مبينا ان ” القادة العسكريون يبشرون بان خلال اسبوعين فقط سيتم تحرير الموصل بالكامل ان شاء الله تعالى”.

 

وفي الشان الدولي اشار القبانجي الى هواجس وعلامات استفهام عريضة امام قمة الرياض العربية الاسلامية الامريكية والقلق الذي يساور المنطقة حول اهداف زيارة ترامب خاصة بعد الحرب الباردة التي بدات بين السعودية وايران.

 

مشددا على ان تكون هذه القمة لصالح الشعوب ولصالح ثقافة المحبة بدل ثقافة الكراهية ولصالح اشاعة الفكر المعتدل بدل الفكر التكفيري والارهابي، وان تعمل هذه القمة على وئد الفتنة الداخلية في المنطقة

 

كما ان الدعوة للكف عن النزاعات والتوحد واعادة اعمار المناطق المحررة لم تكن غائبة في خطب الجمعة، فقد دعا امام وخطيب جمعة الرمادي (105كم غرب بغداد) الحكومة المحلية الى كف النزاعات والصراعات السياسية في ما بينهم والتوحد في الصف والكلمة لاعمار وتأهيل الخدمات والمشاريع التي دمرها تنظيم داعش الارهابي.

 

وقال الشيخ حميد الذيابي امام وخطيب جامع الرحمن في الرمادي، خلال خطبة صلاة الجمعة اليوم، ان “الانبار شهدت سيطرة تنظيم داعش الارهابي على اغلب مناطقها منذ عام 2014 حتى تم تحريرها وعودة اهلها الى منازلهم الامنه لكننا تفاجئنا بوجود صراعات سياسية وحزبية لا نريده بين الحكومة المحلية”.

 

الى ذلك دعا امام وخطيب جامع الاحمدي سامي الزندي في خطبة الجمعة، بمحافظة كركوك (250كم شمال بغداد)، ودعا الى ضرورة الاستعداد لشهر رمضان المبارك بحملات الخير والعطاء لاعانة النازحين والتخفيف عن كاهلهم وتوحد صفوف المسلمين تحت امره تعالى ” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا “.

 

والى جنوب العراق حيث طالب امام جمعة الناصرية، (307كم جنوب بغداد) الدوائر المعنية بعمل الباحث الاجتماعي الى تفعيل هذا الدور في معالجة الكثير من القضايا المهمة والمتعقلة بالواقع الاجتماعي للاسر ودراستها والبحث عن حلول ناجعة لها.

 

وقال الشيخ محمد مهدي الناصري امام جمعة مسجد الشيخ عباس الكبير ، وسط مدينة الناصرية ، ان “دور الباحث الاجتماعي في المحاكم والمدارس لازال معطلا ولم ياخذ دوره الحقيقي في معالجة التفكك الاسري وانعكاساته على الاسرة والاطفال في المدارس” .