بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


ملك السعودية يعيّن نجله محمد بن سلمان ولياً للعهد

جبا - متابعة:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز؛ فجر اليوم الأربعاء، أمراً ملكياً بتعيين نجله الأمير محمد ولياً للعهد؛ بدلا من الامير محمد بن نايف الذي أعفاه من منصبه. جاء الأمر ضمن حزمة أوامر ملكية تضمنت تعيين وزيرا للداخلية خلفا لبن نايف الذي كان يشغل نفس المنصب أيضا، إضافة إلى تعيين عدد من الأمراء مستشارين في الديوان الملكي وسفراء بالخارج.

ولم تتضمن الأوامر الملكية تعيين أحد في منصب ولي ولي العهد.

وجاء في نص الأمر الملكي أنه " يعفى الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية ".

وقضى الأمر ذاته "باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى".

وجاء في الأمر الملكي إنه حظى بتأييد 31 عضوا من 34 عضوا من هيئة البيعة (هيئة سعودية تعنى باختيار الملك وولي العهد وولي ولي العهد). وجاء في النص أن الأمر الملكي أتى "بناءً على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بالأغلبية العظمى وذلك بأغلبية ( 31 ) من ( 34 )".

ودعا العاهل السعودي إلى مبايعة نجله محمد ولياً للعهد، وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة بعد صلاة التراويح اليوم.

كما قضت حزمة الأوامر الملكية بتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية، خلفا لبن نايف، وتعيين أحمد بن محمد السالم نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير. كما قضت بتعيين الأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز سفيراً للمملكة لدى إيطاليا بمرتبة وزير، وتعيين الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيراً للمملكة لدى ألمانيا بالمرتبة الممتازة. وتعيين كلا من الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز مستشارين بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

والأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وفيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله السديري مستشارين بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة .

كما تم تعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر عبدالعزيز مساعداً لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز نائباً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتازة ، والأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة .

وتأتي هذه القرارات الملكية السعودية في وقت تشهد فيه منطقة الخليج أزمة كبيرة على خلفية قيام السعودية ومعها الامارات والبحرين بجانب مصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

 

 وهيئة البيعة هي مجلسٌ مُكوَّن من أبناء الملك المؤسس الراحل عبد العزيز والمشهورين من أحفاده، وهم المُخوَّلون باختيار الملك وولي العهد من بينهم.