بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


اكتمال استعدادات انعقاد مهرجان السينما العالمية والعربية والمحلية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ 

 

جبا - ثقافة وفن:

اعلنت  ادارة مهرجان البصرة السينمائي الدولي , عن اكتمال أغلب استعداداتها الخاصة بانعقاد الدورة الأولى من المهرجان نهاية العام الحالي 2019 .

وقالت ادارة المهرجان انه سيتنافس أكثر من ( 70 ) فيلماً قصيراً على جوائز مسابقات مهرجان البصرة السينمائي ضمن واقعها الجغرافي المختلف وبواقع أربع مسابقات رسمية ( مسابقة النخلة للفيلم العالمي – مسابقة النخلة للفيلم العربي – مسابقة النخلة للفيلم العراقي – مسابقة النخلة لأفلام البصرة ) .

واعربت إدارة المهرجان عن سعادتها باستقبال ( 2479 ) فيلماً قصيراً من كافة دول العالم المختلفة , بواقع ( 112 ) دولة , تنوعت بين الفيلم الروائي والوثائقي والانميشن . حيث بلغ عدد الأفلام الدولية ( 2107 ) , والافلام العربية ( 240 ) فيلما , والافلام العراقية ( 110 ) فيلما , بينما بلغ عدد الأفلام من مدينة البصرة ( 22 ) فيلماً .

و انهى الفريق الفني للمهرجان من اختيار قائمة الأفلام النهائية التي تضم أكثر من ( 70 ) فيلماً قصيراً تمثل بمجملها جانباً من أبرز الأعمال السينمائية في العالم والمنطقة العربية والعراق .

ومن المؤمل أن تكشف إدارة المهرجان في شهر اكتوبر القادم عن أسماء وجنسيات الأفلام التي تم اختيارها رسمياً , بالإضافة الى البرامج المختلفة و ورش التدريب والجلسات النقدية التي ستقام بحضور أبرز نجوم وصناع السينما .

وقد انعقد المؤتمر الصحفي التأسيسي للمهرجان في 13/6/2019 ليعلن عن انطلاق النسخة الاولى , وتم فتح باب قبول الافلام للفترة من 15/6/2019 الى 1/9/2019 .

وتحرص إدارة المهرجان أن يتجمع صناع السينما من كل دول العالم في مدينة البصرة بهدف التعرف على مدينة البصرة التي تمتاز بعمقها الحضاري وطابعها الجغرافي والاقتصادي وتنوعها الثقافي و الاطلاع على التجارب المختلفة وتبادل الخبرات وتنمية العلاقات الثقافية .

وتعد مدينة البصرة التي تقع في اقصى جنوب العراق، وتحدها الكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب، وإيران من الشرق من أهم المدن الحضارية والثقافية والاقتصادية في المنطقة , وتعد ثالث أكبر محافظة بالعراق من حيث عدد السكان وتشكل محافظة البصرة ميناء العراق الأوحد ، ومنفذهُ البحري الرئيسي إلى الخليج العربي، كما تضم أكبر حقول النفط في المنطقة .