مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مستوى الميناء ومشواره نحو خطف لقب الدوري الكروي العراقي الممتاز بعيون بصرية

 

* عماد عوده : متفائل جدا بمشوار الفريق نحو إحراز لقب الدوري وهبوط مستواه مسالة طبيعية يمكن تداركها !

*علي سلمان : القاعدة الهجومية للسفانه بخطر بسبب الاعتماد على اللاعب المحترف وإهمال الموهوبين المحليين !

*ناصر طلاع : الفريق لن يحصل على الدوري لكثرة اللاعبين من خارج المحافظة والخلافات بينهم وبين اللاعبين المحليين! 

* عبد الزهرة نايف : مستوى الفريق غير مقنع حتى بوجود خريبين هذا الموسم!

* علي حنون : الفريق البصري تأثر كثيرا بابتعاد السوري عمر خريبين  وسيبقى يعاني منه حتى انتهاء مسابقة الموسم الحالي!

* احمد النجم : مستقبل الميناء لازال مشرقا شريطة ان يتدارك الأخطاء سريعا وتغيير طريقة اللعب !

*أركان تقي : تدني نتائج الفريق اعزوه الى عجز الإدارة والكوادر الفنية في القضاء على الترهل والغرور الذي أصاب اللاعبين !

 

 

 

جبا - استطلاع /  ستار المنصوري :

 

يراقب جمهور الميناء بحذر مشوب بالقلق مشوار فريقه في الدوري الكروي الممتاز بعد ان تعثر في المباريات الاخيرة التي خاضها الفريق وخروجه من بطولة الكأس على يد فريق الحسين من اندية الدرجة الأولى ما احدثت صدمة للكادر الفني والادارة وخيبت امال انصار الفريق  ، النتائج الاخيرة الغير مقنعه تركت تساؤلات كثيرة كانت حديث الجميع بعد ان كانوا ينظرون له بصورة البطل .

جبا طرحت تساؤلا على عدد من المعنيين بالشأن الكروي والمتابعين لمسيرة الفريق البصري لمعرفة مدى تقييمهم لمشواره بدوري الكرة الممتاز،  وأسباب تراجع مستواه  وتدني نتائجه في المباريات الاخيره ، وما تاثير ترك مهاجمه السوري عمر خريبين  الذي انتقل للظفرة الاماراتي على نتائج الفريق في المباريات المقبلة ،وكيف يممن للمدرب تعويض هذا المهاجم .. وعلى من تقع المسؤلية بعدم وجود مهاجم صريح من لاعبي البصرة في وقت كان الميناء يضم عددا كبيرا من المهاجمين  وكيف ينظرون الى مستقبل الفريق بالدوري بعد ان كان مرشحا ساخنا لنيل لقب هذا الموسم ، وخرجت بهذه الحصيلة : 

البداية كانت مع مدرب نفط الجنوب السابق عماد عوده  الذي ابدى تفاؤله بمستقبل الفريق الذي سيتجاوز ازمته التي وصفها بالطبيعية قائلا  : لماذا نخاف على الميناء فجميع فرق الدوري  مستواها متذبذب بعضها يقدم مستوى عال ولكنه يمر بفترات يهبط فيها مستواه وهذا الامر طبيعي وينطبق على كل فرق العالم  ،ولابد ان نشير الى ابرز الاسباب التي ادت الى تراجع مستوى الفريق وكذلك الفرق الاخرى  لعل من بين ابرزها عدم انتظام الدوري العراقي بسبب التاجيلات فالميناء بدايته كانت  قوية ولكن فترات  التوقف اثرت كثيرا على اللاعبين سيما الاساسيين منهم ، اضف الى ذلك  الاعلام والضغوطات وتسليط الاضواء والتركيز على فريق الميناء ولد غرور عند اللاعبين وكان ذلك واضحا فضلا عن الضغوطات النفسية والمشاكل التي تحيط ببعض اللاعبين وارتباط بعضهم بالمنتخبات الوطنية او الاصابات التي يتعرضون لها  .. نعم الميناء يمتلك لاعبين جيدين  ومدرب كفء ولازال بالمقدمة متفوقا على الفرق الباقية ولازال بشخصية المنافس  واتوقع عودته لوضعه الطبيعي شريطة تعويض مركز المهاجم عمر خريبين ولا شيء يوقف مسيرة السفانه .. نعم غياب الهداف المحلي  في تشكيلة الميناء رغم وجود المواهب من الفئات العمرية ولكن الفرق حاليا تفكر باللاعب الجاهز والمحترف ما قلل من فرصة اللاعب المحلي .. ليس من باب المجاملة شخصيا متفائل بمسيرة فريق  الميناء فريق لدية كل الاحتياجات العقود والجمهور والادارة والاموال والملاعب وهو موسم مثالي يختلف عن المواسم الماضية وهو فريق جاهز ومنافس بقوه على الدوري بتواجد مدرب يعمل باحترافية ويقدم كل شي من اجل ان يضع بصمة بالدوري وحريص على ان يفوز فريقه بلقب الدوري . 

 

اما مهاجم الميناء السابق علي سلمان فقد عزى اسباب تدني نتائج الميناء في المباريات الاخيرة الى الغرور الذي اصاب الفريق فضلا عن ضم الفريق لكوكبة من اللاعبين المميزين وافتقاد الفريق للمهاجم الصريح بعد مغادرة مهاجمه السوري عمر خريبين  واضاف : مستوى الميناء في بداية المرحلة الأولى كان ممتاز ولكن في المباريات الست الأخيرة ظهر  بشكل سيء جداً وهذا اعزيه الى الغرور الذي اصاب الكادر التدريبي و الادارة و بعض اللاعبين بكونهم هم المتصدر المجموعة و كثرة تسليط الإعلام على الفريق اصابتهم بالغرور و العظمة كذلك انضمام أكثر من لاعب متميز ل صفوف المنتخب قلل من قوة الفريق و مغادرة المهاجم خريبين كونة هداف النادي كان من الأسباب الاولية حيث يفتقد الفريق للمهاجم الهداف وبالطبع سيؤثر غيابة عن نتائج و مستوى الميناء على المدرب ان يقوم باستقطاب مهاجمين للفريق يعوضون المهاجم خريبين المسؤولية تقع على المدرب بالدرجة الأولى في عدم وجود المهاجمين الهدافين فكان من بداية تعاقد إدارة الميناء معة ان يقوم بجلب أكثر من 3 مهاجمين متميزين مستقبل الفريق أعتقد سيكون غامضا ﻻ يمكن التوقع بتأهيل الميناء و احتلاله للمركز الأول ... القاعدة الهجومية في خطر والسبب المدرب و الإدارة اعتمدوا على المحترفين و اهملو مهاجمي البصرة الشباب .. ان المفروض من الإدارة تتفق مع المدرب بالتعاقد مع 6 ﻻعبين شباب من أهل النادي .. الأسباب اللي ذكرتها ستكون عائق لنجاح المدرب .

كما قلل مهاجم الميناء السابق  ناصر طلاع من فرصة حصول الفريق على لقب الدوري هذا الموسم بسبب اعتماده على اللاعب المحترف وتجاهل المواهب التي تعج بها المحافظة مؤكدا ان الفريق البصري في خطر واضاف : اولا الفريق يمتلك افضل عناصر بالدوري يقودهم مدرب كبير لكن قبل بداية الدوري صرحت ان الفريق لن يحصل على الدوري لأسباب عديده منها كثرة اللاعبين من خارج المحافظه له تاثير سلبي على اللاعبين المحليين ويوجد خلافات بين اللاعبين وكل لاعب يشعر نفسه هو اللاعب الأوحد ولا توجد اداره لديها الخبره والأسماء الكبيره في كرة القدم لتتعامل مع الامور بشكل إيجابي.. الميناء منجم المواهب والنجوم لكن التخطيط الخطا هو من تسبب بتراجع الفريق .. الفريق الان بدون مهاجم صريح وهذا بسبب التخطيط وسوء الاختيار.. يوجد لاعبين ومواهب بحاجه لثقه المدرب والجمهور  عندما يغادر اللاعبين من خارج المحافظه مثلا كيف سيعيد الميناء ترتيب اوراقه وهو يضم اكثر من 16 لاعب من خارج المحافظه هل سوف نرجع لنقطة الصفر وبناء فريق جديد؟؟ .. كان من المفترض من البدايه الاهتمام بلاعبي البصره والبحث عن المواهب وبناء فريق للمستقبل في ظل دوري متهالك لا يلبي الطموح والميناء يستطيع بفريق شبابي ان ينافس على الدوري لان الدوري ضعيف جدا .. أقول الميناء في خطر واتمنى من الجميع التكاتف وحل الامور والخلافات من اجل الميناء ومن اجل الجمهور الكبير .. الاداره من حقها ان تبرر عدم وجود خلافات لكن الوقع مختلف والأمور يعلمها الجميع  يوجد خلاف بين بعض الاعبين اتمنى ان تترك الخلافات والاهتمام بمصلحة النادي اولا لان الميناء فوق الجميع.. الخلافات بين بعض لاعبي البصره وبعض اللاعبين من خارج المحافظه .. اضف الى ذلك يوجد غرور من بعض اللاعبين وشعور بان الفريق هو الفريق الوحيد المنافس .. الفريق بحاجه لمهاجم صريح يعوض مغادرة  السوري عمر خريبين وبحاجة لإعادة الثقه للاعبين لابد ان تكون روح المنافسه الشريفه وعدم قتل المواهب ومستقبل الفريق بالفتره القادمه هم اللاعبين الشباب في جميع المراكز وحتى مركز المهاجم  .. نعم يوجد لاعب جاهز لكنه جاهز وعاجز وهذا لايخدم الفريق .. حاليا في البصرة مهاجم صريح واحد وهو لاعب الاولمبي ونفط الجنوب باسم علي لكن لم يعطى الفرصه ،ماذكرته ليس تشاؤم بل نقاط اردت ان اضعها على طاولة الادارة والكادرالتدريبي لتدارك الموقف ، مع ذلك اقول الميناء سوف يعبر بسهوله للنخبة لكن الحصول على لقب الدوري صعب جدا الا اذا تكاتف الجميع وعملوا بنكران الذات لنادي اسمه الميناء العريق .

 

في حين اختصر لاعب الميناء السابق عبد الزهرة نايف رأيه  بجمله واحده حيث قال :  مستوى الفريق غير مقنع حتى بوجود خريبين هذا الموسم .

وللصحافة الرياضية كان رايا ربما يكون مقاربا لاراء اللاعبين السابقين اذ اشاد الصحفي الرياضي علي حنون باداء الفريق في مستهل مشواره بالدوري بل كان مرشحا من قبل الجميع للوصول الى مبتغاه بخطف لقب الدوري الا ان اعتماد مدربه على ستراتيجية تهديد مرمى الخصوم بالمحترف السوري عمر خريبين اثرت كثيرا على نتائجه بمجرد ابتعاد خريبين عن الفريق مشددا على ضرورة ايجاد البدائل ليمضي الفريق بمبتغاه ويحسن من صورته واضاف  : لاشك في أن الصورة، التي قدمها الميناء في منافسات الأدوار الماضية من محطات المسابقة الممتازة، حملت ثنايا لقاءاتها التميز والإبداع للفريق البصري، وهي موضوعة لست وحدي من يشير إليها وإنما يلتقي معنا عند ضفتها، جل النقاد والمتابعين لنسخة الموسم الحالي من دوري كرة القدم الممتاز، ومع أن (السفانة) تعثروا في بطولة الكأس لأسباب متباينة، إلا أن خروجهم من البطولة المذكورة، لم يكن مؤثرا بصورة كبيرة على مشوارهم في منافسات الدوري. نعم، كانت هنالك كبوات في محطات ماضية، أجمع المتابعين على وضع أسبابها في خانة الحالة الفنية، ولاسيما ان التشكيلة، التي بقيت منذ بداية الموسم تعتمد على خريبين هدافا لها، تفاحأت بقراره الابتعاد وهي حالة اعتقد أنها (عبثت) بأوراق المدرب حسام السيد لأنه كان يعول في أساليبه الخططية على وجود المحترف السوري، لتهديد مرمى الخصوم، وهو ما يفسر ظهور (الخلل) التهديفي، الذي يواجهه الميناء حاليا، وبرأيي أن الفريق البصري تأثر كثيرا بهذا الأمر وسيبقى يعاني منه حتى انتهاء مسابقة الموسم الحالي. وبصدد القادم فاعتقد ان الميناء سيكون ضمن قائمة الفرق، التي تتأهل إلى دوري النخبة وهي غاية مهمة، وتعكس تطلعات يتناغى بها جمهور الميناء، وأما الرحلة بعد ذلك، فان أمرها سيكون في غاية الصعوبة، لان (السفانة) لم يركنوا إلى إيجاد مهاجم يرافق السوري عمر خريبين في طرق مرمى الفرق الأخرى، وايضا لم يحسنوا إيجاد لاعبين بدلاء يمكن الاعتماد عليهم في حال تواصل مشوارهم في البطولة.

في حين اكد الصحفي احمد النجم الى ان مستقبل الميناء لازال مشرقا شريطة ان يتدارك الاخطاء سريعا واضاف :  يعد مشوار نادي الميناء خلال الموسم الحالي من أهم وأفضل المواسم التي لعبها الميناء منذ عام 1980 حيث بدأ مستوى الميناء بالتراجع خلافاً لما كان عليه في السبعينيات . باستثناء الموسم الرائع للميناء عام 1999 الذي احتل فيه المركز الرابع بقيادة المدرب هادي أحمد وموسم 2004-2005 الذي حصل خلاله الميناء على المركز الثاني بعد خسارته في النهائي من القوة الجوية 0-2 وكان الميناء وقتها بقيادة كريم جاسم (جومبي) . ولو أن الميناء قدم في المرحلة الثانية من العام الماضي ودوري النخبة من نفس الموسم مستويات جميلة . خلال المرحلة الأولى كان الميناء رائعاً حتى رواج أخبار عن مغادرة المدرب حسام السيد بعد الخسارة غير المتوقعة م نادي الحسين في الكأس ثم بدء مرحلة رحيل الهداف عمر خريبين . رحيل عمر خريبين سيؤثر بشكل واضح على النتائج لأنه كان يتكفل بالتهديف والقضية ليست فقط التوفيق الذي لازم خريبين في التهديف لكن خريبين كان يسجل بطرق تنم عن عقلية تهديفية ومهارة عاليين . على المدرب حسام السيد (من وجهة نظري) أن يغير طريقة اللعب لتحقيق أهداف تعوض غياب خريبين ، فالسيد كان يلعب بخريبين لوحده كمهاجم صريح ويدفع بمحمد جبار شوكان وعلي حصني على الطرفين للهجوم لكن اليوم لا يوجد مهاجم بقيمة خريبين يمكن أن يبقى لوحده في الهجوم حتى وأن استمر حصني بمستواه الجيد لأننا لا نملك راس حربة صريح وأن أي فريق لا يملك رأس حربة صريح يلعب بمهاجمين صريحين لا بواحد لضمان أكبر عدد من المهاجم داخل منطقة الخصم . بالمناسبة منتخب فرنسا كان يلعب بمهاكم صريح واحد هو تريزيكيه خلال كأس العالم 1998 ويورو 2000 ولكنه عندما افتقد لخدمات تريزيكيه وعدم وجود مهاجم مثله بدأ مدربو فرنسا بالدفع بهنري ولاعب آخر كسيسيه أو ساها أو ويلتورد للأمام للزيادة . ألمسؤولية تقع على الإدارة أولاً وعلى الإتحاد ثانياً . لأن الإدارة عليها أن تحسب كل الحسابات والتعاقد مع لاعب بمستوى علي الشريف الذي يقل مستواه عن مستوى 60 % من المهاجين في العراق خطأ كبير وبالنسبة للإتحاد فكأن خطأه يكمن في عدم الإستقرار على فترة ألإنتقالات . مستقبل الميناء لم يزل مشرقاً بشرط تدارك ألخطاء سريعاً .

اخر المتحدثين الصحفي الرياضي الشاب اركان تقي الذي ابدى مخاوفه من عودة الفريق الى مستواه بسبب عجز ادراة النادي وكادره التدريبي بايجاد الحل لاستقطاب مهاجم ولو بنصف مستوى السوري عمر خريبين واضاف  :بعد أن كان مرشحا ...في هذه الجملة اختلف معك كونه لايزال مرشحا و بالنسبة المحور القيم الذي تطرحه حضرتك : بعد تسلم حسام السيد المهمة التدريبية للسفانة حصلت نقلة نوعية في الفريق اولا ومن ثم في العمل الاداري ثانيا فلاحظنا معنويات اللاعبين ارتفعت استنادا لمايقدموه داخل المستطيل الاخضر فهذا يدل على انسجام المدرب ومعرفته بكيفية استخدام ادواته اضافة الى الاستقرار الاداري وكل تلك المعطيات صبت باناء تفاعل ايجابي كان نتاجه الارتقاء بالمستوى وتحسين النتائج ومغادرة المراكز المتأخرة والقفز إلى مراكز المنافسة على لقب الموسم السابق وذات الحال حصل في الموسم الحالي الذي لم تنتهي مرحلة ذهابه بما تشتهي جماهير الأزرق لعدة أسباب أهمها توقفات الدوري و طرد الفريق أكثر من مرة خارج المدينة الرياضية اضافة إلى افتقاده لبعض العناصر الفعالة ناهيك عن عجز الإدارة والكوادر الفنية في القضاء على الترهل والغرور الذي يصيب اللاعبين عندما يروا أنفسهم متقدمين ولو بفارق قليل عن ملاحقيهم وهذا ما حصل في المرحلة الحاسمة من الموسم السابق وحصلت في هذا الموسم قبل نهاية اياب المنافسة.. بالنسبة لمعضلة الهجوم فاللائمة هنا تقع بشكل عام على قادة الرياضة في العراق والبصرة كونها اثرت على مستوى اللعبة فنلاحظ مراكز الهجوم محتلة من قبل المحترفين او من مهاجمين اصحاب خبرة باستثناء القلة فكنا نتمنى ان نشاهد في كل موسم وجوه جديدة تتمتع بالمهارة او حتى التمتتع بقدرة الاستيعاب الفني لكن ما تسير عليه إدارات الأندية بمباركة المسؤولين الرياضيين الكبار هو سمسرة العقود مع المحترفين الذين لو خصصت أموال عقودهم لصناعة النجوم في مختلف المراكز لكان دورينا من أكثر دوريات العالم امتلاكا للمهاريين فمحور الحديث هو رحيل خريبين من الميناء ..مشكلة كبيرة ستواجه الفريق و تؤثر على نتائجه في المباريات المقبلة وانا على يقين بأن إدارة و كادر الازرق التدريبي سيعجزان عن ايجاد الحل الا اذا وجدا ثغرة تسمح بجلب مهاجم يعوض ولو خمسين بالمئة من غياب عمر خريبين .