بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


لاعب الميناء محمد جبار شوكان يتحدث بصراحة لـ جريدة البصرة الالكترونية :نعم استدعيت لصفوف الوطني ولكني تفاجئت باستبعادي من القائمة ولا اعرف السبب

 

* إذا كان هناك سببا لاستبعادي من الوطني فما هو المبرر لعدم استدعائي للاولمبي ! * اللحظات الأجمل كانت في بطولة كاس العالم للشباب بتركيا وكنت أساسيا في جميع المباريات! جبا- حاوره / ستار المنصوري : كثير من اللاعبين الذين قدموا مستويات طيبة مع فرقهم لم يحظوا باهتمام مدربي المنتخبات الوطنية ولم يمنحوا الفرصة لإثبات قدراتهم وإمكانياتهم ، واللاعب محمد شوكان الذي لمع نجمه مع فريق الميناء في أول مباراة خاضها مع الفريق البصري موسم 2008- 2009 بعد ان احرز هدفي الفوز بمرمى الكرخ ليضع قدمه بقوه بين الكبار ويواصل تألقه بخطى ثابتة مكنته من ارتداء قميص منتخب الشباب في بطولة أسيا ومن ثم في بطولة العالم ( تركيا ) التي احتل فيها المنتخب العراقي المركز الرابع مع كوكبه من اللاعبين اغلبهم واصلوا مشوارهم مع المنتخبات الوطنية في حين تم تجاهل اسمه ولم يستدعى لا للوطني ولا حتى للاولمبي ما أثار الكثير من علامات الاستفهام التي لازالت مبهمة لديه . ( جبا ) التقت لاعب الميناء محمد جبار شوكان الذي فتح قلبه وتحدث بصراحة عبر الحوار الاتي : -

 

• قبل مباراة العراق وتايوان الأخيرة تم استدعائك للمنتخب الوطني لكنك لم تسافر معه؟

نعم تم استدعائي لصفوف الوطني ولكني تفاجئت باستبعادي من القائمة ولا اعرف ما السبب وكما تعرف انني لم أتمرن مع المنتخب فقط الاتحاد ابلغني بالدعوة وطلب مني جواز سفري الذي لازال لدى الاتحاد ولم أسافر أو أتمرن مع المنتخب الذي كان يجري تدريباته خارج العراق .

 

• وهل تعرف من الشخص الذي استبعدك ؟

لا اعرف ، وأتحدث بصراحة هناك سر بالموضوع لان الصحافة والجمهور أشادوا بأدائي وأكدوا استحقاقي وانا الوحيد الذي لم يتم استدعائي من بين اقراني البعض عزوا السبب كوني من جماعة حكيم شاكر وانا لا اعتقد ذلك لان اغلب اللاعبين الذين يمثلون المنتخب حاليا لعبوا للمنتخب باشراف حكيم شاكر بينهم علي عدنان ومهند رحيم وضرغام اسماعيل وهمام طارق ومصطفى ناظم واخرين ، وان كان فما المشكلة انا جئت في زمن حكيم شاكر والمنتخب يحمل اسم العراق وليس ملك لاحد المدربين وانا امثل العراق والعب له وليس لمدرب معين ولا اتصور ان المدرب الحالي يتعامل بهذه الطريقة .

 

• حاليا من يشغل مركزك بالمنتخب الوطني ؟

أنا مع المنتخب العب بمركز الهجوم ويشغله الان اللاعب الكبير يونس محمود الذي لم يختلف على امكانياته اثنين وكذلك مهند رحيم وبعض الاحيان العب بمركز شبه يمين وحاليا متواجد فيه علي حصني ومازن فياض وهمام وهم من اللاعبين الأكفاء وجميع من ذكرتهم هم من طراز عال جدا ولا غبار عليهم أبدا وهم الافضل من بين 23 لاعب بالعراق وأتمنى لهم كل التوفيق .

 

• يعني انك ليس اقل شانا من المتواجدين حاليا بصفوف المنتخب ؟

بالضبط هذا ما أردت توضيحه إني لست اقل من الآخرين شانا سيما أنني زاملتهم ولعبت بجانبهم وكنت مميزا بشهادة الجميع وأتمنى ان تتاح لي الفرصة التي انتظرها مجددا وأعاهد الجميع باني سأقدم مستوى يرضي الجميع ويرضي تطلعاتي وطموحاتي ولا اترك مركزي أبدا .

 

• هل كان لبعض التصريحات الإعلامية فيما يخص حصول حالات تزوير بمنتخب الشباب سببا باستبعادك عن المنتخبات ؟

الإعلام كتب على جميع لاعبي منتخب الشباب ولم يقصدني لوحدي فقط ولا اعتقد إن الاتهام بتزوير أعمار الشبابي صحيحة وانا أتكلم عن نفسي وأقول مواليدي صحيحة وليس فيها أية تزوير وانا من مواليد 1993 وليرجعوا إلى تاريخ بطولة العالم للشباب التي اقيمت في تركيا ويعملوا مقارنه مع مواليدي ويتأكدوا من عمري هل يتوافق مع ضوابط البطولة أم لا .

 

• هل أصبت بخيبة أمل باستبعادك من تشكيلة الوطني ؟

لا على العكس لم اصب بخيبة أمل هذا الشيء يعطيني الحافز والعزيمة والدافع لتطوير مستواي واثبات وجودي على خارطة الدوري العراقي وسأبذل كل ما استطيع واجتهد من اجل لفت الأنظار وسأثبت وجودي واعتقد الفرصة لازالت امامي للتشرف بتمثيل المنتخب الوطني والله تعالى يقول أسعى ياعبدي وأعينك والله خير المستعان .

 

• ولكنك لم تستدعى حتى لصفوف المنتخب الاولمبي ، ما السر في ذلك ؟

انا دائما ما اتسائل واقول ما السر في ذلك ، واذا كانت هناك أسباب لاستدعائي لصفوف الوطني فما هو المانع ان استدعي لصفوف الاولمبي الذي اجد نفسي مؤهلا تماما لتمثيله خير تمثيل ، وأعود وأقول إنها قناعة مدربين لا اكثر .

 

• لنتكلم بصراحة ونقول انك ابتعدت عن مستواك بعد بطولة العالم للشباب ؟

نعم أوافقك ما تقول ابتعدت عن مستواي بعد أن تركت الميناء وانتقلت الى اربيل بدعوه من المدرب السوري نزار محروس الذي كان في قمة عطاءه ويمتلك لاعبين كبار امثال امجد راضي ولؤي صلاح ومن الصعب على أي مدرب استبعادهم عن التشكيلة ولذلك لم تتاح لي الفرصة الكافية للعب فضلا عن كثرة تاجيلات مباريات الفريق بسبب ارتباط اغلب لاعبيه باستحقاقات الوطني .

 

• هل يعني أن انتقالك الى اربيل كان خطأ تحملت نتائجه ؟

لا يمكن تفسير هذا بالخطأ بل كانت تجربة ومحطة اعتز بها وأضافت لي الشيء الكثير مع سلبياتها ، وكما يعلم الجميع ان نزار محروس لم يستمر طويلا وجاء خلفه المدرب الصربي الذي لم اتوافق معه وحصلت بيننا مشاكل عندها تكلمت مع رئيس النادي الدكتور عبد الله وهو من بين افضل الشخصيات الإدارية في الاندية العراقية وتفهم وضعي وحصل اتفاق مع الجوية التي دفعت لاربيل عقدي للانتقال الى صفوف الصقور الذي كان يشرف على تدريب الفريق الكابتن ايوب اوديشو.

 

• ولكنك لم تتوفق مع الجوية ولم يكن لك ظهورا في اغلب المباريات ؟

انتقلت للجوية برغبة من المدرب ايوب اوديشو الذي منحني الفرصة الكاملة والثقة لإثبات وجودي ولكن سرعان ما ترك الفريق بعد أربعة مباريات وحل خلفا له احمد خضير ومهدي جاسم اللذان لم يمنحوني الفرصة وتجاهلوا اسمي وعندها بدأت المشاكل التي انفرجت بمجيء المدرب حسام السيد الذي أعاد لي الثقة مجددا ووظف إمكانياتي بالشكل السليم .

 

• عودتك للميناء ماذا تمثل لك وكيف تقيم مشوارك مع الفريق ؟

طبعا عدت الى فريقي الأم الميناء الذي أمثله للموسم الثالث على التوالي بداية مع المدرب جمال علي وبعده عمار حسين ومن ثم حسن مولى وكان الفريق يمر بظروف صعبه انتهت بمجيء المدرب حسام السيد الذي حقق مع الفريق نتائج مميزه في الموسم الماضي وحاليا يقدم أفضل مستوياته والفريق يتصدر مجموعته الثانية بوجود كتيبة مميزه من اللاعبين ما خلق نوع من التنافس الشريف بين اللاعبين والاندفاع لتقديم الأفضل والحمد لله أرى نفسي إني توفقت بتقديم صورة ترضي الجميع من خلال الاداء الذي جاء بجهود الكادر التدريبي وتعاون زملائي من اللاعبين ودعم الادارة ومؤازرة الجمهور الكبير الذي يبادلني الحب والتقدير والاحترام . عودة جمهور الميناء السابق من الشخصيات والمثقفين وكبار السن

 

• ما هي حظوظ فريق الميناء هذا الموسم وهل انه الأقرب لإحراز درع الدوري العراقي ؟

كما تعلمون ان الميناء قدم في الموسم الماضي مستوى طيبا وكان قاب قوسين أو أدنى من الوصول للنهائي لولا الحظ الذي جانبه في المباريات الأخيرة من دوري النخبة ، وهذا الألق استمر مع الفريق في الموسم الحالي وكان خير حافز للإدارة بدعم الفريق وترصين صفوفه بلاعبين كبار والتمسك بالمدرب حسام السيد من اجل تحقيق تطلعات الجمهور البصري بإحراز لقب الدوري بعد أن غاب هذا الحلم لما يقارب 40 عاما ، والحقيقة عندما كنت أتابع مباراة الميناء وضيفه الصناعة من على المدرجات بسبب الحرمان اكتشفت أشياء عجيبة غريبة لم أكن اعرف بها وأنا داخل الساحة ، ابرز شيء لفت انتباهي هو عودة جمهور الميناء السابق من الشخصيات والمثقفين وكبار السن ، ورأيت مدى التنسيق والتعاون والحرص من الجميع ودعمهم للفريق .، وهذا ما يحملنا كلاعبين مسؤولية مضاعفة الجهود لتحقيق الحلم الذي نبحث عنه جميعا وهو إحراز لقب الدوري العراقي للمرة الثانية في تاريخ النادي . . كما اود ان أوضح شيء عن الميناء وهو إن لاعبي الميناء في الفترة السابقة اغلبهم يهاجرون صوب الاندية الاخرى بحثا عن المال وفرصة تمثيل المنتخبات الوطنية الآن الأمر معكوس كل لاعب يتمنى تمثيل الميناء وارتداء قميصه لانه اصبح بوابة الوصول للمنتخبات الوطنية .

 

• ولكن شاهدنا عدم رضا الكادر التدريبي بعد انتهاء بعض المباريات رغم كسب نقاطها ؟

المدرب حسام السيد لا يبحث عن نتيجة فقط رغم أهمية نقاطها ولكنه يريد تقديم مستوى جيد يليق بسمعة الفريق الذي دائما ما يكون متابعا من قبل الكثير من المعنيين بكرة القدم العراقية ، وربما عدم تطبيق بعض اللاعبين لواجبات المدرب يثير استياءه وعدم رضاه . • أفضل مباراة محلية بالدوري العراقي ؟ مع الميناء ضد فريق نادي دهوك بدوري النخبة الموسم الماضي بملعب جذع النخلة وانتهت لصالح الميناء 3- 2 وسجلت فيها هدفين .

 

• أجمل لحظاتك الكروية ؟

اللحظات الأجمل بمشواري مع منتخب الشباب ببطولة كاس العالم للشباب بتركيا وكنت أساسيا في جميع المباريات وقدمت مستوى طيبا نال رضا الجميع واجمل مباراة كانت ضد كوريا الجنوبية التي حسمناها بركلات الجزاء الترجيحية ، وأجمل أهدافي الدولية بمرمى اليابان ومرمى السعودية في بنغلادش .

 

• نعود لبداياتك مع كرة القدم من اين كانت ؟

لا أتذكر في اي عام بدأت ولكني كنت اذهب مع شقيقي لاعب الميناء السابق ستار جبار شوكان للتمرين ومنها انضممت لأشبال الميناء تحت إشراف المدرب المرحوم علي الديوان ومحمد حسين غليم ، وبسبب سوء الأوضاع الامنية سافرت الى الإمارات بعدها عدت الى شباب الميناء بإشراف المدرب محمد عبد الحسين ، وفي موسم 2008 - 2009 تم استدعائي من قبل المدرب عادل ناصر لتمثيل الخط الأول وكنت وقتها اصغر لاعب بالدوري العراقي واستطعت إثبات حضوري بأول مباراة لعبتها مع الفريق بعد أن سجلت هدفي الفوز بمرمى الكرخ وكانت فال حسن فتح لي طريق الشهرة بعدها شكلت مع المهاجم حسام إبراهيم وعمار عبد الحسين ثلاثيا قويا يرعب الفرق الأخرى .

 

• كلمة اخيرة ؟

طموحي ان احظى بفرصة تمثيل المنتخب الوطني الذي اتمنى تاهله لنهائيات كاس العالم ، كما اتمنى لفريقي الميناء اخراز الدوري العراقي ، وكل الشكر والتقدير لجريدتكم الغراء على هذا اللقاء الذي يقدمني لجمهوري .