حكومة البصرة تبحث مع بعض الوحدات الإدارية والدوائر الحكومية تعارضات المشاريع على تحديث وتوسيع التصميم الأساس لبعض الأقضية والنواحي
   |   
مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


البنك المركزي يعلن عن اصدار ورقة نقدية فئة 50000 دينار لغرض اكمال هيكل الاوراق النقدية

 

العراق:اصدار ورقة نقدية فئة 50000 دينار

 

جبا - متابعة:

اعلن البنك المركزي اليوم الاربعاء، عن اصدار ورقة نقدية فئة 50000 دينار لغرض اكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول.

وذكر البنك المركزي في بيان تابعه وكالة نون، اليوم الاربعاء، انه "لغرض اكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية، ووضع فئة عالية القيمة في التداول يسر البنك المركزي العراقي ان يعلن للجمهور الكريم اصدار ورقة نقدية فئة 50000 دينار بإبعاد 65 ملم عرض و 156 ملم طول، ويغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الاطارية التي اخذت اللون الغامق وتم طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الامنية والفنية فيها".  

وبحسب البيان فأن وجه الورقة يتضمن مايلي: * التاريخين الهجري (1436ه) والميلادي (2015م). * توقيع محافظ البنك المركزي العراقي وكالة علي محسن العلاق. * كتابات باللغة العربية(البنك المركزي العراقي، خمسون الف دينار، ورقة نقدية صادرة بموجب القانون عن البنك المركزي العراقي).

* الرقم التسلسلي للورقة وهو عبارة عن كسر يتضمن البسط حرف الياء والمقام تسلسل الطبعة اضافة الى تسلسل الورقة في الكسر العشري ووضع الرقم في الجهة اليمنى بصورة عمودية وفي اسفل الجانب الايسر من الورقة بصورة افقية.

* صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسط الورقة وصورة لاحد شلالات كوردستان في الجهة اليمنى من وجه الورقة.

* خيط ضمان مشبك بعرض 4 ملم في وسطها يحتوي على مؤثرات متحركة يتغير لونه من الاخضر الى الازرق عند امالة الورقة النقدية كتبت عليه عبارة البنك المركزي العراقي.

* علامة امنية تم طباعتها بالحبر المغناطيسي متغير اللون (سبارك) يتغير لونها من الازرق الى الاخضر عند امالة الورقة وقد وضعت في صورة الجرة الاشورية.

* علامة امنية متقدمة تعرف بالنافذة الشفافة في الركن الايمن الاعلى لوجه الورقة النقدية (والركن الايسر الاعلى بالنسبة لظهرها) تظهر عليها صورة المئذنة الملوية في سامراء عند وضعها على خلفية بيضاء فيما يظهر الرقم (50000) عند وضعها على خلفية داكنة.

* شريط معدني يمتد من اعلى النافذة الشفافة على عرض الورقة النقدية يحتوي على النخلة ورقم الفئة يتغير لونه عند امالة الورقة النقدية.

* تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ.

* علامة المكفوفين وهي عبارة عن اربعة خطوط افقية مستقيمة في منتصف الجهة اليسرى من وجه الورقة.

* شعيرات ملونة مرئية وغير مرئية.

* العلامة المائية (رأس الحصان) في الجهة اليسرى من وجه الورقة والجهة اليمنى لظهرها.

* صفة التطابق وهي عبارة عن نخلة اشورية نصفها مطبوع في وجه الورقة والنصف الاخر في ظهرها تظهر كاملة عند عرض الورقة على الضوء.

* علامة الاثر المرتفع وهي عبارة عن صورتين (زقورة اور والرقم 50000) تظهر احداهما وتختفي الاخرى عند امالة الورقة وتوجد هذه العلامة في الجهة السفلى اليمنى من وجه الورقة.

* العلامات المائية الضوئية وهي عبارة عن الرقم (50000) توجد في الجهة اليسرى من وجه الورقة.

 ويتضمن ظهر الورقة مايلي:

* صورة تخطيطية لاهوار العراق تتضمن بيت القصب وعدد من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورة لنخل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق.

* كتابات باللغة الانكليزية (50000 fifty thousand dinars central bank of iraq) وباللغة الكوردية (بانكي ناوةندي عيراق بةنجاهه زار دينار).

* تم طلاء الورقة النقدية بطلاء واقي وذلك لاطالة عمر الورقة وحمايتها من الاوساخ والاتربة.