حكومة البصرة تبحث مع بعض الوحدات الإدارية والدوائر الحكومية تعارضات المشاريع على تحديث وتوسيع التصميم الأساس لبعض الأقضية والنواحي
   |   
مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


وفاة الجلبي يعرقل اقرار موازنة العراق

الجلبي

جبا - متابعة:

أكدت اللجنة المالية البرلمانية، الثلاثاء، وصول موازنة العام 2016 الى مجلس النواب، فيما اشارت الى ان وفاة رئيس اللجنة أحمد الجلبي سيعرقل مناقشة وقراءة الموازنة.

وقال نائب رئيس اللجنة أحمد حمه في تصريحات صحفية، إن "موازنة العام المقبل 2016 وصلت في نهاية الدوام الرسمي يوم امس الى رئاسة مجلس النواب والتي بدورها ستقوم بتحويلها الى اللجنة المالية".


وأضاف حمه، أن "وفاة النائب أحمد الجلبي سيعرقل مناقشة واقرار الموازنة باعتباره رئيس اللجنة وشخصية لها ثقلها بالبرلمان".
وكان مصدر كشف في وقت سابق اليوم الثلاثاء عن وفاة رئيس المؤتمر الوطني العراقي ورئيس اللجنة المالية النائب أحمد الجلبي بنوبة قلبي".

والجلبي مؤسس حركة المؤتمر الوطني العراقي والحاصل على شهادة الدكتوراه في الرياضيات يعد من السياسيين العراقيين في معارضته لنظام صدام حسين .

وتولى ابان 2004 منصب عضو مجلس الحكم في العراق ، والذي يعد من المناصب الهامة في العراق عقب انتهاء حكم النظام العراقي السابق في 2003 . وشغل منصب رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي لدورته الحالية .

عاشت عائلة الجلبي في مدينة الكاظمية ببغداد وارتبطت بعلاقات قديمة بالملكية الهاشمية التي حكمت العراق بعد الحرب العالمية الأولى. خدم جد الجلبي في 9 مناصب وزارية عراقية، وكان والده موظفاً لدى مجلس الوزراء ورئيساً للمجلس النيابي. أبو هاشم كان من اصغر أولاد عبد الهادي الجلبي. غادر الجلبي في العام 1958 مع عائلته إلى الأردن. فأمضى شبابه متنقلا بين عمان ولندن وبيروت وواشنطن.

تخرج وهو شاب من الجامعة الأمريكية (جونز هوبكنز). ودرس الرياضيات في جامعة شيكاغو فحصل منها على درجة الأستاذية، ثم درس في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا. وعمل أستاذا للرياضيات في الجامعة الأميركية ببيروت حتى العام 1977 حيث دعاه الأمير حسن شقيق الملك حسين إلى تأسيس بنك البترا .

واستمر يتدرج في عالم المال حتى أصبح من رموز المستثمرين العرب في أوربا والوطن العربي. طوال مدة إدارته لبنك البتراء، في الثمانينيات، كان الجلبي يعلن معارضته لنظام صدام حسين . وخرج من عمان عام 1989، ليعود الى بريطانيا، ثم عاد الى اقليم كوردستان عام 1992 وبقي هناك حتى عام 1997، ثم عاد في الشهر الاول من عام 2003 ، وتزوج من عائلة عسيران وقام رجل الدين موسى الصدر بعقد قرانه، وهذا يؤكد الصلات المستمرة والوثيقة مع عائلة الصدر بشقيها العراقي .