بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


ناشطو"الفيسبوك والفايبر" يلتفون على الحظر الذي فرضه العراق على برامج التواصل الاجتماعي عبر برنامجي "Psiphon و "Line"

جبا - متابعة:

تواجه إجراءات الحظر التي قامت بها وزارة الاتصالات العراقية ، على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، اختراقا من قبل ناشطو الفيسبوك كطريقة مناسبة للالتفاف على الحظر الذي فرضته العراق على برامج "فيسبوك" و"تويتر" و"فايبر" وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي، بسبب ما آلت إليه الاوضاع الأمنية في البلاد ولحرمان الارهابيين من استخدامها كمنابر للترويج لعملياتهم.

فبرنامجي " "Psiphon و "Line" مكّنا العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الدخول لحساباتهم على هذه الشبكة وفتحها مرة أخرى، على الرغم من أن الحظر لا يزال قائما.

وتشير المصادر إلى أن وزارة الاتصالات العراقية، أوقفت في  مساء 11/ 6 من العام الحالي، عددا من برامج التواصل الاجتماعي على شبكات الانترنيت، عازية السبب إلى أن "داعش" والمجاميع الإرهابية تنشر أخبار و"شائعات" من شأنها إحباط الروح المعنوية للعراقيين.

وتبدو الفرحة واضحة على وجوه الشباب الذين تمكنوا من الدخول إلى هذه المواقع مرة أخرى، معبرين عن خشيتهم من تمكن المجاميع الإرهابية على خرق الحظر الأمني ايضا.

وقال ونس قاسم (مستخدم انترنيت) ، ان "زميلي أرسل إلي عبر الرسائل الشخصية (SMS) رابطا لبرنامج Psiphon"، مؤكدا أنه "أبلغني بضرورة تحميل هذا البرنامج من محرك البحث الـ(google) لكي أتمكن من رفع الحظر عن جميع البرامج المحظورة".

وأضاف قاسم انه "بعدما تحميل التطبيق على جهازي تمكنت من فتح كل البرامج التي حظرتها الحكومة".

وبين ان "سبب القطع كما بينته وزارة الاتصالات جاء لعدم تمرير أهداف المجاميع الإرهابية في المناطق التي تشهد معارك بينهم وبين القوات الأمنية".

ورأى أن "ما قامت به الحكومة العراقية من حظر لبرامج مواقع التواصل الاجتماعي هو إجراء غير صحيح"، مؤكد أن "من البديهي أن تقوم المجاميع الإرهابية بتحميل هذه البرنامج ثم تعاود بث رسائلها مجددا".

إما مهند سعد، فرد ضاحكا "لن اترك حسابي محظوراً"، موضحا أن "حبيبتي حملت إلي برنامج لرفع الحظر من متجر هاتفي المحمول لتتمكن من التحدث معي ليلا بصورة مجانية".

وأضاف سعد ، أن "برامج هاتفي لن تحظر، و(الفايبر) و(الفيسبوك) يعملان بمرونة عالية الآن".

بدوره، لفت مصدر أمني تابع لوزارة الداخلية إلى ان "السلطات العراقية حظرت جميع البرامج على شبكات التواصل الاجتماعي بسبب بثها أخبار كاذبة عبر هذه المواقع يراد منها إحباط الروح المعنوية للعراقيين".

وأوضح أن "المجاميع الإرهابية هي من تنشر هذه الأخبار"، مؤكدا أن "الحظر سيرفع على هذه البرامج بعدما تتعدى هذه الأيام".

ويحوي محرك البحث بشبكة الانترنيت (google) على عدد كبير من البرامج التي تتمكن من رفع الحظر على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث وجد الشباب فرصتهم المناسبة لتنصيبها على أجهزتهم ليتمكنوا من متابعة تصفحهم عبر هذه الشبكة.