بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


سمك الــصْبُورْ من اشهر الاطباق لدى اهالي البصرة

قد تكون صورة ‏‏طعام‏ و‏منظر داخلي‏‏

 

جبا - متابعات :

 

نوع من الأسماك البحرية وتسمى بالإنكليزية (Shad) والإسم العلمي (Alosa sapidissima) وهي مهاجرة من نوع السالمون المفترس الذي يعيش على الأحياء البحرية واليرقات وتأتي إلى الأنهار لتبيض وتأتي أثناء موسم الصيف والخريف للبصرة في شط العرب حينما تكون المياه دافئة والتربة ملائمة للبيض في الگرمة ومداخل الأهوار وتعود الأمهات إلى البحر لتأتي في العام التالي ولعدة مرات أثناء دورة الحياة والكبار منها تزن ما بين (1.4 كجم) و  (3.6 كجم) ولها نكهة حساسة عند طهيها. 

ويعتبر لحمها بما فيه الكفاية لذيذ جدا بالرغم من كثافة العظام الشوكية فيه ولا يتطلب الصلصات والتوابل أو الأعشاب. ويأكل البصريون هذا النوع من السمك  مشويا بالتنور يوميا على مدار موسم التبييض الذي يدعى ب(زَرَّة الصبور).

ذكر أن سمك الصبور يضم خمسة أنواع تبدو متشابهة في اللون والشكل العام، لكنها تختلف في مناطق تواجدها، والصبور المهاجر الشائع في العراق والذي ورد ذكره في كتاب (الحيوان) للجاحظ يسمى علمياً (Hilsa shad T. ilisha)، هو أحد أنواع الأسماك البحرية المهاجرة، وتصل أمهات هذا النوع من الأسماك مع بداية كل فصل صيف الى مياه الخليج العربي، ومنها المياه الاقليمية العراقية وصولاً الى شط العرب قادمة من شبه القارة الهندية، حيث تتكاثر في المنطقة خلال بضعة أسابيع، ومن ثم تعود مع صغارها الى موطنها الأصلي، ويعول معظم الصياديين العراقيين في كسب رزقهم على اصطياد تلك الأسماك بالدرجة الأولى، وبعضهم لا يمارسون الصيد إلا عند وصول الصبور.

ويلقى الصبور رواجاً كبيراً من قبل البصريين كما هو الحال في بعض دول الخليج، بينما لا يفضله معظم العراقيين في المحافظات الأخرى، ويخضع أكله لتقاليد متوارثة، منها انه يشوى ولا يطهى، وبعض البصريين يأكلونه فقط في يوم الجمعة دون سواه من أيام الاسبوع، بينما الكثير منهم يعتقدون أن تناول الصبور يؤدي الى الشعور بالعطش وحالة من الكسل والخمول، ولهذا يكون الشاي حاضراً بعد كل مائدة يحل فيها الصبور، ولأنه يحظى بإقبال واسع رغم كثرة عظامه وما تسببه من إزعاج خلال الأكل فقد ظهر قديماً المثل الذي لم يزل متداولاً محلياً (الصبور مأكول مذموم).