بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


اضواء على منطقة سيحان في السيبه جنوب البصرة

 

 


تقع منطقة سيحان على طريق البصرة - الفاو بين منطقة القطعة ومركز ناحية السيبة.

وسميت سيحان : من فعل ( ساح) وساح الماء يسيح إذا سال .. وسيحان هو نهر في البصرة .. ويقول البلاذري:سيحان نهر بالبصرة كان للبرامكة.. وهم سموه سيحان، وقد سمت العرب كل ماء جار غير منقطع سيحان .

وقد حفر نهر سيحان يحيى بن خالد البرمكي، وزار هارون العباسي (الرشيد) منطقة سيحان سنة 180 هـ ، ووقف على النهر المذكور ، ثم سافر الى البصرة".

وذكر المرزباني ان شوهد الجاحظ ، وهو ، أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ، المتوفى سنة ٢٥٥ هجرية ، يبيع السمك والخبز على نهر سيحان.

وعن مدى علاقة هذا النهر بمنطقة سيحان الحالية فقد أثبتت التحريات الجيولوجية التي قام بها العلماء في هذا المجال ومنهم : المهندس البريطاني (وليم ويلكوكس ) المتوفى عام 1932 لدى دراسته للري في العراق ، فقد أثبت أن هناك أودية كثيرة تمتد من البصرة القديمة في قضاء الزبير حاليا الى الخليج ، وكانت تصب مياهها (تسيح) عند الفيضان أو الأمطار في شط العرب ، ومنها نهر سيحان".

 وهذا ما أكده أيضا الصحفي (هارود نلسون) في مقال كتبه في مجلة سومر الاثرية عام 1962 .

وكما ان" هناك نهر يمتد من البصرة القديمة الى سيحان سمي نهر سيحان .. وهذا ما اشار اليه الاستاذ ، يوسف ناصر العلي ، كما ذكرته المصادر التاريخية ، وهذا ما يؤكد أن منطقة سيحان قديمة التكوين".

وتذكر المصادر التاريخية ان" منطقة سيحان شهد بها وقوع معركة عند دخول القوات البريطانية الفاو عام 1914 .

ويوجد في سيحان ، مرقد  الشهيد ، زيد بن صوحان (رض) وهو من صحابة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قد بشره الرسول (ص) بان اعضائه تسبقه الى الجنة فاستشهد في معركة الجمل ودُفن في أرض المعركة وقد استشهد في حرب الجمل سنة 36هـ ، وكان هو وأخوه صعصعة من أصحاب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) ، وهناك رواية تقول انه دفن مع اخيه ، سيحان ،  في المعركة ".

وعَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: لَمَّا صُرِعَ زَيْدُ بْنُ صُوحَانَ يَوْمَ الْجَمَلِ جَاءَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) حَتَّى جَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ رَحِمَكَ اللَّهُ يَا زَيْدُ قَدْ كُنْتَ خَفِيفَ الْمَئُونَةِ عَظِيمَ‏ الْمَعُونَةِ فَرَفَعَ زَيْدٌ رَأْسَهُ إِلَيْهِ فَقَالَ وَ أَنْتَ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْراً يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَوَ اللَّهِ مَا عَلِمْتُكَ إِلَّا بِاللَّهِ عَلِيماً وَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ عَلِيّاً حَكِيماً وَ اللَّهَ فِي صَدْرِكَ عَظِيما بحار الأنوار (ط - بيروت) ؛ ج‏23 ؛ ص211.

ويقع المرقد الشريف في ناحية السيبة بقرية ( كوت الزين ) ، التي تبعد مسافة 55كم جنوبي مدينة البصرة، وتقع شمال قضاء الفاو".

وكانت سيحان تعج ببساتين النخيل والفواكه وكأنها جنات من الاشجار.. وكان يوجد فيها الكثير من الحسينيات والمدارس التي تخرج منها الكثير من الكفاءات العلمية والاكاديمية".

 

* تنوبه  : بالنسبة لصورة (الصبة) او الصخرة .. المنشورة في الموضوع ، يقال أنها منصة لمدفعية بريطانية ، كانت ترمي( قنابر الدخان) للتغطية على مصافي عبادان لحمايتها ، حيث كان العراق كان مع معاهدة وتحالف مع بريطانيا".

 

 

 

خريطة السيبة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏