بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


لمحة تاريخية عن ناحية الديـــر

 

 

جبا - سياحة:

الدير مكان عبادة الرهبان، وقد كثرت الأديرة في البصرة وخاصة في شمالها، ومنها دير الجماجم ودير حبابيل ودير حزقيل ودير الدهدار. شُيد (الدير) على تله غرب شط العرب بمنكبين هما أم الصخر والسلك. وعلوه أنجاه من مياه شط العرب، من الفيضان وعند نكبة الأرمن حيث سكنو نهران عمر ثم هجروا إلى المعقل. وقد تردد اليهود على الدير وودعوه عام 1948 في طريقهم إلى محطة قطار المعقل متجهين إلى فلسطين وقد تمسك الصائبة كذلك بزيارته. 

ودليل قدم المكان - الدير - يدل على أنها منطقة لها جذور في التاريخ، و ناحية الدير اليوم منطقة غنية بالآثار القديمة تحميها التلال، كتلة المكرون ومقام النبي سليمان بن داود والمساني والرملة والسبيطية والأسود والحمرة وثنية وأبو جرية وأبو الصناديق، التي كانت ايضا مهرب للناس من غضب المياه وكثرة الفيضان .

تقع ناحية الدير احدى نواحي قضاء القرنة في شمال محافظة البصرة، على الطريق العام بغداد – البصرة، يحدها من الشمال قضاء القرنة عند منطقة الغميج، ومن الجنوب ناحية الهارثة، ويحدها من الشرق شط العرب الذي يفصلها عن ناحية النشوة، أما من جهة الغرب يحدها قضاء الزبير.

 

 

والدير يتربع على مساحة واسعة من الأراضي: 60 كم طول و40 كم عرض تقريبا – اغلبها زراعية، وهذه المساحة من الممكن ان تؤهله مستقبلا ان يكون قضاء.

التكوين الديموغرافي للسكان 

يتكون سكان ناحية الدير من الحضر ومن سكان الاهوار، وقد عاشوا جنب إلى جنب طيلة السنين السابقة. عمل الحضر طيلة تلك السنين بالزراعة والحرف اليدوية الأخرى، أما سكان الاهوار فقد عملوا في تربية الحيوانات وصيد السمك. ويبلغ عدد سكان الناحية اكثر من 130000 نسمة ". 

يوجد في الناحية حوالي 60 مدرسة (ثانوي وابتدائي) منتشرة في عموم الناحية وقراها .  

الحرف والمهن

اشتهر سكان ناحية الدير بعدة مهن وحرف اشهرها صيد الصقور والطيور الجارحة، كذلك عملوا بفلاحة الأرض وزراعتها بمختلف أنواع المحاصيل، الشتوية منها والصيفية، كالنخيل والرقي والخيار والباميا ومختلف الخضرواتوكذلك تربية الحيوانات(الابقار والجاموس) وبيع الحليب وصيد السمك، وكذلك عملوا في أعمال الحدادة والتجارة والحرف الأخرى .

قرى الناحية

توجد في ناحية الدير قرى كثيرة منتشرة في عموم الناحية وهي : النصر وسيد لطيف والوسيطة وبني أسد والعجرشة و نهر جراد ونهرعلي و السلمان والجدمة والزوين والجراحي والجبل وأم مسجد ومجمعات سكن عمال معمل الورق والمنتظر (خضابو) وشيفية والسلام والمحياة والشرامخة وبيت شاوي والشنانة والزركان وبيت وافي والعذبة ومياح وغيرها من القرى المنتشرة على أطراف الناحية