بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


دور ابا الفضل العباس بن علي بن ابي طالب(عليهما السلام) في معركة صفين

 

جبا - عاشوراء:

العباس ( عليه السلام) هو العباس بن علي بن ابي طالب (عليهما السلام) ولد سنة ستة وعشرين من الهجرة ... امه ام البنين: فاطمة بنت حزام ... حينما استشهدت السيدة الصديقة الزهراء صلوات الله عليها ذهب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام الى اخيه عقيل (عليه السلام) ليخطب له أمرأة لأنه كان عالماً بأنساب واخبار العرب ... فقال له (أبغي امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاماً فارساً ... فقال له اين انت عن فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية ... فأنه ليس في العرب أشجع من أباءها ولا أفرس  ولقد انجبت له اول ولد هو العباس (عليه السلام) ومن بعده عبد الله ، وجعفراً وعثمان . لقب قمر العشيرة : لانه كان رجلاوسيما جميلا يركب الفرس المطهم ورجلاه تخطان في الارض وكان يقال له.قمر بني هاشم .

ولقد روي عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال : (( كان عمّنا العباس بن عليّ نافذ البصيرة صلب الإيمان)) وجاء في زيارة أبي الفضل العباس ((وأنك مضيت على بصيرة من أمرك مُقتديا بالصالحين)).

دور العباس ( عليه السلام) مع أباه أمير المؤمنين (عليه السلام) واخوته الامامين في معركة صفين.. شارك ابو الفضل العباس (عليه السلام) في معركة صفين التي وقعت معاركها في بداية عام 37هـ ويذكر الخوارزمي دوره في الحرب يقول : حينما برز الحرث بن الجلاح الشيباني وكان زاهداً صواماً قواماً ... الى خصمه ابرهة من ابن ذي يزن ... كان يرتجز الحرث ويقول : هذا علي والهدى حقا معه ... نحن نصرناه على من نازعهُ حتى قتله كريب فدعا امير المؤمنين عليه السلام العباس (عليه السلام) وكان تاماً كاملاً من الرجال فأمره ان ينزل عن فرسه وينزع ثيابه ففعل فلبس علي ثيابه وركب فرسه ، وألبس ابنه العباس بثيابه واركبه فرس لئلا يجبن كريب عن مبارزته ، فلما هم علي بذلك جاده عبد الله بن عدي الحارثي ، فطلب منه البراز فأجازه ... وحينما خرج العباس من عسكر امير المؤمنين وعليه لثام وقد ظهر منه اثار الشجاعة والهيبة والسطوة بحيث ان اهل الشام قد تقاعدوا عن حربه وجلسوا ينظرون اليه وغلب عليهم الخوف والخشية فما برز اليه احد فدعا معاوية برجل من اصحابه يقال له ابن الشعثاء وكان بعدة عشرة الاف فارس ... فقال معاوية اخرج الى هذا الشاب فبارزه ... فقال ابن الشعثاء : يا امير المؤمنين ان الناس يعدونني بعشرة الاف فارس فكيف تأمرني بمبارزة هذا الفتى ؟؟ فقال معاوية(لعنه الله) فما تصنع ؟  فقال يا امير ان لي سبعة بنين ابعث اليه واحداً منهم ليقتله .. فبعث اليه باحد اولاده فقتله الشاب ثم بعث اليه بأخر فقتله الشاب ... ، حتى بعث أولاده فقتلهم الشاب فعند ذلك خرج ابن الشعثاء وهو يقول : (( ايها الشاب قتلت جميع اولادي والله لأثكلنك اباك وامك ثم حمل على الشاب وحمل الشاب عليه فدارت بينهما ضربات فضربه الشاب ضربة قدته نصفين فألحقه بأولاده ... فعجب الحاضرون من شجاعته ... عند ذلك صاح امير المؤمنين ( عليه السلام) ودعاه وقال: رجع يا بني لئلا تصيبك عيون الاعداء فرجع وتقدم امير المؤمنين (عليه السلام) وأرخى اللثام عنه وقبله بين عينيه فنظروا اليه فأذا هو قمر العشيرة بني هاشم العباس بن امير المؤمنين (عليه السلام.

 

لقد أعد أمير المؤمنين (عليه السلام) ابو الفضل العباس (عليه السلام) ليوم عاشوراء واعلمه بمجربات الوقائع وعليه ضم ابنه العباس وقبل بين عينه واخذ عليه العهد إذا ملك الماء يوم الطف ان لا يذوق منه قطرة واخوه الحسين عطشان ..

(1.الكبريت الاحمر ج2ص24 النص الفارسي  ترجمة صاحب معالي السبطين 1:437 ونقل عنه بطل العلقمي )2:232