بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


حب التعلم

       نتيجة بحث الصور عن حب التعلم

    

كتب/  فواز علي ناصر:

 هاتان الكلمتان لها عدة معاني وذات محاور اساسية في حياة الانسان منها واهما حب العلم . فالاسلام الحنيف برسالته السماوية المنزلة على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد (ص) بأن اول اية في القران الكريم بقوله تعالى (اقرأ بأسم ربك الذي خلق ,خلق الانسان من علق,اقرأ وربك الاكرم, الذي علم بالقلم ,علم الانسان مالم يعلم) .

وكذلك قول الرسول (ص) :- (اطلب العلم من المهد الى اللحد) وهما اكبر دليل على حب العلم وله دور اساسي في نمو متطلبات حياة الانسان الاساسية ونجد هنا طلب العلم قد خلفَ الكثير من العلماء والمفكرون في العالم اجمع .وهنا ربَ سائل يسأل كيفية الوصول الى المستوى العالي في طلب العلم نجد هناك عدة عوامل ومعايير تساعد على ذلك واهما (الصبر والطموح) . وتجد امثلة كتيرة من العلماء وعلى رأسهم عميد الادب العربي الاستاذ الدكتور  (طه حسين) الذي تحدى الصعوبات والعقبات رغم فقدان بصره لكن اصبح بعلمه محط انظار الاخرين . وهناك حالات عديدة تحدت ووصلت الى اكمال العلم رغم الصعوبات والعقبات التي مرت بهم فاليكم مثلاً تحدي كاتب الموضوع  في الدراسة اذ كانت من اصعب تلك المراحل هي صعوبة الكتابة اثناء الامتحانات اذ وضع له كاتب يساعده على الكتابة من غير ذوي الاختصاص وكانت محطة صعبة للغاية في ادائه الدراسة لكن كان بالمقابل مبدأ (الصبر والطموح) هما عنوان النجاح فقد اكمل دراسته وتخرج من قسم علوم الحاسبات جامعة بابل ويعمل الان مبرمج اقدم في وزارة الكهرباء .ومن هنا نجد عدة محطات ودلائل للنهوض بواقع العلم والتعلم وهي :

 1-احترام عامل النظام والوقت في طلب العلم فهنا تجد ان عامل الوقت له دور مهم في الالتزام بعامل النظام والوقت متمثلاً بالحكمة المتداولة (الوقت كالسيف ان لم تقطعة قطعك) فاحترام الوقت قد يغير وضع طالب العلم من حال الى حال اخر.

2-جعل المعلم الشخصية الاولى في تحديد مصير الطالب فقول الرسول محمد (ص) :- (من علمني حرفا ملكني عبداً) وكذلك قول الشاعر :- (قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا) فهو الاب والراعي والمثل الاعلى لكل الاجيال تجعل الطالب محط احترام هذا الشخص والتضحية بكل شي من اجل هذه الشخصية الفذة وهنا نوه بالذكر ان لهذا المعلم ذكرى سنوية له و هي عيد المعلم فليتخذها الطالب معياراً في تقديم التهاني و التبريكات  في هذا اليوم الجميل .

3- حب التعلم له بعض العقبات في بعض الاوقات في بعض الاحيان بصورة عامة لكن الاصرار على النجاح هو الحل الامثل لذلك وهنا ربَ سائل يسأل كيف يحصل هذا اقول للكل هناك حكمة تقول (الفشل اساس النجاح) .

وهنا ليس في مجال التعليم المدرسي  بل في شتى مجالات الحياة ولكن لو لاحظ البعض ان الانسان محط تجارب في عمل المستحيل رغم صعوبة الامر لكن الاصرار على عمل الامور بكل شجاعة وزرع روح التحدي فلو امعنا النظر الى هذه النقطة تجد هنا عدة مجالات تتضمن محاولة زرع المستحيل وتذليل كل الصعوبات وجعل روح الاصرار التحدي هي عنوان النجاح لتحقيق كل ما يتمناه المرء.

ولكن علينا ان نجد هنا ليس كلُ شيء يأتي بالسهولة ولكن ادراك الامور ودراستها بشكل صحيح والتفكير بالسلبيات قبل الايجابيات للوصول الى الهدف والمكانة العالية متمثلاً بقول الشاعر :- (وما نيل المطالب بالتمني، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا ) واخيراً وليس اخراً اجمل شيء في الحياة طلب العلم فمن جدَ وجد ومن زرع حصد.