بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الاهوار في ذي قار ستصبح مناطق صحراوية في غضون 40 يوما

جبا - متابعة:

كشفت منظمة طبيعة العراق، الاثنين، أن الاهوار في ذي قار ستكون مناطق صحراوية في غضون 40 يوما بعد جفاف مياهها بالكامل، مبينة أن حجم الخسارة للثروات الحيوانية في الاهوار التي سجلتها وصلت الى نسبة 90 بالمائة.

وقال المستشار البيئي في المنظمة جاسم الاسدي ، في تصريحات صحفية  إن "مناطق الاهوار في محافظة ذي قار، في ظل شح المياه، ستكون مناطق صحرواية، غير صالحة للسكن أصلا، بعد جفاف مياهها بالكامل"، مؤكدا أن "مياه الاهوار التي سجلت انخفاضا وصل الى أقل من متر ونصف ستصل في غضون 40 يوما الى الصفر".

واضاف "مالم تتخذ وزارة الموارد المائية سياسية توزيع المياه وفق الحاجة وخطط مدروسة، سيكون نصيب مياه الاهوار الجفاف بالكامل".

واوضح الاسدي أن "جفاف الاهوار لايتمثل بنقص المياه من تركيا فقط، بل ان سياسة وزارة الموارد المائية لم تكن موفقه في خططها التي تشوبها المحسوبية والحزبية في توزيع المياه بين المحافظات"، لافتا الى أن "حجم الخسارة للثروات الحيوانية في الاهوار، التي تم تسجيلها من قبل منظمته بإحصائات رسمية، وصلت الى نسبة 90 بالمائة، بعد نفوق الاسماك في مياه الاهوار بشكل شبه كامل، وهجرة معظم الطيور لاسيما النادرة منها غراب البحر الأقزم ومالك الحزين العظيم، أضافة الى انعدام الزراعة بشكل نهائي".

يذكر أن محافظ ذي قار يحيى الناصري، أعلن في الأول من حزيران 2015، منطقة الأهوار في المحافظة منكوبة، بعد تعرض مناطق واسعة منها إلى الجفاف نتيجة شح المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات، في حين دعا الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لإطلاق المياه في الأنهر المغذية لمناطق الأهوار، بعد تسجيل نحو ألف إصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات من الثروة الحيوانية.

وتشكل مساحة الاهوار في ذي قار، جنوب العراق، خمس مساحة المحافظة، وتتوزع على 10 وحدات إدارية من أصل 20 تضمها المحافظة، إذ تقدر مساحة أهوار قبل تجفيفها مطلع تسعينات القرن الماضي، بمليون و48 ألف دونم، في حين تبلغ المساحة التي أعيد غمرها بالمياه بعد عام 2003 نحو 50 بالمئة من مجمل المساحة الكلية للاهوار في المحافظة.