بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


قرب افتتاح قنصلية كويتية في البصرة

الخالد اثناء لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

جبا - متابعة:

ذكر وزير الخارجية الكويتي الشيخ ، صباح الخالد ، ان" عدد الاتفاقيات الموقعة بين الكويت والعراق بلغ بعد توقيع ثلاث اتفاقيات امس 45 اتفاقية تشمل التعاون في مختلف المجالات لاسيما في الجانب الاقتصادي بعد وصول الميزان التجاري بين البلدين العام الماضي الى ملياري دولار و500 مليون.

وقال الخالد ان العلاقات الكويتية ـ العراقية تحرز تقدما ملحوظا، لافتا الى ان الأيام المقبلة ستشهد افتتاح قنصلية للكويت في مدينة البصرة وأخرى في اربيل. موضحا ان «الكويت والعراق اتفقتا كذلك على تسهيل دخول أصحاب الجوازات الديبلوماسية والمسافرين العراقيين الى الكويت».

وقال ردا على سؤال: ان العمل في ميناء مبارك الكبير سيكون تكامليا مع عمل الموانئ العراقية مثل الفاو والبكر وسيكون اضافة مهمة لها «مؤكدا استعداد الكويت للتواصل والتنسيق لتسهيل الحركة الملاحية في المنطقة».

وحول الآبار والحقول النفطية المشتركة، قال: «هي من ضمن الملفات المطروحة في اجتماعات اللجنة العليا الكويتية ـ العراقية»، موضحا انه تم الاتفاق كذلك على تبادل زيارات الوفود المتخصصة لتحديد ما يتعلق بالآبار النفطية وحقول الغاز وتعميق العلاقة النفطية». مؤكدا ان البلدين «بحاجة الى لجنة مشتركة من الجانبين الكويتي والعراقي لرصد وتنظيم الحركة بميناء خور عبدالله اذ نحرص على ان تكون الملاحة وحركة البواخر آمنة فيه».

وحول ملف الصيادين البحريين، أشاد الشيخ الخالد بالتعاون القائم بين البلدين لحل أي اشكال يطرأ لوجود الصيادين البحريين في تلك المنطقة، موضحا ان اللجنة المشتركة ناقشت ملف الصيادين ودعا الجانب الكويتي الى توسيع التعاون في مجال الصيد البحري. وقال ان البلدين يتطلعان الى تعزيز التعاون ليس في مجال الاستثمار فحسب بل في قطاعات الرياضة والفنون والتعليم.

من جهته اكد وزير الخارجية العراقي أهمية دعم الكويت للعراق من اجل تعزيز قدراته الأمنية، مثمنا في الوقت ذاته قرارها بالموافقة على تأجيل تسلم دفعات التعويضات والذي كان له دور مهم في التخفيف من أعباء الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق.

وأعرب الجعفري عن تقديره لمواقف الكويت الداعمة للعراق من اجل قدراته الأمنية في مواجهة التنظيمات «الإرهابية» لاسيما تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي يهدد المنطقة برمتها.

وأشاد بعمق العلاقات العراقية ـ الكويتية وتطورها مؤكدا حرص العراق على توطيد هذه العلاقات وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.