بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


قسم الإسكان في ديوان محافظة البصرة : 60 الف قطعة ارض وزعت منذ عام 2018

 

توزيع 60 ألف قطعة أرض سكنية خلال العام الحالي في البصرة – صحيفة المشرق |  الصفحة الرئيسية

 

جبا - متابعات:

 

اكد مدير قسم الإسكان في ديوان محافظة البصرة ، مهند يوسف، في تصريحات صحفية ، إن موافقة رئيس الوزراء صدرت لشمول شريحة المصابين بمرض السرطان أو المتوفين به وذلك خلال الاجتماع الأخير للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.

وقال مسؤول لجنة الاسكان في المحافظة ، أن كل شريحة لها ضوابط معينة للتعامل معها، وأن الديوان استقبل طلبات المواطنين ويتم جردها وما زال مستمرا بذلك وقد تجاوز العدد لغاية الآن 22 ألف طلب، وبانتظار التعليمات لكي تتم المباشرة بتخصيص الأراضي لهم، وأضاف أن هذه الشريحة دخلت ضمن الشرائح الـ 18 المشمولة بتوزيع قطع الأراضي، أما عن عدد المشمولين من تلك الشريحة لا توجد إحصائية دقيقة به وذلك كونه مرض قد يتعرض المصاب به إلى الوفاة أو الشفاء، أما فيما يخص الأطفال من مرضى السكري فلم تردهم أي تعليمات بخصوص هذا الأمر.

الشمول يتم وفق تعليمات رئاسة الوزراء

وأشار يوسف إلى أنهم موظفون يتعاملون وفق قرارات مجلس الوزراء والضوابط المرسلة إليهم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء التي تعدها وزارة البلديات والأشغال العامة ويصادق عليها رئيس الحكومة، وإضافة أي شريحة مشمولة بتوزيع قطع الأراضي، وآخر شريحة تمت إضافتها هي أقلية الكرد الفيليين كمواطنين من شريحة الأقليات، لافتا إلى أنهم خاضعون لقرارات الدولة وليس بإمكانهم الحياد عنها لتجنب أي مسائلة قانونية.

منتسبو وزارة الدفاع

 وعن آخر مستجدات شمول منتسبي وزارة الدفاع في البصرة ضمن مقر قيادة العمليات (معسكر الشهيد وسام) قال يوسف إن هذه الأرض هي تابعة لوزارة المالية مساحتها 4524 دونم مخصصة لوزارة الدفاع تضم 1024 دونم مقر لقيادة العمليات، أما التخصيصات التي إضافتها الوزارة عليها 500 دونم خدمات عسكرية، 400 دونم لمقر جهاز مكافحة الإرهاب، 73 دونم معمل عسكري، 50 دونم مستشفى عسكري، وبعد ذلك تم البدء بالعمل عليها وهي ممتدة من طريق الزبير إلى طريق محمد القاسم، تم الاتفاق مع جهاز مكافحة الإرهاب على تحويل من مقر لهم وتوزع لمنتسبي الجهاز، وتم الاتفاق على توفير الـ 73 و الـ 50 دونم وهناك 200 دونم مخصصة لعوائل شهداء الدفاع، وفي حال ورود الموافقات بتحويلها إلى سكني يتم أخذ انتفاء حاجة بالأرض من وزارة الدفاع لكي يتم التصرف بها، ووردت الموافقة بأن تخصص 3 آلاف دونم سكني تضاف بضمنها الـ 200 دونم إليها، وهناك 400 دونم، أي أصبحت 3400 دونم، وتم العمل عليها قبل أيام لغاية ساعات الفجر لإكمال خارطتها الإفرازية كون هناك محددات عسكرية لغرض الفرز، وهذه الأرض سيشمل بها ما يقارب 20 ألف منتسب، ما بين ضباط ومراتب والمتقاعدين من تاريخ 1/1/2019 والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع والشهداء والجرحى والمتوفين أثناء العمل.

وأضاف أن أسماء المشمولين يتم تحديدها من قبل جهات لترشيح المستحقين هي جمعية مساكن الضباط فيما يخص الضباط، وبالنسبة للمراتب جمعية الإسكان العسكري، أما بقية الفئات ستتم مخاطبة مكتب وزير الدفاع لترشيحها.

ونوه إلى أن جميع صنوف الأجهزة الأمنية مشمولون بتوزيع قطع الأراضي حيث تم منح منتسبي قيادة شرطة البصرة مقاطعة بشط العرب (باب زيد) ما يقارب 4 آلاف قطعة أرض.

الرعاية الاجتماعية 

بالنسبة لتلك الشريحة هناك مشكلة وحيدة وهي بالتعليمات بقرار 419 هم غير مشمولين بصورة صريحة، حيث شمل ذوي الاحتياجات الخاصة، وقرار 70 النافذ عام 2019 شمل الرعاية الاجتماعية اشترط أن تكون الأراضي مخدومة، ثم جاء قرار 340 أيضا شملوا به وتم التعامل مع القرارين الأخيرين بسد النقص الحاصل بقرار 419 ويتم شمولهم بحصصهم من التخصيصات.

أما فيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة قال مهند يوسف رئيس قسم الإسكان، إن المشكلة المتعلقة بهذه الشريحة لشمولها بقطع الأرض يطلب المشرع أن تكون نسبة العجز 50% وأكثر، وأن يكون مسجل بدوائر الرعاية الاجتماعية والشرط الثالث أن يكون متزوجا أو لديه حجة إعالة، متسائلا إن كان هناك من ذوي الاحتياجات الخاصة مصاب بعجز 100%  خصوصا الولادي أي لا متزوج ولا يستطيع إعالة أحد بل هو بحاجة إلى إعالة، مشيرا إلى أنهم  خاطبوا الجهات المعنية وبانتظار الإجابة.

 

 

 

كوادر وزارتي التعليم والتربية 

بالنسبة لأساتذة جامعة البصرة، قال يوسف إن عام 2021 شهد تصفير العدد وشمل الكل بالتخصيص بمقاطعة 2381 خلف ياسين خريبط قرب المخازن، ومن لم يستلم هم من الذين حصل على الشهادة ما بعد ذلك التاريخ، وسيتم تخصيص موقع لهم، أما كوادر جامعة البصرة تم توزيع 1440 قطعة لهم، أما الجامعة التقنية فشمل تدريسيوها وكذا جامعة النفط والموظفين كذلك، أما الجامعة التقنية فيتم العمل على مقاطعتين مجاورة لتلك الجامعة وهما 2100 و 2101.

وفيما يخص ملف الأراضي لكوادر التربية فلأن هذه الشريحة أعدادهم كبيرة جدا، تمت تجزئتهم على الأقضية والنواحي، أما في المركز هناك مشكلة متمثلة بشحة قطع الأراضي في مركز المدينة، وليس بالإمكان توزيع قطع على كل منتسبي التربية في المركز  لكن تم توزيعهم في الأقضية الأخرى.

موظفو الموانئ والنفط 

تخصيصات الأراضي لهذه الشريحة من موظفي وزارات الدولة ومنها النفط والنقل، بين يوسف أنهم كحكومة محلية يعملون على تخصيص أراضي من التابعة لمؤسسات البلدية حتى التي تتبع للمالية يتم تحويلها إلى بلدية ثم يمكن التصرف بها وفق قانون 8 سنة 1970، أما الأراضي التابعة لدوائر معينة فليس لهم يد بالتدخل بها أو تخصيصها.

مساحات القطع

وفق التعليمات مساحة كل قطعة أرض سكنية تخصص للمستحق تقدر بـ 200 م2 في المركز، في القضاء 250 م2، وفي الناحية 300 م2، وهذه هي الحدود الدنيا أم العليا فتصل إلى 800 م2 وفق العرض والطلب أو الأماكن أو الشرائح تبعا لقرارات خاصة.

الاستحقاق باستلام أو شراء أرض

إذا تسلم المواطن قطعة أرض من الدولة فلا يحق له الشراء وفق قانون بيع وإيجار أموال الدولة، أما إذا كان المواطن موظفا واشترى بالمزايدة العلنية أو السعر التجاري فيمكن التخصيص له قطعة أرض.

فيما أوضح أن أي أرض عائدة للدولة ومتجاوز عليها لا يمكن التخصيص بها إلا بعد إزالة التجاوز، أما بما يتعلق بتقديم الخدمات عن طريق رفع مشاريع خدمية عن طريق البلدية المعنية.

الـ 5 آلاف قطعة

 قال عنها رئيس قسم الإسكان مهند يوسف نحن ننتظر موافقة وزارة المالية على التوزيع كون تلك الأراضي التي وزعت قبل سنوات بالمدينة الرياضية تابعة لهم وليست للبلدية، ومواقعها 83 باب زيد قطعة مفروزة وجاهزة للتوزيع بعد ورود موافقة وزيرة المالية.

فيما بين يوسف أن من أكثر المناطق التي وزعت فيها قطع الأراضي هي قضاء شط العرب وذلك لتوسعة القضاء وهذا يعني الحدود الإدارية للبلدية أي تدخل أراضي من البلدية ليس فيها استخدام وهنا ستضع لها استخدام وتطور.

مشيرا إلى أن ما تم توزيعه من قطع أراضي بالمجمل منذ عام 2018 وصل إلى 60 ألف قطعة أرض سكنية وأغلبها في شط العرب.

المعوقات

أشار يوسف إلى أن أبرز المعوقات التي تواجههم بتخصيصات قطع الأراضي هي أن أغلب الأراضي نفطية يضاف إليها الآثار والزراعة والسكك حيث هناك 11 دائرة قطاعية يجب في حال تحويل أرض من مالية إلى بلدية أخذ موافقتها وإذا رفضت إحداها تلغى الموافقات العشرة بأجمعها.

والبصرة محافظة نفطية، وبالاستكشافات النفطية الجديدة هناك الكثير من الأراضي في شط العرب مؤخرا أحيلت للنفط وتلك كانت مفروزة ما يقارب 5 آلاف دونم أكثر من ثلاثة أرباعها ذهبت لوزارة النفط، أما الأراضي التي تضم ألغام يتم تنظيفها لكن هذه بحاجة إلى تخصيصات مالية كبيرة لعمل ذلك.

وهناك معوقات يوسف بغير المقنعة متعلقة بالضوابط على سبيل المثال شريحة الامرأة بلا معيل التي تشمل الأرملة أو المطلقة وزوجة المفقود وغير المتزوجة فوق الـ 35 عاما، والأخيرة لا مشكلة معها لكن في الثلاثة الأول يشترط أن تكون حاصلة على رعاية أو موظفة وبالحالتين يجب أن تعيل طفل أو أكثر  أو لديها حجة إعالة.