بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


النائب الاول لمحافظ البصرة يبحث مع منظمة اليونسكو خطة احياء بقية الدور التراثية ومنحة المنظمة لبناء القدرات للسنوات الثلاث المقبلة

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏المكتب البيضاوي‏‏ و‏غرفة أخبار‏‏

 

 

التقى النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس " محمد طاهر التميمي" اليوم الخميس، مسؤول مكتب منظمة اليونسكو في العراق ، وبحث معه خطة احياء بقية الدور التراثية ، ومنحة المنظمة لبناء القدرات للسنوات الثلاث المقبلة".

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي أن النائب الاول للمحافظ "محمد التميمي" التقى بمكتبه الرسمي في مقر الحكومة المحلية ، مدير مكتب منظمة الثقافة لــ (اليونسكو) في العراق" احمد جنيد سروش " وبحث الجانبان خطة المنظمة بعد توقيع مذكرة التفاهم مع الحكومة المحلية للعام القادم".

وأضاف البيان الى شرح النائب الأول لخطة الحكومة المحلية بالتوجه الى اعمار كافة الدور وجعلها منطقة تراثية ، وإعادة العمارة البصرية بطابعها القديم ، واكمال كافة بناها التحتية من خلال صيانة كافة الشوارع والافرع ، وجعلها منطقة سياحية لاستقبال السواح من دول العالم".

وتأكيد نائب المحافظ ان" الحكومة المحلية ستشكل لجان فنية في ديوان المحافظة لتشخيص فعالية الدور التراثية ، وتوفير الحراسات وعمال الخدمات لها ، وستقام فيها فعاليات ثقافية وتراثية تليق بتاريخ ومقام وارث هذه الدور التي تمثل احد حضارات البصرة الجميلة".

منوها الى اقتراح النائب الأول على ممثل اليونيسكو إقامة دورات خاصة حول كيفية إدارة هذه الدور التراثية والاستفادة من تجارب دول في خارج العراق في كيفية إدارتها وتشجيع السياحة والحفاظ على التراث.

ولفت البيان الى مناقشة المهندس التميمي مع منظمة اليونيسكو منحة بناء القدرات للسنوات الثلاث المقبلة والحفاظ على التراث وكيفية تطوير القدرات العامة للآثار في الفترة القادمة واهمية إقامة دورات داخل العراق لتدريب كوادر في قسم الأملاك بديوان المحافظة ، وطلبة الجامعة ضمن تخصصهم للحفاظ على التراث البصري حفاظا على هذه الاثار التاريخية ، نظرا للأهمية والعمق التراثي العريق لتلك الدور ، وتطلع الحكومة المحلية للوصول لأنشاء محمية ثقافية في البصرة ".