بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مواطنون في البصرة يشكون غلاء سعر الطماطم الى 2500 للكيلو الواحد

 

جبا - مسلم الموسوي:

شكا موطنون افي البصرة من ارتفاع سعر الطماطم في المحافظة ،  ووصولها الى سعر 2500 دينار للكيلو الواحد".

ويقول المواطن ابو احمد ، لجريدة البصرة ، وهو سائق (ستوتة) انه فوجئ قبل قرابة عشرة ايام ،الخصوص  مع انتهاء عشرة محرم الحرام بأرتفاع سعر الطماطم  ، وعند الاستفسار من قبل صاحب  المحل عن سبب هذا الارتفاع  في السعر اخبره بسبب ايقاف تصديرها الى العراق من قبل الجارة ايران ".

ويقول الفلاح حسن المنصوري ، وهو صاحب ارض زراعية في قضاء الهارثة ، ان" المنتوج المحلي من الطماطم لايكفي بسبب الشحة المائية ، مبينا ان" فتح الحدود امام المنتوجات الزراعية الاخرى ، وعدم  دعم الدولة لاصحاب المزارع  ، ولاسيما  دخول محصول الطماطم من دول الجوار اسهم في  أنحسارها وارتفاع سعرها المفاجئ .

ويقول ابو ازهر (صاحب تاكسي) ان" أسعار الطماطم قد شهدت انخفاضا كبيرا خلال الشهور الماضية ، إذ وصلت أسعارها في الشهور الماضية الى سعر مابين (500 ) دينار الى  (250) للكيلو الواحد ، وكان يباع صندوق الطماطم  ، ويزن قرابة (20) كيلو الى سعر عشرة وثمانية الاف دينار ، وحتى وصل سعر الصندوق الى مبلغ (6000) دينار-  إلا أنها - ارتفعت بشكل جنوني منذ أيام ، ومعناه انني عندما اقوم بأيصال المستأجر من مكان الى اخر بسعر يصل كيلو طماطم !!!

وعزى بعض المواطنون ، ومنهم معلمة الاسلامية ، ام فاطمة ، ارتفاع سعر الطماطم وهي ظاهرة ليست فقط في البصرة ، بل في عدد من المحافظات الجنوبية والوسط ، محملين بعض الموردين والتجار المسئولية ، واتهموهم باستغلال منع ايران من دخول محصول الطماطم وعدد من المنتوجات الغذائية الى العراق عبر منفذ الشلامجة , الامر الذي تسبب بأحتكار اسعار السوق في رفع سعر الطماطم".

فيما شكت الحاجة نسرين من علاء سعر الطماطم ، رغم تأكيدها أنها من الأغذية الرئيسية والضرورية في سفرة المواطن العراقي ، وفي الطهو اليومي في غذاء البصريين".

وتوقع بعض المراقبين في السوق أن" ترتفع أسعارالطماطم أكثرمن هذا السعر ، لتصل الى اكثر من مبلغ (2500) دينار للكيلو الواحد خلال الايام القادمة مطالبين بتدخل الحكومة لضبط الأسعار.