بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


استئناف محادثات خط النفط البصرة – العقبة في عمان

استئناف محادثات خط النفط البصرة – العقبة في عمان خلال أيام

 

جبا - كتابعة:

تنتظر عمان وصول وفد من وزارة النفط العراقية خلال أيام، لبدء المفاوضات الفنية النهائية حول مشروع خط النفط بين البلدين، وبضمنها الملفات البيئية، حيث يُنتظر أن تستمر هذه المفاوضات مدة شهرين ليبدأ بعدها التنفيذ الفعلي للمشروع على الأرض. علماً بأن العراق أنهى جميع الأمور الفنية المتعلقة بخط النفط بين العراق والأردن.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل بتنفيذ الجزء الواقع داخل الأراضي الأردنية مع نهاية العام الحالي.

وتقدر كلفة تنفيذ المشروع داخل الأراضي الأردنية بنحو 6 إلى 8 مليارات دولار وتنفذه شركة “ماس” الدولية.

وستتحمل الحكومة العراقية كلفة إنشاء الخط من البصرة إلى النجف، فيما سيتم استكمال الخط من النجف إلى الحدود الأردنية حيث سيتم بناؤه وفق نظام البناء والتشغيل بي او تي.

ويتضمن المشروع داخل الأراضي الأردنية، مد أنبوب فرعي بطول 60 كيلومترا يصل لمصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء بالقرب من عمان، ليواصل امتداده بعد ذلك إلى المنفذ التصديري في العقبة.

حيث سينقل ما يزيد على مليوني برميل نفط يوميا، كما سيتضمن المشروع أنبوبا للغاز الطبيعي يزود الأردن بنحو 100 مليون قدم مكعب يوميا، فيما تذهب باقي الكميات التي يتم ضخها خلاله لتشغيل محطات الضخ في منفذ التصدير.

وكان الاردن والعراق وقعا عام 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة بكلفة إجمالية للمشروع تصل لـنحو 18 مليار دولار.

وكان وزير الطاقة الاردني أوضح أن الجانب العراقي أنهى عملية اختيار الائتلاف الذي سيقدم الخدمات الاستشارية والاستثمارية للمشروع. بينما جدد ائتلاف صيني عراقي اهتمامه بتنفيذ المشروع، بعد أن تم تغيير خط سير انبوب النفط العراقي ليمر بمحاذاة الحدود السعودية الاردنية الشرقية بدلا من الحدود الاردنية العراقية مباشرة، إذ صادقت الحكومة العراقية أواخر العام 2015 على المسار الجديد لجزء الانبوب داخل العراق وجددت هذه المصادقة التحرك على المشروع وذلك بتوفير مسار اكثر أمنا سواء لتنفيذ الجزء العراقي أو الجزء الاستثماري الى العقبة.

من ناحية ثانية يبدي العراق اهتمامه بالطاقة المتجددة والافادة من الخبرة الاردنية في هذا المجال، فيما يبدي الاردن اهتمامه بالخبرة العراقية في مجال التنقيب والاستكشاف، حيث زار وفد أردني عدة شركات عراقية عاملة في هذا المجال، تمهيدا لتوقيع مذكرات تفاهم معها تمكن من إيفاد خبراء إلى المملكة للافادة من خبرتهم في مجال استكشاف وتنقيب الثروات المعدنية وتقييم المعلومات المتوافرة في هذا القطاع.