بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مديرية الزراعة تعلن نجاح تجربة زراعة البطاطا في غير موسمها للمرة الاولى في محافظة البصرة

جبا - خاص:

شاركت مديرية زراعة البصرة في فعالية يوم الحقل التي اقامتها شركة الفارس للتجهيزات الزراعية وبالتعاون مع شركة نهار الاوراد الزراعية ،بحضور السيد عامر سلمان عبد الحسين/ مدير زراعة البصرة والسيد جمعة الزيني / رئيس اللجنة الزراعة في مجلس المحافظة ومسؤولة شعبة الاعلام ومسؤول شعبة الزبير والجمعيات الفلاحية في البصرة ومجموعة من موظفي مديرية زراعة البصرة وعدد غفير  من المزارعين من كافة الاقضية والنواحي.

وقالت مدير اعلام زراعة البصرة ، ساجدة الخزاعي ، اليوم الثلاثاء ، ان" الفعالية التي اقيمت بعد نجاح تجربة انتاج البطاطا لاول مرة في البصرة حيث نفذت التجربة في محطة الفارس والتي انشاءت عام ٢٠١٦/في الرميلة الجنوبية وبمساهمة شركة الاوراد. واهمية التجربة تصب في مجال تنويع الانتاج للمزارعين ورافد مهم للزراعة و السعي لادخال محصول ثاني رديف لمحصول الطماطة واستغلال الاراضي الصحراوية ، ولضمان ديمومة واستمرارية زراعة هذا المحصول حيث يتم زراعتة في وقت لايتواجد في الاسواق  

 واضافت انه تم نقل هذه التجربة على مدى واسع من محافظات القطر والتي اصبحت فيما بعد من المحافظات المنتجة بشكل واسع لمحصول البطاطا.  وهذا العام الانطلاقة تمت في محافظة البصرة وهذه التجربة تحدي للاجواء القاسية  وتجاوز المعوقات الكبيرة وبذلك تعتبر انجاز كبير.

ونوهت الى استخدم الري بالتنقيط في العملية الزراعية وكذلك الري التقليدي اما الاصناف المزروعة المبكرة النضج (ريفيرا،الفولير ).واصناف متوسطة التبكير (أريزونا،أرنوفا،دايمونت،أكريا ) واصناف المتاخرةالتبيكر (بورين،هيرمز).

واشارت انه تمت عملية بذار الدرنات ميكانيكيا لانجاز العمل بصورة سريعة مع ضبط المساحات بين خط مرز واخر مسافة تقريبا(٧٥)سم وبين درنة واخرى(٢٥)سم وبعمق(١٥)سم. حيث اساس نجاح التجربة هو تهيئة بيئة ملائمة واهما توفير مستلزمات العمل الزراعي.

من جهتهم اكد المزراعين الذين حضروا الى الندوة الى اهمية دعم الحكومة المحلية في البصرة ومديرية زراعة البصرة من خلال عدم ادخال المنتج المستورد للمحافظة والذي ينافس سوق المنتج المحلي وانشاء علوة خضار مجانية لاستلام المنتح من الفلاحين في الزبير وثمرة هذا الدعم لهذا العام موسم زراعي أفضل من سنين طويلة بعد معاناتهم من ديون اثقلت كاهلهم وتم تجاوزها نتيجة هذا الدعم واستعدادهم لموسم زراعي قادم ودخول مزارع جديدة في العمل الزراعي.مع طلب استمرار الدعم لهذه الشريحة الكبيرة من المزارعين الذين هم الاداة المهمة في الزراعة والانتاج.