بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


تجدد مظاهرات طلبة الوقف الشيعي في البصرة لمطالبة الحكومة الاعتراف بشهاداتهم

تظاهرة

جبا - متابعة:

تظاهر العشرات من طلبة الوقف الشيعي في البصرة، اليوم الاثنين، لمطالبة الحكومة الاعتراف بشهاداتهم.

وقال عضو اللجنة العليا لتنسيقية تظاهرات الوقف الشيعي، قصي الحميداوي ، في تصريحات صحفية ان "العشرات من طلبة الامتحانات الخارجية تظاهروا امام دائرة الوقف الشيعي في البصرة للمطالبة بالاعتراف في شهاداتهم التي حصلوا عليها بعد امتحانهم الاخير" .

وأضاف، ان "المطلب الرئيس لنا كمتظاهرين هو الاعتراف بشهاداتنا لان القانون واحد لاعدادنا التي تقدر ب120 الف طالب وطالبة امتحنوا خارجيا على الوقف الشيعي"، مبينا انه "تم رفع كتاب الى ديوان الوقف الشيعي ببغداد لبيان المطالب".

وأوضح الحميداوي، انه "حتى الان لم تصدر اية ردود افعال من قبل الحكومة حول التظاهرة التي خرجت ضد قرارها المجحف بعد انصاف كل الطلبة الذين امتحنوا ونجحوا في السابق"، داعيا الى "الاعتراف بالشهادات للكل دون ان يكون هناك تفريق بين الطلبة كافة".

واعلنت لجنة وزارية مشكلة برئاسة رئيس الوزراء، الخميس الماضي، احتساب الشهادة لطلاب الوقف الشيعي ومعادلتها لشهادة الدراسة الاسلامية كما صادقت على عدة توصيات من شأنها الاعتراف بشهادة خريجي مدارس الوقف الشيعي للسنوات السابقة 2011 الى 2013.

وقالت الأمانة في بيان لها، إن" رئيس الوزراء حيدر العبادي صادق على محضر الاجتماع الذي ترأسه لمعالجة أوضاع الطلبة المشمولين بالامتحان التقويمي الخاص بالامتحانات الخارجية التي أجراها الوقفان الشيعي والسني للدراستين المتوسطة والإعدادية الإسلاميتين لتلك السنوات.

 

وأضافت الامانة في بيانها، أن رئيس الوزراء أكد أهمية تأمين منح هؤلاء الطلبة فرصة لمعادلة الشهادات التي حصلوا عليها من خلال إجراء اختبار تقويمي ليوم واحد يشمل المواد الأساسية لكل من الدراستين المتوسطة والإعدادية"، موضحة أن تعليمات الامتحان تتضمن فتح باب التسجيل لأغراض أداء الاختبار التقويمي للذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة التي أعلنتها وزارة التربية سابقا ، وذلك اعتبارا من 2017/3/7 لغاية 2017/3/22 للدراستين المتوسطة والإعدادية".

 

وبينت أن دوائر وزارة التربية ذات العلاقة تتولى تدقيق ملفات الطلبة المتقدمين استنادا للتعليمات المنصوص عليها في هذا المجال"، لافتة الى أن "الاختبار يشمل المواد الدراسية الآتية لكل من الوقفين الشيعي والسني: الثالث المتوسط (اللغة العربية، التفسير وأحكام التلاوة، الفقه)، السادس الاعدادي (اللغة العربية وآدابها، التفسير وعلوم القرآن، الفقه)".

 

وتابعت أن "الاختبار التقويمي يجري ليوم واحد وهو السبت الموافق 2017/4/29 للطلبة المشمولين كل في محافظته"، مشيرة الى أن "درجة النجاح الصغرى تكون (50) درجة، ودرجة النجاح الكبرى (100) درجة، ويتم تحديد موعد اختبار الدور الثاني لاحقا من قبل وزارة التربية بالتنسيق مع ديواني الوقفين الشيعي والسني للذين لا تقل درجتهم في الدور الأول عن (30) درجة".

 

 

وأكدت الأمانة "إطلاق الوثائق الدراسية (للدراسة المتوسطة) لمن اجتاز المرحلة الاولى من الدراسة الإعدادية بنجاح، واطلاق الوثائق الدراسية للطلبة المقبولين في الجامعات والمعاهد شرط اجتيازهم المرحلة الاولى بنجاح، فضلا عن اطلاقها للشهداء ولضحايا العمليات الإرهابية وللذين أصيبوا بإعاقة شديدة أو عجز تام في المعارك او العمليات الارهابية استثناء من شرط أداء الاختبار التقويمي على ان يقترن ذلك بتقرير طبي مصدق أصوليا".