بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


توقيع عقد تشغيل مشترك بين شركة نفط الجنوب وشركتي"ايني" الايطالية و"كوكاز" الكوري لتطوير حقل الزبير

 

ي ع

جبا - متابعة:

أعلنت وزارة النفط العراقية، عن توقيعها لإتفاقية عقد تشغيل مشتركة لتطوير حقل الزبير في البصرة، بين شركة نفط الجنوب وشركتي "ايني" الايطالية و"كوكاز" الكورية، بعد انسحاب شركة "اوكسدنتل" الأمريكية من الائتلاف. 

وفي بيان صادر عنها قال مدير عام الدائرة القانونية بالوزارة ليث الشاهر، إن "وزارة النفط وبعد التفاوض مع ائتلاف الشركات المشغلة تم الاتفاق على دخول شركة نفط الجنوب كشريك ضمن الائتلاف المشغل لحقل الزبير بعد انسحاب شركة اوكسدنتل الأمريكية من العقد الذي وقعته الخميس"، مشيراً إلى أن "ائتلاف الشركات المشغل للحقل سيبقى حسب النسب الخاصة بكل شركة". 

وأضاف البيان أن "العمل في الحقل بدأ منذ عام 2010 لتطويره، حيث كان الإنتاج فيه 180 ألف برميل يومياً ووصل الآن 400 الف برميل يومياً، وهذه الزيادة جاءت نتيجة لتظافر الجهود والعمل المستمر".

ولفت إلى أن انسحاب الشركة الأمريكية "لم يقتصر على حقل الزبير في العراق فقط، وإنما من جميع المشاريع التي تشرف عليها الشركة في منطقة الشرق الأوسط بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وتراجع أسعار النفط العالمية". 

من جهته، اعتبر وكيل مدير عام شركة نفط الجنوب أحمد فاضل، في البيان، أن دخول شركتهم ضمن ائتلاف المشغل الرئيس للحقل "خطوة مهمة وتجربة جديدة بالنسبة للشركات العراقية وقد تفتح آفاقاً جديدة في هذا المجال".

وقال إن "شركة نفط الجنوب دخلت بديلاً عن شركة اوكسدنتل المنسحبة والتي كانت حصتها 29,95%  من عقد تشغيل حقل الزبير النفطي"، لافتاً إلى أن "شركة نفط الجنوب ستشترك في اتخاذ القرارات الخاصة بتشغيل الحقل، أي أن الكوادر العراقية ستدخل في تنافس جديد مع الشركاء الأجانب في تطوير واستثمار الحقول النفطية، على أن ترفع الكوادر الطاقة الإنتاجية للحقل إلى 450 ألف برميل باليوم عام 2017".

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي منهل البازي، إن "حقل الزبير النفطي الواقع في منطقة الزبير بمحافظة البصرة، كان ينتج 220 ألف برميل يومياً، لكن وزارة النفط وقعت العقد النهائي للحقل ضمن جولة التراخص الأولى في 30 يونيو/حزيران 2008".

وأوضح أنه "فاز بالعقد ائتلاف من شركات إيني الإيطالية وكوكاز الكورية وأوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية"، مبيناً أن "احتياطيات الحقل تبلغ أربعة مليارات برميل". 

ووفق البازي فإنه "بسبب التراجع الحاد الذي شهدته أسعار النفط في السوق العالمية، ارتفع دين العراق إلى عشرين مليار دولار أمريكي لشركات النفطية العاملة فيه بينها الشركات التي انسحبت من حقل الزبير".