بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


قمة حركة عدم الانحياز تختتم اعمالها بتبني وثيقة طهران بالإجماع
 
 
جبا - متابعة:
يعتزم العراق المشاركة في القمة الـ17 لحركة عدم الانحياز المقرر عقدها في فنزويلا منتصف أيلول الحالي، مبيناً أنه سيشغل موقع نائب الرئيس فيها.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد جمال، في بيان له، إن "العراق سيشارك في الاجتماع السابع عشر للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز الذي سيعقد في فنزويلا للمدة من 13-18 أيلول 2016 الجاري"، مشيراً إلى ان "وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، سيمثل العراق في اجتماع قادة الدول الأعضاء بالحركة، حيث سيشغل العراق موقع نائب رئيس القمة التي ستناقش عدة قضايا سياسية واقتصادية مهمة" .
ويعقد الاجتماع السابع عشر لحركة عدم الانحياز، في جزيرة مارغاريتا الفنزويلية، حيث بدأ اجتماع كبار الخبراء اليوم الثلاثاء، (الـ13 من أيلول 2016) ويستمر حتى غد الأربعاء، يعقبه اجتماع وزراء خارجية الدول الـ120 الأعضاء بالحركة، يومي الخميس والجمعة (15 و16 من أيلول الحالي)، ويليه اجتماع القمة يومي السبت والأحد المقبلين (17 و 18 منه).
وتترأس إيران حركة عدم الانحياز حالياً، وكان من المقرر أن تسلم الرئاسة إلى فنزويلا في العام 2015 المنصرم، إلا أن رئاستها استمرت نظرا للتطورات الداخلية التي شهدتها فنزويلا.
وتعتبر حركة عدم الانحياز، واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، ونتيجة مباشرة أكثر، للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي (الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو)، والمعسكر الشرقي (الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو)، حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور، بهدف الابتعاد عن تداعيات تلك الحرب.
تأسست الحركة من 29 دولة، هي التي حضرت مؤتمر باندونج 1955، الذي يعتبر أول تجمع منظم لدول الحركة.
وتعتبر الحركة من بنات أفكار رئيس الوزراء الهندي، جواهر لال نهرو، والرئيس المصري، جمال عبد الناصر، والرئيس اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو.
وانعقد المؤتمر الأول للحركة في بلجراد عام 1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ثم توالى عقد المؤتمرات حتى الأخير في طهران، خلال آب 2012. ووصل عدد الأعضاء في الحركة عام 2011 إلى 118 دولة، وفريق رقابة مكون من 18 دولة وعشر منظمات.