بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


جبا - متابعة:

اقر عدد متزايد من البرلمانات، لا سيما في اوروبا، كما فعل برلمان المانيا الخميس قوانين وقرارات تعترف تحديدا بالابادة الجماعية للارمن، خلافا لدول اخرى تمتنع عن لفظ تلك الكلمة التي تثير غضب تركيا الشديد.  ووفقا للمعهد الوطني الارمني، فقد اعترف 26 برلمانا اخر بالابادة الجماعية مثل الارجنتين، النمسا، بلجيكا، بوليفيا، البرازيل، بلغاريا، كندا، تشيلي، قبرص، فرنسا، اليونان، ايطاليا، لبنان، ليتوانيا، لوكسمبورغ، هولندا، باراغواي، بولندا، روسيا، سلوفاكيا، السويد، سويسرا، الولايات المتحدة، اوروغواي، الفاتيكان، وفنزويلا.  لكن عمليات التصويت هذه تتخذ اشكالا عدة وابعادا قانونية متنوعة.

وكانت فرنسا في كانون الثاني/يناير عام 2001، اول دولة كبرى تعترف بالابادة الجماعية للارمن. لكن انكار الابادة غير خاضع للعقاب. فقد الغى المجلس الدستوري في شباط/فبراير 2012 قانونا بهذا المعنى، معتبرا اياه متعارضا مع حرية التعبير.

 وخلافا لفرنسا، فان بعض الدول تجرم انكار الابادة الجماعية للارمن مثل سويسرا حيث دانت المحكمة الاتحادية عام 2007 احد ناكري الابادة، وقبرص بموجب قانون تم اقراره في نيسان/ابريل 2015.  وفي سلوفاكيا، يعاقب انكار الابادة بالسجن.  ويحدد القانون القبرصي 24 نيسان/ابريل، موعد المجازر الاولى للعام 1915، يوما للذكرى في هذا البلد، حيث يتحدر معظم افراد الاقلية الارمنية من الناجين من “الابادة الجماعية”.  -برلمانات اخرى اوروبية-  بين البرلمانات التي اعتمدت مؤخرا قرارات تعترف بالابادة برلمان لوكسمبورغ في ايار/مايو 2015، وبلجيكا في تموز/يوليو العام ذاته.

لكن القرار الذي اصدره البرلمان البلجيكي لا يعترف بشكل واضح بطابع الابادة للمذابح التي تعرض لها الارمن وترحيلهم.  من جهته، اعترف البرلمان الاوروبي بالابادة عام 1987.  وتم الاعتراف بطابع الابادة الجماعية للمجازر وعمليات الترحيل بين عامي 1915 و1917 من قبل برلمانات عدة دول مثل روسيا (1994) اليونان (1996) ايطاليا (2000) وهولندا (2004) والسويد (2010).  

وفي 24 نيسان/ابريل 2015، في الذكرى المئوية التي احيتها ارمينيا لتكريم ضحايا الابادة، اشار البابا فرنسيس الى “اول ابادة جماعية في القرن العشرين” متحدثا عن مذبحة الارمن في كنيسة القديس بطرس للمرة الاولى في حاضرة الفاتيكان.  وفي خطوة رمزية، وقف نواب البرلمان النمسوي في نيسان/ابريل عام 2015، دقيقة صمت في ذكرى ابادة الارمن، وكانت الاولى من نوعها في هذا البلد الذي كان متحالفا مع السلطنة العثمانية. لكن لم يتم تبني هذا المصطلح رسميا.  -تردد اميركي-  في العشرين من نيسان/ابريل 1965، كانت الاوروغواي اول دولة تعترف بابادة الارمن. وتلتها دول اخرى في اميركا الجنوبية مثل فنزويلا والارجنتين وتشيلي وبوليفيا وباراغواي والبرازيل.  وقد اعترف مجلس العموم الكندي بابادة الارمن عام 2004.  في الولايات المتحدة، اقر الكونغرس الابادة الجماعية مع اعتماد قرارات من قبل مجلس النواب عامي 1975 و1984.  

وعندما كان يخوض حملته للوصول الى البيت الابيض العام 2008، تعهد باراك اوباما الاعتراف بالابادة الجماعية، لكنه لم يستخدم مطلقا هذا المصطلح منذ ان اصبح رئيسا.