حكومة البصرة تبحث مع بعض الوحدات الإدارية والدوائر الحكومية تعارضات المشاريع على تحديث وتوسيع التصميم الأساس لبعض الأقضية والنواحي
   |   
مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الدكتورة سعاد خليل .. اول وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي في تاريخ العراق الحديث ( 1970 -1972 )

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

 

جبا - سياحة :

تعد الدكتورة سعاد خليل اسماعيل 1928-1995 اول وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي في تاريخ العراق الحديث ( 1970 -1972 ) .....

هي أستاذة جامعية ، ومربية فاضلة ، وباحثة ، ومؤلفة ولدت ببغداد سنة 1928 وبعد ان انهت دراستها الابتدائية والمتوسطة والثانوية التحقت بالجامعة الاميركية في بيروت وتخصصت في التربية وعلم النفس ونالت شهادة البكالوريوس وعادت الى العراق وعينت مدرسة في احدى المدارس الثانوية .
زوجها هو الدكتور داؤود سلمان علي عميد كلية الطب الاسبق في جامعة بغداد ورئيس الدائرة العلمية بعد ذلك في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
سافرت الى الولايات المتحدة الاميركية ضمن بعثة علمية لوزارة المعارف-التربية وحصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في التربية وعندما عادت الى الوطن عٌينت مدرسة في» كلية الملكة عالية « سنة 1957 والتي غٌير اسمها بعد ثورة 14 تموز 1958 الى كلية التحرير ثم كلية البنات وأصبحت الدكتورة سعاد خليل اسماعيل عميدة لهذه الكلية 1963-1966 .
وفي سنة 1967 اختيرت مديرة لمركز البحوث النفسية والتربوية بجامعة بغداد وقد اسهمت اسهاماً فاعلا في تطوير هذا المركز الحيوي .وحين عٌرقت «كلية بغداد « الاجنبية اليسوعية الاميركية سنة 1969 شٌكل مجلس لإدارة هذه الكلية برئاسة الدكتورة سعاد خليل اسماعيل وعضوية الدكتور مسارع الراوي رئيس الجامعة المستنصرية والدكتور عايف حبيب العاني والأستاذ جمال حسين الالوسي مدير كلية بغداد .
في 12 كانون الثاني 1970 نشرت جريدة الوقائع العراقية بعددها 1828 المرسوم الجمهوري بتعيينها وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي .
وفي 14 آيار سنة 1972 صدر مرسوم جمهوري بإعفائها من منصبها كوزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي .
لها بحوث ودراسات باللغة العربية والانجليزية تحتاج الى من يقوم برصدها وجمعها .

مؤلفاتها المنشورة
كتاب» سياسات التعليم في المشرق العربي « وطبعه منتدى الفكر العربي في عمان في الاردن «، و كتاب «دراسات في التعليم الطبي «مع آخرين . وكتاب «دراسة استطلاعية اولية لأنماط معاملة الهيئة التدريسية « ، وكتاب «التحليل الاحصائي لفقرات اختبار القدرة على القراءة الصامتة للصف السادس « ، وكتاب «تقييم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية « .
توفيت سنة 1995 عن عمر ناهز ال65 عاماً .