زراعة البصرة تعلن عن البدء بحملة مكافحة حشرة حفار اوراق الطماطم
   |   
تسويق أكثر من 400 الف دجاجة للاسواق المحلية خلال شهر تشرين الأول الجاري في البصرة
   |   
انتهاء فترة الاعتراضات على قرعة الـ 13 ألف درجة وظيفية في البصرة
   |   
مصدر : الحبس 4 سنوات بحق مدير مخدرات البصرة السابق بتهمة الرشوة
   |   
السكك تخصص قطارات حديثة لنقل الجماهير الرياضية من بغداد الى البصرة غداً الاربعاء لحضور مباراة منتخبنا الوطني ضد شقيقه الفلسطيني ضمن تصفيات كأس العالم
   |   
مرور قضاء الزبير يباشر بمحاسبة مركبات الحمل المتوقفة داخل المناطق السكنية في القضاء".
   |   
ماء البصرة: إطفاء مشروع خور الزبير من الصباح لغاية الـ 3 مساءً غدا السبت!
   |   
زراعة البصرة تسجل زيادة في نسبة إغمار الأهوار و المسطحات المائية
   |   
حكومة البصرة تبحث مع بعض الوحدات الإدارية والدوائر الحكومية تعارضات المشاريع على تحديث وتوسيع التصميم الأساس لبعض الأقضية والنواحي
   |   
مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


تعلموا من علي عليه السلام معنى السياسة "5"

نتيجة بحث الصور عن الامام علي

كتب / عباس الكتبي

 

القرار الذي اتخذه الإمام علي عليه السلام، بعزل الولاة الفاسدين، ومصادرة جميع أموال المنتفعين، والمستفيدين من حكومة عثمان، بغير وجه حق، اثار الرعب والهلع في نفوسهم. 

حتى أن عمرو بن العاص، كتب رسالة الى معاوية، يقول فيها:(( ما كنت صانعاً فأصنع إذا قشرك أبن أبي طالب من كل مالٍ تملكه كما تقشر العصا عن لِحاها)).

بطبيعة الحال، هؤلاء الفاسدون سوف لا يسكتوا، ويقوموا بإحداث المشاكل وإثارة الفتن في عموم البلاد،  لأن ستضرب مصالحهم، ومنافعهم الشخصية، وستجرّد ثرواتهم، وتذهب مكانتهم الإجتماعية، ويسلب نفوذهم، ولكن مهما فعلوا، فأن مثل علي عليه السلام، لا تأخذه بالله لومة لائم. 

بعد ان اتضحت معالم سياسة الإمام للجميع، أجمع النفعيون، والفاسدون، والمستئثرون بإموال المسلمين، والمنافقون، والإنتهازيون، على حربه، وفي رسالة بعثها عليه السلام الى أخيه عقيل، وردت في نهج البلاغة، يصف فيها إجماعهم على حربه، حيث قال عليه السلام: 

(( فدع عنك قريشاً وتركاضهم في الضّلال، وتجوالهم في الشّقاق، وجماحهم في التّيه، فإنّهم قد أجمعوا على حرب رسول الله "صلى الله عليه وآله" قبلي، فجزت قريش مني الجوازي! فقد قطعوا رحمي، وسلبوني سلطان ابن أمّي)).

لذا يقول ابن أبي الحديد في شرح النهج:( … كأنها حاله لو أفضت الخلافة إليه، يوم وفاة ابن عمه"ص" من إظهار ما في النفوس، وهيجان ما في القلوب حتى إن الأخلاف من قريش، والأحداث والفتيان الذين لم يشهدوا وقائعه، وفتكاته في أسلافهم وآبائهم، فعلوا به ما لو كانت الأسلاف أحياء لقصرت عن فعله، وتقاعست عن بلوغ شأوه).

كان قرار الإمام عليه السلام، الإمضاء بسياسته العادلة، لتحقيق العدالة الإجتماعية، وقد عزم على ان يواجهم بالمثل، الحرب بالحرب، والسيف بالسيف ، وان يضربهم بكل قوةٍ لديه، حيث يقول عليه السلام: 

(( مالي ولقريش ! أما والله لقد قتلتهم كافرين، ولأقاتلنّهم مفتونين، والله لأبقرنّ الباطل حتى يظهر الحق من خاصرته، فقل لقريش فلتضجّ ضجيجها)).

الشيء العجيب والغريب في حياة  البشرية، أن ترى الفاسدين والخائنين، يقومون بدور المصلحين، حينما يستشعرون ان مصالحهم مستهدفة، ومعرّضة للزوال، لذلك تراهم يرفعون شعار الإصلاح، والمطالبة بحقوق الآخرين، وهذا ما حصل مع الإمام عليه السلام، عندما قاد الفاسدون مظاهرات، تطالب علي عليه السلام، بدم عثمان، وإرجاع أمواله وسيفه ودرعه التي صودرت، ولا كأن الناس هي من ثارت ضد عثمان وقتلته، لإستئثاره بأموال المسلمين، هو وولاته، ولو كان همهم أمر عثمان لدافعوا عنه، ولكن همهم الحفاظ على مصالحهم.