حكومة البصرة تبحث مع بعض الوحدات الإدارية والدوائر الحكومية تعارضات المشاريع على تحديث وتوسيع التصميم الأساس لبعض الأقضية والنواحي
   |   
مواطنون يشكون من كثرة قطع التيار الكهربائي في عدد من مناطق قضاء ابي الخصيب
   |   
بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


في عراقنا هنالك ..انبطاح عراقي

نتيجة بحث الصور عن ورقة وقلم وصحافة

كتب / د.يوسف السعيدي

كلمة انبطاح مشتقة من الفعل بطح ووفقاً للمعجم فإن بطح يبطح بطحاً تعني بسط الشيء، و بطحه: القاه على وجهه أما بطح المكان فتعني سواه بالأرض.

أما الانبطاح فهو من الفعل انبطحَ ينبطح ، انبِطاحًا ، فهو مُنبطِح، وانبطح الشَّخصُ: استلقى على وجهه أو بطنه ” انبطح أرضًا : طرح جسمَه عليها.

والانبطاح أنواع: هنالك من ينبطح أرضاً في ساحة المعركة تفادياً لأزيز الرصاص القادم من (الاخرين ) والبعض ينبطح ليزرع أرضه أو يقطف ثماره أو ثمار غيره.

في العراق لدينا “انبطاح” من نوع آخر، انبطاح لن تجد له معنى في كتب الفراهيدي والأزهري والفيروزآبادي. يعني ترى شخصا واحدا منبطحا وهو غير واقع على الأرض؟؟!! وآخر منبطح وهو “خبير” رفع وليس أي “رفع” .. على (ثقيل )يعني.... وواحد ثالث ومعه صاحبه الرابع منبطحين (وبيزاودوا) عليك إنه “احنا بعدنا مناضلين و”قابضين” على الجمر؟؟!! بصراحة، من ناحية إنهم “قابضين” فهم “قابضين” .. ليش بعد الحجي ...؟؟

في العراق، نحن الوحيدون الذين جعلنا الانبطاح يصل للعظم ...ونحن الوحيدون الذين أثبتنا إن الانبطاح ليس شرطا ان يكون جسديا .. لدينا ناس ممكن تنبطح “أيديولوجياً”، يعني قد يكون احدهم ماسكا “أيديولوجيته” وهو ب (يبطح) فيها لحد ما تنبطح معه ، وفي العراق أيضاً نحن الوحيدون الذين إذا الواحد “انبطحله” بطحة قويه سنعطيه لقب “معالي”، وإذا كانت انبطاحته مميزة جداً سيفوز بلقب (دوله)....كما يقال دوله السيد فلان ...

باختصار، عندنا في العراق نتبع المثل الذي يقول “كل واحد ينام على الانبطاح اللي يريحه ” .. وإنا لله وإنا إليه راجعون ..