بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


 وزارة التربية

جبا - متابعة:

شرعت وزارة التربية باستلام وترويج معاملات الراغبين بالتقديم على الامتحانات العامة للطلبة الخارجيين وللمراحل الثلاثة المنتهية الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم ان" الضوابط التي وضعتها حددت عمر المتقدم بأن لايقل  عن 18 سنة ( مواليد 1997 فما قبلها ).

كما نصت الضوابط على ان تكون مضت ثلاث سنوات او اكثر على انهاء المتقدم الدارسة الابتدائية او المتوسط ، موضحا ان مدة الثلاث سنوات لاتحسب من ضمنها سنوات الرسوب حسب قانون نظام الامتحانات رقم 18 لسنة 1987 المادة تاسعاً في البند اولا.

وأضافت الوزارة في بيانها انه لايسمح للطالب الراسب في السادس الاعدادي او الخامس الاعدادي تغيير الفرع الذي درسه ، كما لايجوز لمن داوم او اشترك ولو ليوم واحد من الامتحان الخارجي لنفس السنة التقديم.

واوضح البيان انه يسمح للطلبة الناجحين من الصف الاول والرابع الثانوي من التقديم للخارجي بعد سنتين فقط ، وانه يحق للطلبة الناجحين من الصف الثاني والخامس الثانوي التقديم بعد سنة واحدة للامتحان الخارجي.

وتابع البيان بانه لا يحق للطلبة المسجلين في المدارس الصباحية او المسائية لهذا العام واعتبروا راسبين بسبب الغياب او عقوبات انضباطية بالتقديم للامتحانات الخارجية لهذا العام.

وبينت الوزارة ان الضوابط شملت باستحقاق للطلبة الناجحين من اعدادية التمريض او الراسبين فيها ممن مضت ثلاث سنوات على تخرجه من الدراسة المتوسطة التقديم للامتحانات الخارجية للدراسة الاعدادية بفروعها المختلفة ، مردفا بان خريجي معاهد اعداد المعلمين والفنون الجميلة يعاملون معاملة خريجي الدراسة المتوسطة . وكشفت الوزارة في ذات البيان انه يسمح للطلبة الموقوفين او المسجونين الاشتراك في الامتحانات الخارجية في مراكز الامتحان التي تعدها المديرية العامة للتربية اذا سمحت السلطات المختصة بذلك وعلى مسؤوليتها على ان تتوفر في الموقوف الشروط والضوابط التي ذكرت انفا للاشتراك بالامتحانات الخارجية ، مشيرة إلى ان الامتحانات الخارجية تجري داخل العراق فقط والتقديم عليها ايضا يكون للطلبة داخل العراق فقط .

واختتمت وزارة التربية بيانها انه يحق للطلبة النازحين التقديم للامتحانات الخارجية وفق نفس الضوابط المذكورة اعلاه على ان يقدم الطالب المتقدم وثيقة تخرج من المرحلة التي سبقت مرحلة التقديم او تعهد خطي يؤيد تخرجه من الدراسة المتوسطة اما الاعدادية يكون الاعتماد على الهاردات الخارجية المتوفرة في المديرية العامة للتربية التابع لها مبينةً ان فترة التقديم تنتهي في الــ20 من شهر كانون الاول المقبل.