بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


 

جبا - متابعات / مصطفى سعدون  :

تشهد القاعة الكُبرى في قصر المؤتمرات "مبنى مجلس النواب العراقي"، غدا الثلاثاء، الجلسة الأولى للبرلمان العراقي بدورته الثالثة.

القاعة التي تحتوي على مقاعد تفوق عدد أعضاء البرلمان، وُزعت وفق دائرة التشريفات في مجلس النواب حسب المناصب.

القاعة الكُبرى، مُقسمة إلى ثلاثة أقسام، "يمين القاعة – وسط القاعة – يسار القاعة"، اذ سيكون القسم الاول من المقاعد حتى اخر مقعد "عامودياً" للشخصيات المعروفة باسم القيادات، "نوري المالكي، عمار الحكيم، مقتدى الصدر، نيجرفان بارزاني، صالح المطلك، روز نوري شاويس، وعدد اخر من الشخصيات.

القسم الثاني سيكون لرئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وأعضاء البرلمان الحالي، حيث سيتوسط النجيفي الجلسة من مكان جلوسه في منتصف القاعة " مقابل المنصة"، وسيكون خلفه أعضاء البرلمان الجديد والوزراء السابقين، والذين يبلغ عددهم (328) عضواً.

القسم الثالث سيكون للبعثات الدبلوماسية وسُفراء الدول في العراق، وعدد من الشخصيات المهمة، بحسب ما وصفها مصدر من "داخل مجلس النواب".

الجلسة سيحضرها، وفقاً لمصدر تحدث لـ"واي نيوز" شخصيات سياسية كبيرة، "نوري المالكي - عمار الحكيم – مقتدى الصدر – نيجرفان بارزاني – وقادة من المكون السُني".

في جلسات البرلمان الاعتيادية سيكون الجلوس وفقاً لما كان عليه خلال الدورتين، القوائم السُنية على يمين رئيس الجلسة، التحالف الوطني وسط الجلسة، القوائم الكُردية على يسار رئيس الجلسة".

وعندما كانت جلسات مجلس النواب تُعقد في القاعة رقم (4) خلال الدورة قبل المنتهية، كانت مُقسمة إلى نصفين، لكن التحالف الوطني اعترض على الاختلاط بنواب باقي الكُتل، فقررت الدائرة البرلمانية منح جانب إلى التحالف الوطني والأخر قُسم بين قوائم التحالف الكردستاني والقوائم السُنية.

وسيعقد مجلس النواب العراقي، يوم غد الثلاثاء جلسته الأولى من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الأولى للدورة البرلمانية الثالثة، حيث من المقرر ان تشهد الجلسة أداء اليمين الدستوري لأعضاء المجلس الجدد وكذلك اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه.

ويعقد البرلمان جلسته بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على المرشحين الفائزين بالانتخابات البرلمانية لعام 2014، وستكون برئاسة النائب مهدي الحافظ باعتباره الأكبر سناً، لكنه لن يتمكن من عقد الجلسة دون تحقق النصاب القانوني لها، أي بحضور  (165) من اصل (328) نائبا.

وسيكون على النواب الجدد أداء اليمين الدستورية، والتي نصها "اُقسم بالله العلي العظيم، أن أؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية، بتفانٍ وإخلاص، وان أحافظ على استقلال العراق وسيادته، وارعى مصالح شعبه، وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي، وان أعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة، واستقلال القضاء، والتزم بتطبيق التشريعات بامانةٍ وحياد، والله على ما أقول شهيد".