بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مجموعة من الاشخاص المحكومين بالاعدام

 

جببا - متابعة:

نفذت الحكومة العراقية حكم الإعدام شنقاً حتى الموت بحق 88 مداناً بارتكاب جرائم تتصل "بالارهاب"، خلال عام 2016 ".

 

وبدأت وزارة العدل العراقية تنفيذ أحكام الإعدام مطلع العام 2016، حيث أعلنت عن إعدام أول مدان بجرائم "إرهابية" في الثالث من شباط/فبراير الماضي، بعد مضي 3 سنوات على صدور حكم الإعدام بحقه.

 

وفي الـ24 من آيار/مايو الماضي، نفذت حكم الإعدام بحق 22 مداناً بجرائم "أرهابية" بعد مصادقة الرئيس العراقي على قرارات الإعدام، ولم يكشف عن هويات المنفذ بحقهم الأحكام.

 

وفي الـ3 من تموز/يوليو الماضي هاجم مواطنون مقري الحكومة ورئاسة الجمهورية بسبب عدم تنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانيين بجرائم إرهابية على خلفية هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف منطقة الكرادة وسط بغداد واوقع 300 شهيد و200 جريح بحسب وزارة الصحة.

 

وبعد يوم واحد من التفجير الإنتحاري، اعلنت وزارة العدل، تنفيذ حكم الإعدام، بحق 5 مدانين بجرائم إرهابية، واكدت ان إجمالي أعداد المنفذ بحقهم حكم الإعدام منذ مطلع العام 2016 ارتفع الى 37 مداناً.

 

وتنفذ وزارة العدل العراقية احكام الاعدام بحق المدانين، أحياناً، دون ان تحدد توقيتات زمنية تلافيا لانتقادات المنظمات الدولية المناهضة لعقوبة الاعدام.

 

وفي الـ 5 من تموز/يوليو الماضي، أعلن وزير العدل تنفيذ حكم الإعدام بحق اثنين من المدانين بجرائم إرهابية، فيما أعلن الوزير العراقي في الـ18 من تموز/يوليو الماضي إرتفاع اعداد المنفذ بحقهم حكم الإعدام الى 45 مداناً منذ مطلع العام 2016.

 

وأمام الانتقادات الواسعة التي تعرض لها الرئيس العراقي فؤاد معصوم بعدم المصادقة على أحكام إعدام المدانين بجرائم إرهابية، أعلن الاخير في الـ13 من تموز/يوليو الماضي المصادقة على وجبة جديدة من احكام الإعدام ضد مدانين بجرائم إرهابية دون تحديد أعدادهم.

 

ووفي 23 تموز/يوليو الماضي، وجّه حيدر العبادي رئيس الوزرا، بتشكيل لجنة حكومية مشتركة تتولى حسم ملفات المحكومين بالاعدام وتسريع المصادقة عليها وتنفيذها.

 

ولاحقاً، وفي 21 اب/اغسطس الماضي، أعلنت وزارة العدل، تنفيذها حكم الإعدام بحق 36 مدانا من مرتكبي "مذبحة سبايكر" داخل سجن الناصرية المركزي في محافظة ذي قار جنوب شرق العراق ليرتفع إجمالي المنفذ بحقهم أحكام الإعدام الى 81 مداناً.

 

وبحسب مصادر رسمية عراقية، فإن ما يقرب من 1700 مجند في قاعدة سبايكر، استشهدوا في 12 يونيو/ حزيران 2014، بعد سيطرة تنظيم “داعش” الارهابي على مدينة تكريت، بمحافظة صلاح الدين (شمال)، حيث سيطر مسلحو التنظيم على القاعدة التي تضم أكاديمية جوية، وأسروا الموجودين داخلها من متدربين وطلاب، ثم قاموا بإعدامهم رميًا بالرصاص.

 

ونفذت وزارة العدل في 31 آب/اغسطس الماضي، حكم الإعدام بحق سبعة مدانين اجانب بجرائم إرهابية في سجن الناصرية جنوب البلاد يحملون جنسيات، مصر وتونس وليبيا والسودان وفلسطين وسوريا والاردن، ليرتفع أعداد المنفذ بحقهم حكم الإعدام خلال 2016 الى 88 مداناً.

 

وقالت وزارة العدل إن إجمالي عدد المحكومين بالاعدام والذين اكتمل حكمهم من قبل القضاء، ولم تصدر بحقهم مراسيم جمهورية قرابة 3 الاف محكوم.

 

وأعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت هذه العقوبة معلقة، خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية للعراق، ربيع عام 2003، وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.