بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


جبا - متابعة:

فاجأ العراق شركات النفط الكبرى بشكل إيجابي، بالبدء سريعا في سداد ديون متراكمة، وتعهد بزيادة الاستثمارات بما يسمح للبلد – ثاني أكبر منتج للخام في «أوبك» – بالحفاظ على النمو القوي في الإنتاج. وقفز إنتاج العراق 50 في المئة منذ أن وقع عقودا بعشرات المليارات من الدولارات مع شركات كبرى، منها «لوك أويل» و»بي.بي» و»إكسون موبيل» في أواخر العقد الماضي لمساعدته في تطوير حقول عملاقة.
لكن نمو الإنتاج إلى نحو 4.5 مليون برميل يوميا تأخر عما كان مخططا له في الأصل، مع شكوى الشركات مرارا من الروتين والوضع الأمني وزيادة الديون.
وتباطأ سداد الديون المستحقة للشركات الكبرى عن استثماراتها خلال العامين الماضيين بدرجة أكبر، مع الهبوط الشديد لأسعار النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «لوك أويل» الروسية ،وحيد علي كبيروف،إن" الوضع بدأ يتغير، ويسدد العراق مستحقات الشركات بشكل نشط للغاية. وبسبب تراجع النفط من المتوقع أن يواجه العراق عجزا في التمويل بقيمة 17 مليار دولار هذا العام، ما لم يتمكن من تدبير مزيد من التمويل، وفقا لما ذكره صندوق النقد الدولي. ويشكل تمويل الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» عبئا آخر.

وتوصل العراق في مايو/أ يار إلى اتفاق تسهيل إئتماني (قرض قائم) بقيمة 5.4 مليار دولار مع الصندوق يمكن أن يتيح له الحصول على مساعدات دولية أخرى بقيمة 15 مليار دولار خلال ثلاث سنوات. وقال كبيروف «نعلم بأمر محادثات الصندوق ونعلم أن الصندوق يشترط على العراق سداد مستحقات المتعاقدين.» وأضاف «نأمل أن يسددوا كل الديون بحلول نوفمبر، حتى يتسنى لنا بدء دورة استثمار جديدة قبل نهاية العام. هدفنا الخاص بالإنتاج في العراق لا يزال كما هو .. 1.2 مليون برميل يوميا.»
من ناحية أخرى عبر كبيروف عن أمله في أن تعلن طهران تفاصيل عقود الاستكشاف الجديدة مع الشركات الكبرى- التي تنتظر هذا منذ أكثر من عامين- قبل نهاية 2016 من أجل تحفيز الاستثمار. وقال ان «لوك أويل» على استعداد لاستثمار المليارات في الجمهورية الإسلامية.
وقال كبيروف إنه يتوقع استمرار نمو الإنتاج في دول مثل السعودية وإيران والعراق، في حين أن أعضاء «أوبك: الأقل ثراء، والذين يواجهون تكالف أعلى في الإنتاج، سيجدون صعوبة بسبب أوضاعهم الاقتصادية.
وأضاف «نيجيريا وفنزويلا غير قادرتين على زيادة الإنتاج في الوقت الحالي.»
وذكر كبيروف أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط أدى إلى هبوط كبير في الاستثمار في أرجاء العالم. وتابع «العواقب ستكون وخيمة. ارتفاع الأسعار في المستقبل قد يكون كبيرا جدا.»