بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


جبا - متابعة:

اثارعنكبوت دخيل على البيئة العراقية يعتقد أنه شديد السمية المعروف باسم "الأرملة السوداء" ويتواجد عادة في أميركا الشمالية، الأجهزة الصحية في العراق والبصرة.

وكان العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا في الفترة الأخيرة صورا لعناكب قالوا إنها من نوع "الأرملة السوداء".

وأشاروا الى أنها شوهدت محافظات في البصرة وبغداد وديالى ومحافظات أخرى، إلا أن البعض يرى أن تلك المعلومات التي انتشرت على نطاق واسع في المواقع الاجتماعية ربما يكون مبالغ فيها.

ورصد احد المواطنين في ناحية السيبة جنوب البصرة في منزله عنكبوت دخيل على البيئة المحلية يعتقد انه من نوع "الأرملة السوداء".

فيما ودعت دائرة الصحة إلى التحقق من الحالة، بينما يعتزم فريق متخصص التوجه الى الناحية لمعاينة العنكبوت الذي قال المواطن انه وضعه في زجاجة والوقوف على صحة ما يتم تداوله من انتشاره في العديد من المحافظات وما اذا كان بالفعل الحشرة شديدة السمية أم انه من العناكب العادية.

وبحسب المصدر ذاته فإن المواطن الذي أبلغ عن وجود العنكبوت بمنزله واحتجازه تحدث عن عنكبوت اسود على ظهره بقعة حمراء وهي علامات مماثلة لتلك التي تحملها "الأرملة السوداء".

ويقول مدير ناحية السيبة التابع لقضاء أبي الخصيب ، أحمد هلال ، فإن المواطن يعتقد ان العنكبوت وصل إلى منزله عن طريق شتلة اشتراها من أحد المشاتل الزراعية".

واضاف ان "إدارة الناحية أبلغت بدورها الجهات الرسمية ذات العلاقة ومن المقرر أن يتوجه إلى الناحية صباح السبت فريقا من قطاع الصحة العام في قضاء أبي الخصيب لمعاينة العنكبوت وتحديد نوعه وتقييم مدى خطورته".

واشار ايضا الى أن "الناحية سبق وأن واجهت قبل أعوام قليلة ظهور أفاع سامة، ولكن تم اتخاذ إجراءات أدت إلى التخلص منها، وبالتالي سوف يتم اتخاذ إجراءات فعالة في حال تم تسجيل وجود لعناكب سامة".

من جهته يقول نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة المهندس ، علاء البدران ، أن العناكب السامة من المستبعد انتقالها عن طريق الشتلات المستوردة لأن تلك الشتلات تعامل معاملة خاصة عند خزنها ونقلها"، وفق ما نقلت عنه "السومرية نيوز".

وأطلق على هذا النوع من العناكب اسم "الأرملة السوداء" لأن الانثى عادة ما تفترس الذكر بعد التزاوج، كما انها يمكن أن تعيش لمدة خمس سنوات، فيما يعد عمر الذكر أقصر بكثير.