وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   
الشرطة النهرية في البصرة تواصل البحث عن "شاب انتحر برمي نفسه من أعلى الجسر الإيطالي منذ البارحة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الحكيم يلوح بـ” خيارات بديلة ” ..الخلافات على الرئاسة تهدد بقاء التحالف الوطني

جبا - متابعة:

ارتفعت حدة الخلافات على رئاسة التحالف الوطني العراقي، بين قياداته السياسية ، فيما حذر البعض من تفكك الائتلاف بسبب تمسك كتلة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي برئاسته ومحاولة الهيمنة على قراراته.

 

وقال عضو كتلة المواطن المنضوية بالائتلاف، النائب حبيب الطرفي، في تصريحات صحفية، إن “البعض في التحالف الوطني يطمح ويطمع في أن يكون كل شيء في هذا التحالف لكتلة معينة”، مبينا أن “هذا الأمر غير صحيح، حيث تم العمل منذ العام 2003 على أن رئيس الوزراء إذا كان من هذه الجهة فعلى رئيس التحالف الوطني أن يكون من جهة أخرى”.

 

وحمل الطرفي جميع أعضاء التحالف الوطني “مسؤولية عدم اختيار رئيس للتحالف لغاية الآن وهذا الأمر أثر ذلك على عمله ككل”، منتقدا ما سماهم بـ”المتشبثين برئاسة التحالف”.

 

وأوضح النائب أن “رئاسة التحالف الوطني تتطلب مؤهلات ومواصفات، وعلى الأقل أن تربطه علاقة طيبة بالطيف السياسي العراقي ومقبولاً من الجميع، فضلا عن علاقة جيدة بدول الجوار الإقليمي كشخص باعتبار أنه يمثل هذا التحالف”، داعيا الكتل المنضوية بالائتلاف إلى “تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية والحزبية في اختيار الرئيس”.

 

وكان رئيس المجلس الأعلى، عمار الحكيم، هدد خلال خطبة صلاة عيد الفطر، السبت الماضي، باللجوء إلى خيارات بديلة لتقوية التحالف الوطني، رافضا أن” يكون قرار قوى التحالف مجمداً ومعطلاً ورهينة مزاجيات سياسية غير مدركة لطبيعة التحديات التي نواجهها وتعتاش على التعطيل والتأزيم”.

 

من جهته ، أكد عضو الائتلاف حسن الساري، أن “وفود التحالف الوطني تفتقر إلى الصلاحيات في مفاوضاتها مع القوى السياسية مما يتطلب رجوعها في أغلب الأحيان إلى كتلها لحسم الامر واتخاذ أي قرار”، مشددا على أن “ما نريده من التحالف كمؤسسة، القدرة على محاسبة المسؤولين المقصرين قبل كل شيء”.

 

وحول تهديدات الحكيم الأخيرة بالبحث عن بدائل عن التحالف الوطني، يقول الساري إن “التحالف الوطني أصبح غير قادر على محاسبة مسؤوليه”.

 

ورجح القيادي في كتلة المواطن أن “تنطلق المفاوضات بين مكونات التحالف الوطني، في الأيام المقبلة، لإيجاد الحلول المناسبة للمسائل الخلافية التي تعترض حسم موضوع رئاسته”.