انتشال رأس حفارة اعماق في ميناء ام قصر الجنوبي
   |   
فريق تطوعي " يوزع ( ١٠٠٠ ) سلة غذائية للعوائل الفقيرة و المتعففة في ميسان
   |   
احتراق صهريج على الطريق السريع بين ذي قار والبصرة
   |   
مستشفى القرنة تفرض (مسحة ) على المراجعين لتلقي العلاج في الطوارئ
   |   
البصرة تسجل انخفاضا بتسجيل 399 اصابة بالوباء
   |   
البصرة تسجل 414 أصابة ضمن عتبة اكثر 4 آلاف إصابة بكورونا سجلها العراق لأول مرة منذ شهور
   |   
ضبط تلاعباً بعقارات قيمتها 100 مليار دينار في مركز البصرة
   |   
نائب : بيع الخمور في مطار البصرة مخالفة دستورية وقانونية
   |   
بالصورة : حظر التجوال الصحي الشامل في قضاء الفاو جنوب البصرة .
   |   
خام البصرة يتجاوز حاجز الـ 64 دولارا للبرميل
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


المفوضية العليا للانتخابات تستبعد إجراء انتخابات الأقضية والنواحي خلال 2015

جبا - متابعة:
دعت مفوضية الانتخابات، اليوم الاربعاء، البرلمان لتعديل قانون مجالس المحافظات وانتخابات الأقضية والنواحي، لتمكينها من تحديد موعد نهائي لانتخابات الأقضية والنواحي، مستبعدة إمكانية إجراء انتخابات خاصة بتلك التشكيلات الإدارية خلال العام الحالي.

 

وقال عضو مجلس المفوضية، محسن الموسوي، في تصريحات صحفية إن "مجلس النواب بحاجة لتعديل قانون مجالس المحافظات وانتخابات الأقضية والنواحي، لتمكين المفوضية من تحديد موعد نهائي لإجراء انتخابات الأقضية والنواحي بالتنسيق مع الحكومة".

 

واستبعد الموسوي "إمكانية إجراء انتخابات الاقضية والنواحي خلال العام الحالي لعدم وجود قانون يمكن المفوضية من ذلك".

 

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أكدت في (الـ13 من شباط 2015)، تعذر إجراء انتخابات الأقضية والنواحي من دون حسم المشاكل الفنية والإدارية المتعلقة بها، وتعديل بعض فقرات القانون الخاص بها، وفي حين بينت أن 76 من أصل 103 أقضية، لا تعاني تلك المشاكل، كشفت عن عزمها إقامة ورشة عمل مشتركة مع مجلس النواب لبحث الموضوع ورفع توصيات مشتركة لرئاستي البرلمان والحكومة بشأن معالجته.

 

كان رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، قد بحث في،(الـ11 من شباط 2015)، مع وفد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جملة قضايا تتعلق بعمل المفوضية والتحضيرات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة وعمل النظام الحيوي (البايومتري) والتسجيل الإلكتروني للناخبين واتباع الأنظمة المتطورة للحد من الخروق التي قد تحدث خلال الانتخابات، فضلاً عن إمكانية إجراء انتخابات الأقضية والنواحي والاستعدادات بشأنها.

 

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، في (الأول من تشرين الثاني 2014 المنصرم)، عن تعذر إجراء انتخابات مجالس الأقضية والنواحي، عازية ذلك إلى مصاعب فنية وتقنية.

 

وتعد مجالس الأقضية والنواحي، الجهة الرقابية والتنفيذية لمجالس المحافظات، وتتولى تسيير أعمال المدنيين خصوصاً الخدمية منها.

ويمارس أعضاء مجالس الأقضية والنواحي مهام عملهم منذ العام 2003، وكان يفترض أن تجرى انتخابات لاختيار أعضاء تلك المجالس بعد ستة أشهر من إجراء انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 الماضي.

 
 
تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com