بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


انطلاق التصويت للعراقيين بالمهجر في 20 دولة لاختيار ممثليهم في البرلمان

جبا - متابعة:

شرع عراقيو الخارج اليوم الأحد الإدلاء باصواتهم في في 20 دولة حيث يستمر الاقتراع الذي يحق لحوالي 785 ألف عراقي التصويت فيه لمدة يومين من خلال 102 مركز اقتراع و645 محطة تصويت وسط توقعات بأن تصل نسبة المشاركة في التصويت 40 بالمائة.

 

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية أن أول بلد بدأت فيه انتخابات عراقيي الخارج هي نيوزلندا وذلك في الساعة التاسعة صباحا بتوقيتها.

وقال مدير الادارة الانتخابية مقداد الشريفي في رسالة إلى موظفي المفوضية في خارج العراق ،ستنطلق رحلة امل العراقيين في بناء بلدهم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت اول دولة ستجرى فيها انتخابات العراقيين في الخارج وهي نيوزلندا بعد الساعة الثانية عشر من فجر اليوم الاحد بتوقيت بغداد".

ودعا الموظفين إلى العمل بكل طاقاتهم وابراز الدور المهني الحرفي لمؤسستهم التي تعملون فيها وهي مفوضية كل العراقيين من حدوده الشمالية إلى الجنوبية ومن حدوده الغربية إلى الشرقية.

وأوضحت مفوضية الانتخابات ان لجنة تهتم بانتخابات العراقيين في الخارج اشرفت على افتتاح 102 مركز اقتراع و645 محطة تصويت في 20 دولة هي اميركا بريطانيا والمانيا والسويد وهولندا وكندا واستراليا والدنمارك وتركيا وايران والاردن والامارات ولبنان ومصر النمسا اسبانيا وفرنسا والنروج ونيوزلندا وفنلندا.

وتؤكد المفوضية انها لاتملك احصائيات حول اعداد العراقيين خارج بلادهم من الذين يحق لهم الانتخاب الا انها أوضحت ان عددهم يصل إلى حوالي 785 الف ناخب لكن التوقعات تشير إلى مشاركة اقل من نصفهم في التصويت المقبل يومي الاحد والاثنين. وقد افتتحت مراكز الاقتراع في هذه الدول بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء وبآلية التسجيل والاقتراع دون استخدام البطاقة الالكترونية.

وقد فتحت المفوضية باب الاعتماد لوكلاء الكيانات السياسية والمراقبين الانتخابيين في الدول الـ 19وهذا يتطلب جهداً من قبلهم لضمان نزاهة العملية الانتخابية والإشراف عليها باعتبارهم شريكاً مسانداً للمفوضية في هذه العملية. وسيكون من حق هؤلاء الإطلاع على عملية الاقتراع من بدايتها إلى نهايتها.

وسيقتصر دور حكومات تلك الدول خلال عملية التصويت على تقديم المساعدة من ناحية منح الموافقات اللازمة لفتح مراكز الاقتراع وتوفير المتطلبات الأمنية لحماية الناخبين. وسيتم عد الأصوات وفرزها في تلك الدول وستقوم المفوضية بالتحقق من المعلومات الواردة من هناك حيث سيتم ارسال الاستمارات والمعلومات إلى العراق للتحقق منها.

يذكر أن عدد المرشحين في الانتخابات النيابية المقبلة المقررة الاربعاء المقبل والذين سيتنافسون على مقاعد مجلس النواب البالغة 328 مقعدا يبلغ 9 الاف و 32 مرشحا هم: 2607 امرأة و 6425 رجلا مع وجود كيان نسائي يضم 14 امرأة تم ترشيحهن عن محافظتي بغداد والبصرة.

أما مجموع الناخبين المسجلين في التصويت العام فقد بلغ 20 مليونا و437 الفا و 712 ناخبا بينما يبلغ مجموع الناخبين المسجلين في التصويت الخاص لعناصر القوات الامنية مليونا و23 الف ناخب بالأضافة إلى 26 الفا و350 ناخبا من النازحين والمهجرين في مختلف محافظات البلاد.

وقد بلغ عدد مراكز الاقتراع العام 8 الاف و75 مركزا اقتراع وعدد محطات القتراع 48 الفا و852 محطة فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع الخاص 532 مركزا بواقع 2662 محطة اقتراع.

كما وصل عدد وكلاء الكيانات السياسية المسجلين إلى اكثر من 100 الف وكيل كيان سياسي بالأضافة إلى 1249 مراقبا دوليا سجلوا فيما بلغ عدد المراقبين المحليين 37 الفا و509 مراقبا.. وعدد الاعلاميين الاجانب المسجلين 278 اعلاميا بالأضافة إلى 1915 اعلاميا محليا.