بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


ايران تعلق على العرض السعودي بتزويد العراق بالكهرباء

image

 

جبا - متابعة:

أكد مسؤول إيراني، أن السعودية لا يمكنها أخذ مكان بلاده في تزويد العراق بالطاقة، وذلك في تعليق على العروض السعودية بتزويد العراق بالكهرباء بدلا عن إيران.
ونقلت وكالة "أنباء فارس"عن نائب رئيس نقابة الكهرباء الايرانية بيام باقري، ان"السعودية لايمكنها اخذ مكانة ايران في تصدير الكهرباء الى العراق".
وأضاف "هل يستطيع العراق استبدال السعودية بايران بشراء الكهرباء ، ان على العراق حل مشكلة نقص الكهرباء بشكل جذري لان هذا البلد حل هذه المشكلة بصورة مؤقتة عبر تركيا بواسطة محطات متنقلة على سفن لتزويد البصرة بـ 350 ميغاواط، وعلى هذا الاساس لا يمكن حل مشكلة نقص الكهرباء في العراق بشكل دائم وجذري حيث يحتاج الى نحو 10 آلاف ميغاواط".
وأوضح باقري، ان"العراق لا يتمكن ان يؤمن الكهرباء في غضون 45 يوما، والخبراء يدركون جيدا ان العراق اذا اراد ان يحل مشكلة الكهرباء بشكل جذري ودائمي فان عليه تأمين الكهرباء من بلدان اخرى مثل السعودية التي هي منافس جدي لايران في مجال الكهرباء، وهذه العملية تستغرق وقتا طويلا".
وتابع قائلا ان "السعودية تدعي انها مركزا رئيسيا للطاقة، ولذلك فإن أحد أهم الأسواق بالنسبة للسعودية لتصبح مركزا رئيسيا للطاقة هو العراق، وذلك بسبب حاجته الى 10 آلاف ميغاواط، حيث قامت السعودية باستثمارات ضخمة لجذب المستثمرين لبناء محطات توليد الطاقة في بلادها".
ولفت نائب رئيس نقابة الكهرباء الايرانية الى ان السعودية كانت على الدوام منافسا جادا لايران لتتحول الى مركز رئيسي للطاقة، لان السعودية لها مشاريع ضخمة بحيث ترتبط دول مجلس تعاون الخليج الفارسي بشبكة الكهرباء، واذا حدث ذلك فان العراق لديه خيار بالارتباط بهذه الشبكة.
ورأى باقري، ان"محاولة العراق لحل مشكلة الكهرباء في غضون 45 يوما هي محاولة استعراضية في استبدال السعودية بايران في استيراد الكهرباء، لأن حل مشكلة الكهرباء في العراق بالرغم من العلاقات بين ايران والعراق لا يمكن حلها بمفرده لأن احتياجات العراق من الكهرباء مرتفعة للغاية".
وأشار إلى ان الحاجة 10 آلاف ميغاواط في العراق تتطلب خطة وبنية تحتية أكثر جدية، وتحتاج إلى تعريف مشاريع من شأنها ان تحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل دائم وبشكل جذري.
وكانت وزارة الخزانة الامريكية قد أمهلت العراق في وقت سابق، 45 يوما لاستبدال استيراد الكهرباء من ايران، والبحث عن بلد آخر  خلال هذه الفترة الزمنية لتوريد الكهرباء منه.