بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


متنبئ جوي يتوقع استمرار الحالة المطرية في العراق حتى يوم الجمعة المقبل

 

جبا - اخبار العراق:

توقع المتنبيء الجوي الاقدم صادق العطية، الثلاثاء، ان تتأثر عموم مدن البلاد بأمطار متفاوتة الشدة من مكان الى آخر مؤكدا ان عدة حالات جوية متتابعة ستؤثر في المنطقة وستتعمق أكثر خلال اليومين المقبلين.

 

وذكر العطية في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم ، ان “الحالة جوية من ضمن عدة حالات متتابعة ستؤثر في المنطقة بدأت ملامحها اعتبارا من مساء يوم الثلاثاء وستتعمق أكثر خلال اليومين المقبلين، ومن المتوقع انشاء الله ان تتأثر بها عموم مدن البلاد بأمطار متفاوتة الشدة من مكان الى آخر”..

 

واضاف، “تبدأ السحب بالتكاثر ابتداءا من وقت متأخر من هذه الليلة من الجهة الغربية للبلاد.. وتوقعات الامطار الليلة تشير الى فرص للأمطارالرعدية في بادية الجنوب وربما تشمل في وقت متأخر او فجر الاربعاء مناطق من ذي قار” .

 

وواضح، انه “خلال ساعات صباح وقبل ظهر يوم الاربعاء متوقع ان تتوسع مساحة الامطار الرعدية على شكل زخات بين حين واخر لتشمل مناطق عديدة من مدن الوسط والجنوب ان شاء الله ومن ضمنها العاصمة بغداد وكذلك مناطق غرب الموصل ومناطق متفرقة من مدن الشمال”.

 

وبين، ان “خرائط الطقس ترسم غزارة في زخات الامطار خلال ليل الاربعاء وفجر الخميس في مدينة البصرة وخصوصا جنوبها والمركز وشمال الخليج العربي (الحال يشمل ايضا دولة الكويت التي ستتعرض الى امطار غزيرة مع حبات البرد احيانا وسحب عملاقة ركامية، وايضا مدن ايران القريبة من مدننا الجنوبية كالاحواز وعبادان والمحمرة”.

 

ونوه الى ان “التكونات الرعدية تستمر يوم الخميس ايضا ولكن في مناطق متفرقة ولا تكون شاملة لكل المناطق لكون الحالة تعتمد على توفر الرطوبة في طبقات الجو العليا، فمتى ما صادف زيادة في الرطوبة والفوارق الحرارية فتتولد بسبب ذلك السحب الركامية الرعدية في مكان معين وتهطل منها زخات مطر رعدية متفاوتة من مكان الى آخر”.

 

وتوقع هطول زخات امطارغزيرة خلال نهار الخميس في بعض مناطق الموصل وربما شمال البلاد من الجهة الشرقية وايضا شمال الخليج العربي ومناطق من الجنوب.

 

واشار، الى ان “الحالة الجوية وزخات الامطار تبدأ بالاندفاع يوم ،الجمعة نحو مدن جنوب وشرق البلاد وهنالك توقعات بالغزارة في اماكن غير معلومة حتى الان من مدن الجنوب والشمال الشرقي،  وكذلك تتلاشى فرص الامطار في غرب البلاد والشمال الغربي والوسط تدريجيا، وخلال ساعات مساء يوم الجمعة تبدي الحالة تنتهي من الجنوب والشرق وتستمر في مناطق من مدن الشمال” .

 

واضح العطية ان السبب يعود الى ان المنخفض جوي ثانوي ( قطع ) في طبقات الجو العليا ينحدر من منخفض (أم) من شمال تركيا يتحول الى اخدود بارد مصحوب بأنكسار رياح عليا ( trough) تعبر البلاد نهار الخميس ..مع وجود منخفض حراري هو منخفض البحر الاحمر مصحوبا بكتلة رطبة دافئة ومرتفع جوي على بحر العرب يغذي الحالة برطوبة مدارية”.

 

وحذر العطية من:

 

 1- يوم الاربعاء ليلا والخميس ، فرص واردة لتشكل سحب محلية رعدية مصحوبة بحبات البرد (الحالوب) اضافة الى فرص للأمطار الغزيرة وأحتمالية تشكل السيول في جنوب البصرة و إجزاء من الكويت وشمال شرق السعودية ومدن ايران الحدودية مع جنوب البلاد.

 

3- التوقعات اعلاه قابل للتغيير طبقا لتغير المنظومة المؤثرة.

 

3- الاجابة في التعليقات فيما يخص وقت محدد على منطقة محددة غير ممكن من ناحية الغزارة والكمية.

 

4- درجات الحرارة تقريبا تستمر على حالها وتنخفض قليلا اعتبارا من يوم الجمعة.، والرياح ستتحول بالتدريج نهار يوم غد الاربعاء الى جنوبية شرقية مع نشاط ملحوظ غرب البلاد والبادية الجنوبية .

 

5- الغزارة فقط متوقعة في المناطق التي ذكرناها وباقي المدن موضحه في الخارطه بالالوان ، موضحا ان “التحذيرات ليس بهدف التهويل ولكن لأخذ الاحتياطات اللازمة”.