بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


أكثر من 62 ألف ناخب يصوت في السليمانية لانتخابات برلمان كردستان

انتخابات حاسمة في اقليم كوردستان بعد عام من استفتاء الاستقلال وهزيمة داعش

 
جبا - اخبار العراق:
اكد مدير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة أربيل، عن قرار المفوضية منع التقاط الناخبين صور أوراق اقتراعهم في انتخابات برلمان كردستان.
وذكر اسماعيل خورمالي، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، ان من يقوم بتصوير ورقة الاقتراع الخاصة به في التصويت، سيتم الغاء ورقته،" لافتا الى انه "في حال ضبط موظفي المفوضية اي ناخب يلتقط صورة لورقة الاقتراع الخاصة به، سيتم فوراً الغاء الورقة". 
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقيام ناخبين في التصويت الخاص، بالتقاط صور لأوراق اقتراعهم.
وكان فريق لمراقبة الانتخابات في الاقليم أعلن رصده عدة خروقات في الاقتراع الخاص بانتخابات برلمان الاقليم منها استخدام التصوير اثناء الاقتراع وعدم وجود ممثلين للمنظمات المجتمع مدني في بعض المراكز.
وبدأت اليوم الجمعة عملية التصويت الخاص في انتخابات برلمان كردستان ويحق لـ170 الفاً و469 شخصاً في الاقليم المشاركة بالاقتراع الخاص.
ويشمل التصويت الخاص قوات البيشمركة والقوات الامنية بكافة صنوفها في الاقليم ضمن 99 مركزا انتخابيا، 41 مركزا في اربيل و37 في السليمانية و20 مركزاً في دهوك ومركز واحد في محافظة حلبجة.
ويتنافس 673 مرشحاً على 111 مقعدا من ضمنها 11 مقعدا مخصصا للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، 5 للمسيحيين الأشور والسريان، ومقعد واحد للأرمن.
ومنيت كل أحزاب المعارضة  الكورية بمزيد من الضعف، بسبب ضعف الإقبال على التصويت في الانتخابات الاتحادية في شهر مايو/أيار، وسط مزاعم عن تزوير ، لم تتأكد بعد إعادة فرز الأصوات.
 
وستلقي الانتخابات بظلالها على بغداد ، حيث يتنافس الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني على منصب الرئيس الاتحادي المخصص للكورد، منذُ أن أطاح تحالف تقوده الولايات المتحدة بحكم صدام حسين عام 2003.
 
ورغم أن المنصب كان يشغله الاتحاد الوطني الكوردستاني في السابق، قدم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مرشحًا له. ويقول الديمقراطي ان المنصب استحقاق للشعب الكوردي وليس حكراً على حزب معين .
 
وبموجب عرف غير رسمي لتقاسم السلطة في العراق يتعين أن يكون رئيس الوزراء من الشيعة فيما يكون رئيس الجمهورية من الكورد، أما رئيس البرلمان فينبغي أن يكون سنياً مع نائبين الأول شيعي والثاني كوردي.