بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الأمم المتحدة تدعو الحكومة العراقية الى معالجة شواغل الناس وتجنب العنف في التظاهرات

image

جبا - الاخبا رالعاجلة:

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) يان كوبيتش، الثلاثاء، الحكومة العراقية الى معالجة شواغل الناس وتجنب العنف في التظاهرات التي شهدتها المحافظات الجنوبية للمطالبة بالخدمات، فيما عبر عن قلقه من الاوضاع في البلاد.
وقال كوبيتش في بيان صحفي ، انه"عقب التظاهرات التي خرجت بشان الافتقار الى الخدمات وفرص العمل والطلب على تحسين ظروف المعيشة, نحث الحكومة على احترام ومعالجة الشواغل المشروعة للشعب بشكل كامل".
ودعا كوبيتش الجهات الفاعلة السياسية الى"ان تعطي الادارة المقبلة الاولوية للحكم الرشيد والاصلاحات ولمكافحة الفساد التي من شانها ان تمكن التنمية الاقتصادية والتقدم, وايجاد فرص العمل, وتقديم الخدمات العامة الحيوية">
واشار الى، انه"يساوره قلق بالغ ازاء العنف وكذلك اعمال التخريب التي صاحبت بعض الاحتجاجات العامة التي كانت سلمية الى حد كبير".
واعرب عن"اسفه لخسائر الارواح والعديد من الاصابات على جانب كل من المتظاهرين وقوات الامن وتدمير الممتلكات العامة والخاصة, بما في ذلك مكاتب المؤسسات الحكومية والاحزاب السياسية, فضلا عن النفط والبنية التحتية العامة، ومن شان هذه التطورات, اذا ما استمر, ان تؤثر تاثيرا ضارا على الاوضاع الامنية والاقتصادية في جميع انحاء البلد".
وشدد كوبيتش على"حق الشعب غير القابل للتصرف في حرية التعبير, بما في ذلك المشاركة في المظاهرات السلمية دون الخوف والتخويف او الاحتجاز التعسفي مع التقيد بالقانون, والحصول على المعلومات دون قيود، ومن واجب السلطات ان تسمح بمثل هذه المظاهرات القانونية وحماية المشاركين فيهأ، مع الحفاظ على القانون والنظام, يجب على قوات الامن ان تمارس ضبط النفس وان تتجنب استخدام القوة المفرطة غير المتناسبة والقاتلة".
وحذر من"السماح للدخلاء والانتهازيين باستغلال المظاهرات الشرعية الاخرى لتحقيق اغراضهم السياسية, وذلك للاضطرابات"، مبينا ان"العراق بدا للتو في التعافي من الدمار الذي سببه داعش الارهابي، بينما كان لا يزال يحارب مخلفاتها وخلاياه النائمة".