بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


الموارد المائية تكشف عن تخريب عمدي نفذه اشخاص على احد نواظم نهر الفرات

 

جبا - متابعة:

ذكرت وزارة الموارد المائية ان مجموعة من المواطنين في ناحية القادسية في محافظة النجف الاشرف قامت “بالاعتداء” على احد منشآت الري على نهر الفرات (ناظم اليعو) وتخريب آليات التحكم والسيطرة في الناظم.

 

واشار بيان عن الوزارة ان ذلك ادى الى اغلاق اربعة بوابات من اصل ستة بهدف الاستحواذ دون وجه حق على الحصص المائية المقررة للمحافظات الجنوبية وفق الخطة الصيفية التي اقرتها وزارتا الموارد المائية والزراعة.

واوضح البيان ان الحكومة العراقية أتخذت عدة اجراءات من شأنها التغلب على ظروف الشحة او تخفيف نتائجها، منها قرار مجلس الوزراء بدعم المزارعين في محافظات الفرات الاوسط ممن شملوا بتقليص المساحات المزروعة بالشلب، اضافة الى تمويل اجراءات مواجهة الشحة المائية التي اقرتها الخلية الحكومية المتعددة الاطراف لمعالجة الشحة، والبدء بانشاء محطة ضخ عائمة على بحيرة الثرثار لتعزيز الارواء بكميات اضافية من الخزين الميت وقت الحاجة.

 

واضاف كما تم تمويل مشروع ناظم ابو صخير على نهر الفرات في محافظة النجف واكماله خلال هذا العام بعد ان كان متوقفا منذ سنوات، كما اقرت الحكومة تمويل مشروع تعزيز مياه الشرب في شط الرميثة الذي يؤمن مياه الشرب في محافظة المثنى، وكذلك تمويل احتياجات محطات سحب المياه التابعة لوزارة الاسكان والاعمار والبلديات.

 

وبين ان العمل جار على ازالة التجاوزات على النظام الاروائي، وتطبيق نظام صارم للمناوبة حسب الخطط المقرة من الجهات المسؤولة.

وأكد البيان ان وزارة الموارد المائية تقوم بواجبها في تقديم خدمات الارواء لجميع المواطنين في مختلف محافظات الوطن بعدالة ودون تمييز او محاباة.

 

وأهابت الوزارة بتعاون المواطنين والسلطات المعنية ومختلف الفئات الاجتماعية وخاصة المزارعين الذين تهدف الوزارة الى خدمتهم، وتدعوهم للامتناع عن الحاق الاضرار بمنشآت الري لان ذلك عمل تخريبي واعتداء على املاك الدول.

 

وشددت على انها ستقوم بمقاضاة المعتدين، والمتسببين بالضرر بالمال العام.

وأكدت ان الخزين المائي المتحقق يكفي لتغطية الحاجات الاساسية للمجتمع وزراعة المحاصيل الصيفية بنسب جيدة اضافة الى ارواء البساتين والحقول القائمة في كل محافظات البلاد.