بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


غيرة بعض الرجال من نجاح المرأة ظاهرة خطيرة في مجتمعنا "

جبا -  نور الموسوي: 

المرأة كائن حي محترم لا تقل شأنا عن الرجل , ونجاحها لا يعني الغاءة ، ولكن نجاح المرأة الملموس على ارض الواقع بات يثير غيرة بعض الرجال ، والغيرة حالة طبيعية جدا للإنسان سواء كان رجلا ام امرأة .

والغيرة قد تعتبر ظاهرة صحية تدفعنا الى التنافس في العمل وبذل الجهد والمثابرة لنصل الى قمة النجاح  ولكن غيرة الرجل من المرأة قد تكون امرا سلبيا على المرأة  في حياتها ونجاحها "اذا اعتبر ادم نجاح حواء اهانة له"  وليس هناك حكما مطلقا يمكن ان نطلقه على كل الرجال ، فقد تختلف بينهم  من حيث البيئة والمعتقد والفكر والسلوك ..

استطلعنا بعض الآراء من الرجال والنساء حول غيرة الرجل من المرأة (الزوجة) ونجاحها في الحياة :

ويقول علي سلمان (متزوج):  ربما هناك فهم ديني خاطئ  ترسخ في ذهنية الرجل  انه يزيد عليها بالعلم درجة وان نصيبه اكثر منها وعندما يفاجا بالعكس يغار منها و يحاربها .

وقالت روان كاظم "متزوجة" نعم الرجل يغار من المرأة الناجحة ،لا نه يخشى  ان تكون افضل واقوى منه  وتتفتح عقليتها لتكون اكثر منه دراية  بأمور الحياة.

وقال الاعلامي والشاعر عبد الكريم السامر " غيرة الرجل من المرأة يعود لعدة اسباب : منها ثقافة الزوج ، وبيئته وتربيته ودرجة فهمه ووعيه لمكانة المرأة .. بالإضافة إلى محيطه الذي يعيشه حيث أن بعض الرجال( الذكور ) لا يفهمون معنى الشراكة الزوجية هذا أولا ، وثانيا ان هنالك وللأسف بعض الزوجات يكُنّ السبب في مثل هذا الأمر لأنهن لا يعرفن كيف يتعاملن مع الزوج في مثل هذه الحالة فيضيع منهن كل شيء ويختلط الحابل بالنابل ،ثالثا وهو الاهم يرى بعض الأزواج ( الذكور )  وللأسف ان مثل هذا الأمر يُنقِص من رجولتهم "

واختصر الاعلامي عدنان نعمة سلمان اجابته قائلا " اعتقد أن فشل الزوج في تحقيق ما تمناه لنفسه بالمقارنة مع حققته الزوجة لنفسها من تطور وتقدم ونجاح يدعوه حتى الى عرقلة نجاحها وايقاف تقدمها اكثر وليس ان يغار من تقدمها فقط .. هي اسقاطات نفسية تدلل على فشل الزوج .

وقالت ماجده فاخر( متزوجة ) هناك اسباب كثيرة لغيرة الرجل من زوجته او نجاح المرأة عموما ابرزها ان الرجل بطبيعته لا يحب ان تكون المرأة متفوقة ، لأنه يشعر ان شخصيته ترفض ان  تتفوق عليه امرأة ، وهناك رجال  يشعرون بالنقص او يعتبرون  ثقافتهم اعلى من المرأة  و يعتقد  اذا المرأة نجحت  في حياتها  تتسلط عليه، وهناك رجال في تركيبتهم  موجود الشعور بالنقص بشخصيته او طبيعته القبلية لا يقبل بالمرأة ان  تكون اعلى منه"

وقال عساف الناهي " غيرة الرجل من المرأة هي فطرة فطر عليها وحرب قديمة بين الجنسين ولكنها ليست حالة عامة، فبعض الازواج من يدعم ويساند زوجته وهناك بعض الحالات في الشرق وكثيرة في الغرب ،وحتى لا نخرج عن سياق الموضوع الرجل دائما يحاول فرض سيطرته"

وقالت  المعلمة ابتهال  عيسى " بطبيعة الحال الانسان عندما  ينجح بمجال عمله او دراسته او اي نجاح يتولد عنده نوع من الغرور والاعتزاز بالنفس والترفع على الاخرين الذين هم اقل  منه  وفي الغالب فالزوج لا يقبل ان  تنظر له زوجته بهذا الشكل .

وتضيف" في  مجتمعنا الرجال قوامون على النساء اي لابد ان يكون الزوج افضل من المرأة بكل شيء وان تميزت عليه فهذا يعتبر عيب ونقص عنده وان هو قبل  فيخاف من نظره الناس المحيطة بيه واحراجه منهم سوف يربكه ،

اضافه الى ان نجاح المرأة في الغالب  سوف يؤثر  بطريقه او بأخرى على اداء دورها في البيت وتربيه اطفالها".

وقال الاعلامي طعمة البسام" ان غيرة الرجل من نجاح المرأة  لأنها  تكشف ضعفه وفشله ... ولأنها مرآة تعكس صورته الحقيقة .... نجاح المرأة باعتقاد البعض فشل له ... يعتقد انها تتفوق عليه اذ تنجح في الحياة ... بشكل عام نحن نكره الناجحين.. لا لشيء الا لأننا فاشلون ... وهذا سبب مهم من تراجعنا ... نحن احيانا نغار حتى من الاطفال ... قرأت لأحمد زويل العالم المصري في ناسا يقول ان الغرب ليس اذكى منا .... ولكن الفارق انهم يعملون على انجاح الفاشل .... ونحن نفشل الناجح"

اما ابتهال محمد مصطفى(  متزوجة ) فقد قالت  ان مجتمعاتنا ظلت لسنوات ماضية ذكورية لا تمجد وتعترف الا لنجاح المرأة ورغم اختفاء الظاهرة تدريجيا الا ان عوامل أخرى تجعلها تطفو على السطح منها ، تساوي الحقوق المالية مع ضغوطات الحياة وضرورة مشاركة المرأة وبالتالي تتساوى معه في إصدار القرار وفرض بعض الآراء وعدم فهم القوامة وفقا لمتغيرات العصر وهناك جوانب نفسية من ناحية اضطهاد المجتمع للرجل الذي يترك للمرأة حرية التصرف وبالتالي يسعى لتقليل نجاحها وتظهر وكأنها غيرة"

وقال الاخصائي النفسي والمدرب في التعافي النفسي والاجتماعي كريم الفارس" ليس كل الرجال هكذا ,  لكن بعض الرجال وهذا يعود الى ضيق الافق والانغلاق على الذات. وقلة الثقافة النفسية.والتفسير الخاطئ للدين.كما البعض مازال يعيش صور الجاهلية./انتهى